أخطر أنواع الحروق .. تعرّف عليها عن كثب

أخطر أنواع الحروق

مقالنا اليوم عن واحد من أكثر الإصابات المنتشرة في المجتمع خاصة بين الأطفال، وهي إصابات الحروق. فالحروق ينتج عنها تلف للجلد، وتزداد خطورة الوضع وفقاً لنوع الحرق الحادث للجلد. وفي هذا المقال؛ سنتعرف على تعريف الحروق، أسباب حدوثها، وأنواعها، وأخطر أنواع الحروق، وكيفية علاجها.

تعريف الحروق

الحروق هي عبارة عن حدوث تلف في الجلد نتيجة التعرض للحرارة. تؤثر الحروق في الطبقة الخارجية من الجلد وهنا يتم تسميتها بحروق الدرجة الأولى. أما إذا وصل الحرق إلى الطبقات الداخلية للجلد مع حدوث تشوه للجلد؛ فهنا نقول أنها حروق عميقة أو حروق من الدرجة الثانية أو الثالثة.

أسباب الحروق

هناك أسباب عديدة للإصابة بالحروق، حيث يمكن الإصابة بالحروق نتيجة ما يلي:

  • التعرض للتيارات الكهربائية.
  • التعرض للسوائل الساخنة.
  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة.
  • التعرض للحريق.
  • التعرض للمعادن الساخنة.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية.
  • التعرض المباشر للنار.

أعراض الحروق

  • تتسبب الحروق في احمرار شديد في الجلد.
  • الشعور بالألم الشديد.
  • حدوث تورم في الجلد.
  • في الحروق العميقة؛ نجد بعض البقع البيضاء والسوداء على الجلد المصاب.
  • حدوث تقشير للجلد.

أنواع الحروق

هناك العديد من أنواع الحروق، حيث أن هناك حروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، وسنتعرف فيما يلي على أنواع الحروق بالتفصيل وكيفية علاجها فيما يلي:

أولاً: حروق الدرجة الأولى

تعتبر حروق الدرجة الأولى من أبسط أنواع الحروق التي تصيب الجلد. تحدث حروق الدرجة الأولى نتيجة لمس موقد ساخن أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

أعراض حروق الدرجة الأولى: ينتج عنها احمرار الجلد وحدوث ألم شديد في مكان الإصابة، إلى جانب حدوث تورم خفيف وتقشير للجلد والتهاب الجلد.

طرق علاج حروق الدرجة الأولى: يكون علاج حروق الدرجة الأولى في المنزل، حيث يجب عند الإصابة بهذا النوع من الحروق القيام بتطهير الجرح بالماء الدافئ لأن الماء البارد يحدث التهاب في مكان الحرق في بعض الحالات. ويُنصح باستخدام نوع من المرهم أو المخدر للتخفيف من الألم والتورم أو وضع كريم لتهدئة الجلد. يستغرق العلاج من 7 أيام إلى 10 أيام.

ثانياً: حروق الدرجة الثانية

تعتبر حروق الدرجة الثانية أكثر خطورة من حروق الدرجة الأولى لأنها تمتد إلى الطبقة الداخلية من الجلد. تستغرق حروق الدرجة الثانية وقت طويل في الشفاء، وفي بعض الأحيان تترك تغيرات في الجلد.

أعراض حروق الدرجة الثانية: ينتج عنها التهاب الجلد، واحمرار الجلد، كما ينتج عنها حدوث تلف للجلد، وكذلك تكون أكياس بها سائل في الجلد.

طرق علاج حروق الدرجة الثانية: يجب تطهير الجرح بالماء، وتناول مسكن لتخفيف من الألم، واستخدام بعض من كريمات المضادات الحيوية. ومن الممكن اللجوء إلى الطبيب إذا كانت منطقة الحرق عميقة. يستغرق العلاج لمدة تتراوح من الأسبوعين إلى 3 أسابيع.

ثالثاً: حروق الدرجة الثالثة

يعتبر هذا النوع من أخطر أنواع الحروق لأنها تتسبب في حدوث تلف الأعصاب، كما أنها تصيب الجلد والأوتار والعضلات، ومن الممكن أن تؤدي حروق الدرجة الثالثة إلى الموت من شدة خطورتها. تحتاج هذه الحروق إلى وقت طويل في الشفاء.

أعراض حروق الدرجة الثالثة: تتسبب هذه الحروق في تغيير لون الجلد إلى اللون الأبيض. ومن الممكن حدوث تفحم للجلد، وقد يتغير لون الجلد إلى البني الغامق. يحدث أيضاً تورم مكان الاصابة ولا يشعر المصاب بأي ألم بسبب تدمير الخلايا. تؤدي حروق الدرجة الثالثة إلى تشوه في الجلد.

علاج حروق الدرجة الثالثة: يجب تنظيف أماكن الحروق وإزالة الجلد الميت، ثم وضع كريم مضاد للبكتيريا على مكان الحروق. يجب تناول أدوية مسكنة لتسكين الألم، ومن الأفضل اللجوء إلى الطبيب لمتابعة العلاج. يستغرق العلاج وقت طويل، ومن الممكن اللجوء إلى العمليات الجراحية للتخلص من الجلد المشوه.

أضف تعليق