Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أحدث تطورات طب الأسنان

صورة , أسنان , طب الأسنان
طب الأسنان

يعمل تطور التكنولوجيا على تطور الطب بشكل عام كما أن للتكنولوجيا دور مهم في تطور طب الأسنان.

ما هي آخر تطورات طب الأسنان؟

قال “د. خالد عبيدات” أخصائي طب الأسنان. يُبنى تطور طب الأسنان على ثلاثة محاور أولها أن يتعلم الطبيب شيئا جديدا في هذا المجال مما يعمل على زيادة مهارته الطبية كما أن ثاني هذه المحاور يُبنى على أساس تطور materials التي تُستخدم في الطب لضبط الأسنان مثل استخدام حشوات تجميلية للأسنان الخلفية لتعطي صلابة أقوى بجانب أن التطور في طب الأسنان يمكنه أن يكون على أساس الأجهزة الحديثة المتطورة التي تساعد طبيب الأسنان في التشخيص بحيث يتم إعطاء خدمة أفضل للمريض وبجودة ونتائج عالية.

وتابع الدكتور ” خالد عبيدات” يعتبر أول هذه التطورات الجديدة هي loops التي تساعد على رؤية قنوات العصب بصورة أوضح كما أنها تساعد الطبيب على رؤية تفاصيل أكثر وأدق وبجودة عالية في عمل الحشوات.

يتم وضع هذه loops على العينين ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه loops يعتبر تكبيرها أكبر بكثير من الميكروسكوب.

ثانيا جهاز Apex locater: يمكن لهذا الجهاز إعطائنا طول قنوات العصب عن طريق عمل دائرة كهربية في الفم كما يريح المرأة الحامل في عدم عمل صورة أشعة كما تعتبر نسبة الخطأ في هذا الجهاز بسيطة جدا لأنه يعمل دائرة كهربية داخل الفم مما يعطي نتائج أكثر دقة.

ثالثا جهاز zoom: يعتبر هذا الجهاز هو جهاز تبييض الأسنان كما أن هذه الأجهزة تعتمد على قوة الأشعة التي تخرج منها كما أنه كلما زاد التركيز في هذه الأجهزة كلما زادت دقتها بجانب زيادة التبييض مما يمنع التسوس بشكل أكبر.

رابعا جهاز الليزر: لجهاز الليزر دور كبير في المساعدة في عمل عمليات عديدة بدون ألم للمريض كما أننا من خلاله قد تمكنا من تعقيم قنوات العصب.

وأضاف ” خالد عبيدات” يمكن استخدام جهاز الليزر لقص اللثة وفتح الزرعات والتعقيم حولها بجانب تعقيم أي بكتيريا داخل الفم مع علاج التقرحات الفموية.

خامسا جهاز الروتاري: ساعدنا جهاز الروتاري كثيرا في عدم استخدام الطبيب للموبايلات اليدوية بجانب أن هذا الجهاز مربوط على سرعة معينة كما أنه يساعدنا في الوصول لقنوات العصب بجانب أن الفايلات تصل أسرع واسهل لنهاية الجذع مما قلل حدوث الالتهابات كثيرا عند المريض.

سادسا جهاز centrifuge: يعمل هذا الجهاز على فصل خلايا الدم كما أنه من أكثر التطورات التي حدثت في الطب وخاصة طب الأسنان بسبب البلازما المستخدمة في هذا الجهاز لأنه يعمل على تجميع الهرمونات في أماكن معينة بتركيز عالي ويمكن استخدامها في الزراعة وفي عمليات رفع الجيوب وعلى تحفيز العظم في الرجوع مرة أخرى بجانب المساعدة في البناء حول هذا العظم.

سابعا جهاز الأشعة: في الماضي كانت تحتاج الصور كثيرا من dos للتحميض ولكن هذا الجهاز ساعدنا في الاتجاه للديجيتال بشكل أكبر وصورة أسرع مما كان له أثر كبير في توفير وقت الطبيب المعالج بجانب أن هذه الأجهزة يمكن استخدامها للحامل بشرط أن ترتدي شيئا معدنيا عازلا على بطنها.

ثامنا: هناك جهاز متطور ساعدنا كثيرا في أخذ shade guide بشكل أدق وأصح للسن كما يجب الإشارة إلى أن جميع هذه الأجهزة موجودة في العيادة ويمكن استخدامها للمرضى بجانب أنها ساعدتنا كثيرا في استقبال عدد أكبر من المرضى وخدمتهم بجودة أعلى.

وختاما، يجب أخذ دورات تدريبية للطبيب على كل هذه الأجهزة السابق ذكرها حتى يمكنه استخدامها بشكل صحيح حتى يزيد الطبيب من مهارته الطبية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *