Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أحدث التقنيات في زراعة الأسنان

صورة , زراعة الأسنان , طب الأسنان
زراعة الأسنان

تعتبر عملية زراعة الأسنان عملية ناجحة جدا في استعادة الأسنان المخلوعة أو المفقودة كما أنه أصبح مؤخرا الاجراءات الطبية الشائعة في طب الأسنان مهمة بدرجة كبيرا لما لها من فوائد طويلة الأمد لأن لها شروط ومتطلبات خاصة لمن هو مؤهل للخضوع لها.

من هم الأشخاص المؤهلين لزراعة الأسنان؟

قال “د. محمد عماد” استشاري تجميل الأسنان. تعتبر عملية زراعة الأسنان هي الطريقة المثلى لتعويض الأسنان المفقودة لأي سبب من الأسباب كما أنه مع مرور الوقت تقل حدود زراعة الأسنان كما يمكن أن يتم زراعة الأسنان في جميع الحالات.

وتابع الدكتور ” محمد عماد” في السابق عند وجود تآكل في العظم فإنه يكون غير كافي لزراعة الأسنان داخل الفك ولكن الآن أصبح من السهل زراعة الأسنان حتى في حالة وجود تآكل في العظم كما يمكن زراعة عظم طبيعي أو صناعي في بعض الأحيان لكي نجد حجم مناسب للعظم.

هناك بعض الأشياء التي قد تمنعنا من زراعة الأسنان مثل مريض السكر خاصة في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم لدرجة عالية إلا في حالة عمل تحكم في نسبة السكر.

على الجانب الآخر يصعب علينا عمل زراعة للأسنان للمدخنين حيث أن التدخين يمكنه أن يؤدي إلى فشل عملية زراعة الأسنان، لذلك يجب على المدخنين التوقف عن التدخين قبل وبعد عملية زراعة الأسنان.

هل يمكن لمرضى ضغط الدم عمل زراعة للأسنان؟

من غير الصحيح أن يرفض جسم مريض ضغط الدم زراعة السن حيث أنه لا يوجد في طب الأسنان مسمى بقابلية ورفض أجسام معينة لزراعة الأسنان ولكن على الجانب الآخر هناك مؤشرات حيث أنه عند عمل زراعة للأسنان لابد من عمل بعض الأشعة المعينة والمتطورة لقياس كثافة وعرض العظم وأبعاده بشكل دقيق.

وتابع الدكتور ” محمد “: تكمن مشكلة مريض الضغط في أنه عند زراعة الأسنان فإنه يمكن أن يحدث له نزيف خلال فترة الزراعة ولكننا يمكننا السيطرة على ضغط الدم خلال ساعتين قبل عملية الزراعة، لذلك يجب على مريض الضغط أن يتناول أدوية الضغط باستمرار حيث أن الضغط المرتفع عند المريض الذي يعاني من أي مشكلة في الأسنان يمكنه أن يتأثر كثيرا نتيجة هذا الضغط من عملية الزراعة.

ما هي مدة عملية زراعة الأسنان؟

يمكن إجراء عملية زراعة الأسنان من 10 دقائق إلى ربع ساعة بحد أقصى ولكن تكمن الفكرة في أننا نضع أساس الزراعة في الفم ثم يتم تركها لمدة 3 شهور في العظم حتى يتم تكوين وتماسك العظم في الزرعة بشكل جيد وبعد ذلك يمكننا تركيب الطربوش أو التلبيسة على السنة.

ما هي أحدث التقنيات في زراعة الأسنان؟

يمكننا التأكد من نجاح عملية الزراعة التي تمت من خلال الأشعة التي تتم قبل عملية الزراعة ولكن أصبح هناك بعض التطورات في عملية الزراعة والتي تختلف كثيرا عن الماضي حيث أننا في السابق كنا نعاني من إيجاد طول العظم من 8 إلى 10 ملم لكي تتم عملية الزراعة ولكن الآن أصبح هناك زرعات قصيرة عن هذا الطول وتتميز بنفس الثبات الذي يميز الزرعات ذات الطول 8 أو ملم كما يمكن القول بأننا استطعنا أن نقوم بزرعة بطول 4 ملم.

وأخيرا، تتكون الزرعة من معدن التايتينيوم الخامل الذي لا يتفاعل مع الأنسجة أو مع خلايا الفم كما أنه كلما كان التايتينيوم خام بدرجة أكبر كلما كان متماسكا بدرجة أكبر، لذلك يمكن الإشارة إلى أنه كلما كانت جودة الزرعة أعلى كلما كانت الشوائب في الزرعة صفر% مما يؤدي إلى تماسك العظم بدرجة أكبر كما استطاع الألمان اختراع زرعة من الزركونيوم مما يؤدي إلى الضغط الأقل على الفك والتماسك الجيد للزرعة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *