أجمل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

انظر هنا أجمل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

يوم الجمعة كله بركة وخير، وقبل أن نُبحر في بحر عطاء يضم أجمل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة انتقيناها لك، ففي يوم الجمعة نفحات ربانية عطرة تغمر الدنيا بأسرها، وتضيء جنبات الكون فتترك القلوب متفائلة راضية بعطاءات الله وكرمه، ومن أفضل ساعات يوم الجمعة آخر ساعة من نهاره، وقبيل غروب شمسه، وقد ورد في فضلها آثار منها ما يؤكد أنها ساعة إجابة للدعاء.

وبغض النظر عن كون هذه الأثار صحيحة وأن ساعة إجابة الدعاء هي بالفعل آخر ساعة من نهار الجمعة أو لا فإن ساعة تشهد رحيل يوم مبارك، وإقبال يوم آخر، وتشهده وهو يودع وجه الأرض، لا شك أنها لحظات طيبة مباركة تستحق التأمل في قدرة الله وفي آياته وتعاقب الليل والنهار، وتعاقب الأيام، فيجب أن نجتهد فيها ونكثر من الدعاء ونرجو الله ونسأله أن يرزقنا من بحر فضله وجوده ومنه.

وهنا سوف نحاول صياغة أجمل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة ولنتواصى جميعاً بالتذكرة بالدعاء وفضله وأهميته، وألا نغفل عنه أبدًا فهو كنز من كنوز ديننا الحنيف وباب فضل لا يغلق، ونبع خير لا ينضب أبداً، فلنتعهده في السراء والضراء ونستعين به على كل أمور حياتنا، والله الموفق والمستعان.

أجمل ١٨ دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

  1. يا رب العالمين وأرحم الراحمين، إن الأيام تمضي والأسابيع تنقضي، وسنوات العمر تنفرط كحبات العقد، لا نملك الإمساك بها، وانا نتوسل إليك ونقسم بك عليك ونحن في آخر ساعة من يوم الجمعة الفضيل ألا تجعل نهاية أعمارنا حسرات، ولا ندم على ما فات، واهدنا إلى خير ما نعمر به الأوقات، يا رب وفقنا للطاعات والصالحات ويسر لنا العبادات، يا رب وحين ننتبه فنجد العمر قد مضى فرضنا بحصاد ما زرعناه من الخير وانفعنا بما قدمنا لأنفسنا ولغيرنا، وارزقنا طيب الأثر وحسن الذكر.
  2. اللهم في آخر ساعة من يوم العبادة والطاعة، أشكو إليك حيرتي وتخبطي وقصر نظري وضيق أفقي، يا رب فاهدني وأنر أمامي دروب الحياة ووفقني إلى حسن الاختيار والتوفيق في كل قرار، يا رب ضللت الطريق بين هوى نفسي وما يمليه عقلي فأعني على تدبير أمري، وبصرني بما ينفعني وارزقني التوفيق إليه، وبصرني بما يضرني وارزقني الابتعاد عنه إنك حكيم خبير وبالإجابة جدير، جمعة مباركة على الجميع.
  3. ولأنني عبدك وابن عبك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، فإني أتوسل إليك في آخر ساعات يوم الجمعة المبارك أن ترزقني الرضا والقناعة، وحسن السمع لجميع أمرك والطاعة، وأن تتولى تدبير أموري وتكفني ما أهمني، وتنجني من كل سوء تحمله لي الأيام، وأسألك أن ترزقني البصيرة والإلهام وتجعلني ممن تحفظهم بحفظك وتحرسهم بعينك التي لا تنام، أنا وأهلي وأحبتي ورفاق رحلتي ممن يحبونني بصدق ويتمنون لي الخير.
  4. اللهم إن بعض أقدارك خالفت أهوائنا، وجاءت ضد ما تمنته قلوبنا، وما تاقت إليه أنفسنا، فحرمنا بعض من نحب صحبتهم، وصاحبنا في الرحلة أناس لا يروق لنا صحبتهم، وسرنا في طريق الحياة بلا حول لنا ولا قوة، ونحن نعلم أن الخيرة فيما اخترت والمنفعة والصلاح فيما قضيت، فرضنا يا رب بما قسمت، واجعلنا ممن يحسنون الظن بك والتوكل عليك، والاستسلام لجميع أمرك ونهيك، واكتبنا عندك من الشاكرين يا أكرم الأكرمين.
  5. يا رب في ساعة مباركة طيبة من يوم جمعة مبارك طيب، أسألك أن تحمي أبنائي من كل سوء وتقدر لهم الخير حيثما كان، وأسألك يا حنان يا منان أن تهون عليهم رحلة الدراسة وترزقهم التوفيق والنجاح والفلاح، وأن تصلح لهم حالهم وتنير قلوبهم وعقولهم وأبصارهم، وتقوهم وتعنهم في دراستهم، يا رب وأسألك أن تباعد بينهم وبين رفاق السوء وصحبة السوء، وأن تجرهم من آفات تسرق أوقاتهم أو تسرق طاقاتهم واجعلهم يا رب العالمين من خاصتك الطيبين المتقين.
  6. يا رب في يوم الجمعة وفي ساعة استجابة نرجوك أن تلن قلوبنا فقد اعتلتها القسوة والجفاء، وقد جفت الدموع وفارقنا الخشوع وصارت الأفئدة تتقلب بين صراعات الدنيا وابتلاءاتها وطموحاتها، يا رب نسينا أنفسنا وهجرنا قرآننا فأجرنا من هذا الضياع وردنا إليك رداً جميلاً، وألهمنا الرجوع إلى رحابك قبل ضياع العمر.
  7. اللهم أكرمنا بالقرآن وارزقنا حفظه وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعلنا ممن يقيم حروفه ويقيم حدوده ويعمل بمقتضاه، واجعلنا يا رب العالمين بفضله من الناجين والسعداء.
  8. وبيننا بعض الخلق يتربصون بنا، وينتظرون سقوطنا، ويتتبعونا عوراتنا، يا رب ببركة آخر ساعة من يوم الجمعة نسألك أن تنجنا من كيدهم وتجعل كيدهم في نحورهم، وتشغلهم عنا بحالهم، ولا تشمتهم بنا أبداً ما أحييتنا وأنصرنا عليهم يا خير الناصرين.
  9. اللهم في هذا اليوم الفضيل نسألك أن لا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا وأن لا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، وأن تفتح علينا وتفتح لنا أبواب رحماتك ورزقك وفضلك، وتنصرنا على القوم الكافرين.
  10. يا رب ارزقنا الغلبة على ضعفنا وشهواتنا، ولا تمكن الهوى من قلوبنا، ولا تجعلنا ممن سلبت إرادتهم واستعبدتهم شياطين أهوائهم، واجعلنا من المتقين والمخلصين.
  11. يا رب في يوم الجمعة الكريم المبارك نستعين بك على كل ما يغلبنا فأعنا، ونستهديك في طرق الضلال فاهدنا، ونسألك الرزق فارزقنا، ونسألك الستر فاسترنا، ويسر علينا ما تعسر من أمورنا، وفك ما تعقد منها، وشد أزرنا وكن معنا يا الله.
  12. يا رب إن لأحبتي وإخوتي أمنيات تاقت إليها نفوسهم وتعلقت بها قلوبهم، أمنيات غالية باتت تحتل مساحات دعائهم يا رب أسألك في آخر ساعة من نهار الجمعة أن تقربها لهم وتقر أعينهم بتحققها، ولا تطل انتظارهم يا قادر على كل شيء يا الله.
  13. اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترحم موتانا وموتى المسلمين، وتوسع لهم في قبورهم وتجعل لهم نوراً مد بصرهم، وتجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، وتجعل مثواهم جنة الخلد يا أكرم الأكرمين.
  14. الله اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وخفف عنهم آلام المرض وأجرهم من أوجاعه، يا رب العالمين هبهم من لدنك عافية ولطفاً يمس أجسادهم وقلوبهم فيذهب أوجاعهم ويبدلهم بكل المعاناة راحة وسكينة وطمأنينة وقرة أعين، وجازهم عن معاناتهم خير الأجر وخير الجزاء واجعل كل ذلك كفارة لذنوبهم، وتقبلهم في الصالحين والأتقياء والطيبين، واحشرهم مع المرسلين والنبيين.
  15. اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، واسترنا بسترك الجميل.
  16. يا رب في يوم الجمعة اكفنا شر ما أهمنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب، واجعل يوم الجمعة هذا من أيامنا المباركة واجعله رصيداً لنا من الحسنات والقربات يثقل موازيننا وينفعنا يوم نقف بين يديك.
  17. اللهم في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة أسألك علماً نافعاً وعملاً متقبلاً ورزقاً واسعاً، وعينا خاشعة وقلباً قانعاً، ولساناً ذاكراً وبالدعاء متضرعاً.
  18. اللهم إني أسألك في يوم الجمعة من كل خير سألك منه نبيك وحبيبك محمد -صلى الله عليه وسلم-، ونستعيذ بك من كل شر استعاذك منه نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي الختام، وبعد أن سردنا لكم أجمل الأدعية لآخر ساعة من يوم الجمعة المباركة، نسأل الله الذي وفقنا إلى الدعاء أن يرزقنا الاستجابة، فهو ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق