Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أحدث التقنيات التجميلية للأسنان

أحدث التقنيات ، التقنيات التجميلية، تجميل الأسنان ،Dental Clinic ، صورة

تعتبر الأسنان عُرضة للعديد من المشاكل التي تتعرض لها بجانب اللثة مما يستدعي منا ضرورة اللجوء إلى طبيب الأسنان لتشخيص وعلاج تلك المشاكل عن طريق بعض التقنيات الحديثة كالحشوات التجميلية والتقويم وغيرها من الأساليب والتقنيات خاصة لمن يعانون من مشاكل في الابتسامة.

أحدث تقنيات طب الأسنان لابتسامة أجمل

يقول الدكتور معتصم بدر “أخصائي طب وجراحة الأسنان”، تعتبر القشور الخزفية أو veneers هي أكثر تقنية يتم استعمالها في تجميل الأسنان وهي عبارة عن مادة تستخدم لقشور الأسنان من مادة البورسلين أو السيراميك نغطي بها الأسنان وسد الفراغات الموجودة في الأسنان، وهذا هو أكثر شيء مستخدم في مجال تجميل الأسنان.

وتابع “د. معتصم”: أما عن الحشوات التجميلية للأسنان فإننا نستخدمها الآن بديلاً عن الحشوات الفضية أو السوداء وبالتالي فإنها أخذت مكان هذه الحشوات كما أنها تُستخدم للأسنان الأمامية والأسنان الخلفية وهي من مادة السيراميك اللين الذي يتصلب في عيادة الأسنان.

تُعد الحشوات الفضية القديمة قريبة جداً من ضغط العصب وبالتالي فإننا حين نود إزالتها وتركيب حشوات أخرى بيضاء فإننا قد نضطر إلى إيذاء العصب وهذا ما نحاول دائماً البعد عنه.

ما هي مزايا وعيوب الحشوات التجميلية؟

تعتبر أكثر ميزة في الحشوات التجميلية الحديثة هي اللون الأبيض بجانب أن طريقة استخدامها ووضعها على الأسنان يعتبر أسهل على الأسنان كما أن التصاقها بالسن يمكننا إجراؤه ميكانيكياً وكيميائياً على عكس الحشوات التقليدية التي نستخدم فيها الطريقة الميكانيكية فقط للتثبيت أو لالتصاقها بالسن.

وأردف ” معتصم “: على الجانب الآخر، يعتبر تقويم الأسنان هو الخيار الأول لتجميل الأسنان حيث أن السن الطبيعي يعتبر أفضل من أي شيء آخر، لذلك عندما يكون هنالك عدم ترتيب للأسنان أو وجود فراغات بها فإننا ننصح المريض حينئذ بالاتجاه إلى التقويم كما يمكننا أيضاً الاتجاه إلى خيار التركيبات.

ما هي أساليب تبييض الأسنان؟

دائماً ما نحاول البحث عن الشركات المتخصصة في تبييض الأسنان ولا يمكننا أخذ أي شيء من الصيدلية لتبييض الأسنان لأن الشركات الكبيرة عادةً ما تعتمد في علاجها على الدراسات العلمية كما أنها متخصصة فقط في تبييض الأسنان ولكن حينما نأخذ مستحضرات رخيصة الثمن فإننا حينئذ نؤذي أسناننا.

إلى جانب ذلك، عندما نقوم بإزالة الطبقة الخارجية لتبييض الأسنان فإننا بذلك قد نقوم بإزالة الطبقة التي تحمي السن ذاته، ومن هنا تأتي أهمية اللجوء إلى الشركات والمستحضرات المتخصصة في تبييض الأسنان كما سبق الذكر حيث أن هناك بعض المستحضرات الموجودة في الأسواق الآن والتي يمكنها أن تؤذي الأسنان وتذيب الطبقة الخارجية للسن.

ماذا عن العدسات اللاصقة للأسنان؟

تعتبر العدسات اللاصقة للأسنان هي مسمى القشور الخزفية أو veneers وهي أكثر طريقة مستخدمة لتجميل الأسنان حيث يمكن من خلالها سد الفراغات الموجودة بين الأسنان بجانب أنه يمكننا تغيير لون وشكل الأسنان من خلالها وتظل هذه القشور الخزفية على الأسنان لمدة طويلة من 14 إلى 20 سنة وتُستخدم كحل جذري لمشكلة الابتسامة.

بالإضافة إلى ذلك، عندما يكون السن طبيعي فإننا لا ننصح بعمليات تجميل الأسنان على الإطلاق.

وأخيراً، يمكننا القول أن Veneer يعتبر حل لبعض مشاكل الأسنان وليس لجميع المشاكل حيث يمكن لبعض مشاكل الأسنان أن تُحل عن طريق الكرون أو التلبيسات ولكن veneer يمكننا استعماله لعلاج مشكلة لون وشكل الأسنان والفراغات الموجود بين الأسنان، كما أن الفرق الواسع بين الأسنان قد لا يمكننا علاجه عن طريق veneer ويجب بعد استعمال veneer الاهتمام بالأسنان أثناء الأكل وخلال عملية تنظيف الأسنان بالمعجون حتى لا نتعرض إلى التهابات الأسنان فيما بعد.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *