Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

آلام مفصل الفك وكل مايتعلق به تفصيلاً

الفك ، الام الفك ، اللثة ، الام الأسنان

ما هو مفصل الفك ؟

قال د. إبراهيم رمزون ” أخصائي جراحة الوجه والفكين “، بأن الفك هو المفصل الصدغي وهو من أكثر المفاصل التي نستخدمها في حياتنا اليومية في التحدث أو أي نشاط آخر، وآلام مفصل الفك منتشرة بشكل كبير وسوف نتحدث خصيصاً على اعتلال المفصل الصدغي وهو مجموعة من الأعراض التي تصيب المريض نتيجة تهتك في أنسجة المفصل ذاته نتيجة تعرضه الى ضغوطات.

وأضاف الدكتور، أن المفصل الصدغي هو الفك السفلي الذي يتصل مع قاع الجمجمة وتسمى باللقمة ومع الغضروف والعظام، ويحدث التهتك في الأنسجة المختلفة مما يؤدي الى صعوبة في حركة المفصل، وهذا التهتك يحدث بسبب ضربة في فك المريض أو عادات غير إعتيادية مثل الشد على اللسان، وتظهر الأعراض على المريض في الوجه بجانب الأذن والعضلات المحيطة بها.

و أضاف أن أي ألم بالأسنان  يسبب إجهاد على عضلات الفك أو المفصل، وإذا لم تُعالج مبكراً سوف تحدث مشاكل لأن ذلك يكون نواتج إلتهابات تراكمت بداخل المفصل، وأضاف الدكتور بأن آلام المفصل الصدغي من الممكن أن تسبب الصداع.

كيف نبدأ بالعلاج ؟

يجب أن نقوم أولاً بالتشخيص السليم مثل معرفة هل المشكلة بالمفصل نفسه أم بالعضلات المحيطة به وذلك لتوجيه العلاج بطريقة فعالة، وغسيل المفصل الصدغي من العلاج التقليدي ونوعاً ما علاج حديث ولكن هذا خطوة ثانية تأتي بعد العلاجات التحفظية التي يتعالج منها 70% من المرضى مثل الحارس الليلي الذي بدوره يقوم بإراحة اللقمة الصدغية أو العضلات المحيطة بها، كما يوجد أيضاً علاج موضعي مثل المراهم والمسكنات الموضوعية.

وأشار الدكتور، بأن غسيل المفصل يقوم بغسيل جميع نواتج الإلتهابات بحيث يتم تسريع عملية العلاج ومن الممكن أن تحدث تحت تأثير تخدير موضعي.

وشرح ” د. إبراهيم”، كيف تتم عملية المفصل الصدغي قائلاً انه يتم إدخال إبرة في مكان الضرر في المفصل عند المريض، كما أكد سهولتها وأن نسبة نجاحها 85% وهي نسبة كبيرة، كما أراحت هذه العملية الكثير من المرضى.

ما العمليات التجميلية التي تقام في الوجه أو الأسنان تؤثر سلباً على الفكين ؟

يجب مراعاة أن يكون صحة المفصل الصدغي في وضع مناسب لأنه من الممكن أن يحدث ضغوطات، فإذا لم يتم تركيب أطباق الأسنان بطريقة سليمة فذلك ينتج عنه مشاكل مستقبلية في المفصل ذاته يصعب علاجها.

وأكد، أن العمليات التي لها علاقة بالبشرة ليس لها علاقة بالفك، وأنه يستخدم البوتوكس (علاج تحفظي) كمستحضر علاجي وليس تجميلي فإنه يحدث شلل للعضلة، وذلك بتوجيه البوتوكس لتضعيف أثر العصب فيحقق راحة للمريض، كما له تأثير فعال لكنه يفقد فاعليته خلال ستة أشهر ويمكن تجديدها بحقنها مرة أخرى.

وأنهى ” د. إبراهيم رمزون “، لقاءه قائلاً بأن آلام المفاصل شائعة جداً، و40% من السكان من الممكن التعرض لمثل هذه الآلام.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *