طب وصحة

أحدث الطرق المستخدمة لزيادة الوزن

النحافة ، نقص الوزن ، الوزن الزائد ، زيادة الوزن


النحافة ، نقص الوزن ، الوزن الزائد ، زيادة الوزن
النحافة الزائدة – أرشيفية

بدأت ” أخصائية التغذية مجد الخطيب ” حديثها أن هناك العديد من الناس ممن يرغبون في إنقاص وزنهم لكن على الجانب الآخر هناك البعض ممن لديهم الرغبة في زيادة الوزن حيث أن ليس لديهم قابلية أو قدرة كبيرة على الأكل.

قد يستحي البعض من طلب نقص وزنهم بسبب الهجوم الذي يتعرضون له ممن حولهم، كذلك تعتبر طرق زيادة الوزن أصعب بشكل كبير على صاحبها من طرق خفض الوزن لأن الشخص الذي يريد إنقاص وزنه يمكنه مقاومة الأكل بتناول طعام خفيف، أما مشكلة الشخص الذي يريد زيادة وزنه فيتوجب عليه توسعة المعدة وأكل كميات كبيرة من الطعام حتى يصل إلى مرحلة يمكن فيها لجسمه أن يأخذ سعرات حرارية أكبر لزيادة الوزن، لذلك يشعر البعض من هؤلاء بعدم القابلية للأكل.

ما سبب عدم القابيلة للأكل لدى البعض؟

هناك سببين لعدم قابلية البعض للأكل وهما:
– هناك السبب الأول لعدم تناول البعض للطاعم بكمية كبيرة هو التعود على ذلك.
– أما السبب الثاني فهو عدم وجود شهية لدى هؤلاء الأطفال فيمكن تناول هؤلاء الاطفال للفيتامينات والتي تتسبب فيما بعد في over weight نتيجة لكثرة تناول الفيتامينات.

عند عدم وجود شهية للطعام يجب تناول فاتح شهية للطعام دون اللجوء إلى الفيتامينات بشكل كبير حيث يمكن تعرض هؤلاء الأطفال إلى السُمنة ومن ثم التعرض للعديد من المشاكل الصحية فيما بعد.

أما الأشخاص الكبار الذين يعانون من النحافة رغم تناولهم للطعام بكميات كبيرة فلابد لهم من حرق سعرات حرارية بكميات كبيرة وسريعة وهي الطريقة التي تجعلهم يحافظون على وزنهم بشكل جيد.

وتابعت أخصائية التغذية ” مجد الخطيب “: بالنسبة للكبار الذين يحاولون زيادة الوزن فيجب على الشخص الذي لديه معدة صغيرة ولا يستطيع تناول وجبة كبيرة تقسيم الوجبة بتناول أكل صحي يتنوع بين الكربوهيدرت مع زيادة في البروتينات والخضروات مع عدم الإفراط في الشكولاتة التي يمكنها التسبب في إدمان الشخص بالسكريات إلى جانب أنه يمكنها فقط زيادة الدهون في الجسم مع ضعف الكتلة العضلية في الجسم.

لا يُنصح بممارسة الرياضة وأخذ البروتينات للشخص النحيف حيث يمكن لهذا أن يسد شهيته عن الأكل في أن جسمه يحرق سعرات حرارية كبيرة في GYM ولا يتم زيادة وزنه فعليا.

لابد من ممارسة الرياضة بنسبة 30% مع تناول طعام بنسبة 70% للحصول على جسم جيد إلى جانب ضرورة تناول الطعام الصحي وعدم الاعتماد على المكملات الغذائية في زيادة الوزن.

ليس بالضرورة ممارسة الرياضة ثم تناول الطعام يعمل على الوزن لكن لا يجب التركيز على وجبة واحدة فقط للشخص الذي يريد زيادة وزنه.

وأردفت أخصائية التغذية ” مجد الخطيب “: يمكن لهؤلاء الأشخاص الذين يريدون زيادة الوزن إضافة العسل على الطعام في الصباح أو على الماء ويتم شرابه أو إمكانية إضافته للبن أو الجبنة كما يمكن أيضا لزيادة الوزن تناول الشوفان والحليب مع إضافة عسل أو فواكه مجففة عليه.

كذلك يساعد الزيتون في زيادة الوزن حيث تمثل كل 7 حبات من الزيتون ثلاثة أرباع رغيف صغير حيث أنه يوجد به زيوت مهمة لزيادة الوزن.

على الجانب الآخر أيضا يمكن إضافة جبنة صفراء على الوجبة لتمدنا بالدهون الزائدة أو إمكانية تناول الكشكوان وغيرها ..

يمكن كلا من يعانون من النحافة أو من زيادة الوزن تناول الشكولاتة لكن يجب التفريق بين الشكولاتة التي بها سعرات حرارية كبيرة والتي بها سعرات حرارية صغيرة عند تناولها.

لابد من تناول وجبة العشاء لمن يعانون من النحافة أو لنقص الوزن لكن لابد من زيادة SNACKS لمن يودون زيادة وزنهم أكثر ممن يريدون نقص الوزن كما أنه لا يُنصح بالنوم بعد الأكل مباشرة لمن يعانون من النحافة ويريدون زيادة الوزن حيث يؤدي ذلك إلى ظهور الكِرش .

ومن الصعب للشخص النحيف أن يرى نفسه نحيفا لكن يمكنه التأكد من ذلك عند قياسه للملابس على سبيل المثال.

ولزيادة الوزن هناك بعض أنواع الحليب الموجود بالصيدليات إلى جانب أنني أنصح لزيادة الوزن أن يتم المتابعة مع أخصائي التغذية والسير على برنامج معين يتم متابعته عن طريق الأخصائي المختص حيث أن زيادة الوزن تتطلب وقتا وجهدا كبيرا بالمقارنة مع محاولات نقص الوزن مع ضرورة عدم اتباع الخلطات الشعبية لزيادة الوزن.

تختلف نسبة الكوليسترول في الجسم عن نسبة الدهون ويتم قياس ذلك في المختبر وهذا ليس له علاقة بشكل كبير بزيادة الوزن.

وهناك سببين لزيادة الكوليسترول وهما:
1. النظام الغذائي الخطأ.
2. تأثير الجينات أو الأمراض الوراثية التي بدروها تؤثر على نسبة الكوليسترول.

لذلك يجب عمل فحوصات كل 6 أشهر على الأقل لمن هم فوق الثلاثين للتأكد من نسبة الكوليسرتول في الجسم.

السابق
كيف نحافظ على أوزاننا في السفر
التالي
قضم الأظافر عادة سيئة فما أسبابها وطرق علاجها