طب وصحة

آلام النمو عند المراهقين وعلاجه


آلام النمو , المراهقين

يشعر أغلبية المراهقين في بداية النمو بالألم في القدمين والركبتين قد تصيب القسم العلوي منه أيضاً وهذه الآلام قد تكون مفاجئة أو مزمنة من شأنها في بعض الأحيان أن تخفي شيئاً آخر لا يمكن تجاهله، فما هي أعراض النمو؟ ومتى تستدعي زيارة الطبيب المختص؟

هل تُعد آلام النمو آلام طبيعية عند المراهق؟

يقول الدكتور أسامة عبد الله “استشاري جراحة العظام والطب الرياضي”، هناك قسم كبير من آلامنا نسميها بآلام النمو التي تصيب المراهقين حيث ينمو الجسم بسرعة كما تنموا العضلات والأوتار بطريقة أخرى وتختلف النشاطات التي تقوم بها، لذلك هناك آلام تسمى بآلام النمو ويذهب قسم كبير منها إلى فسيولوجية الإنسان كما تعتبر شيء عادي في هذا العمر.

إلى جانب ذلك، من الطبيعي أن يكون وزن الإنسان سواء كان كبيراً أم طفلاً له دخل كبير جداً فيما يخص آلام النمو عند المراهقين الذين يحتاجون أن يكون نموهم طبيعي قدر الإمكان، لذلك فإن أي زيادة في الوزن سوف تؤثر على آلام النمو تماماً كنقص الوزن نتيجة نقص الكالسيوم وفيتامين د وغيرها..

ما هي طبيعة آلام النمو التي يتعرض لها المراهق؟

بشكل عام فإم الآلام المقبولة نتيجة لعب الطفل طوال النهار أو ما شابه تعتبر آلام طبيعية لكن الآلام المستمرة مع الطفل والآلام الليلية التي تحد البالغ أو المراهق عن نشاطاته اليومية والآلام التي تتصاحب مع انتفاخات أو تورمات أو احمرار هي ما تُعد آلام النمو ويجب تشخيصها من جانب مختص – طبقاً لرؤية الطبيب.

أضاف ” عبد الله “: من أكثر المناطق المصابة في الجسم بمشكلة آلام النمو هي الركبة حيث أن الجسم عبارة عن صفائح للنمو وهذه الصفائح موجودة في النهايات العظمية أي أعلى الساق وأسفل الفخذ ومنها ينموا الجسم، لذلك فإنه عند القيام ببعض النشاطات بشكل كبير عن ما تستطيع تلك النهايات مواكبته يصير الألم لأن العضل حينئذ لا ينموا بنفس سرعة نمو الأوتار والعظام عند المراهقين.

اقرأ كذلك:   الحوار بين الأهل والأولاد خلال فترة المراهقة

هل تزيد كثرة الجلوس وقلة الحركة من آلام النمو؟

من أكثر الأسباب التي يتعرض لها المراهق وتؤدي إلى آلام النمو هي ألا يمارس المراهق أي نشاط رياضي ثم فجأة يقوم بممارسة الرياضة وهذا ما يؤثر على العضلات والعظام وغيرها..

أما عن الجلوس وقلة الحركة عند المراهقين فيمكننا القول أن جلوسهم على الكومبيوتر والآي باد طوال الوقت يصيبهم ببعض الأمراض التي لم نسمع عنها من قبل مثل أمراض الركبة وأمراض الأكواع والرسغ والأصابع نتيجة استعمالنا المفرط لهذه الأدوات الاليكترونية.

إلى جانب ذلك، يجدر الإشارة إلى أن العمود الفقري لا يصاب بأية آلام نتيجة النشاط المفرط لكن طريقة الجلوس ساعات طويلة أمام الشاشات يؤثر على الرقبة والأكواع والركبتين وغيرها من مناطق الجسم.

ما هي علاجات آلام النمو؟

يمكن الاعتماد على الكمادات الساخنة لعلاج المناطق المتأثرة نتيجة آلام النمو مع إمكانية دواء البانادول أو البارا سيتمول بطريقة معقولة وفي حالة تجاوز الألم حده يجب على المراهق ضرورة مراجعة الطبيب المختص.

أما عن علاج آلام أسفل الظهر فيمكنا تعويد الظهر على الحركات اليومية الطبيعية والابتعاد عن الجلوس لساعات طويلة في وضعية معينة مع إمكانية ممارسة الرياضة بصورة طبيعية.

وأخيراً عن إصابات الأربطة خاصة للرياضيين فيمكننا القول أننا من أقل الدول التي تعاني من تلك الإصابات لأننا نهتم بالوقاية كما أننا نهتم بتمرين العضلات لتجنب تلك الإصابات.

السابق
ما هو تأثير السمنة على الكبد وأمراضه
التالي
الألعاب الإلكترونية تجني الملايين من الأرباح

اترك تعليقاً