Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخطر الحيوانات المفترسة في العالم

صورة , أسد , الحسوانات المفترسة

تعد الطبيعة هي شق الحياة الثاني، وهي موطن الحيوانات ومعقل تنوعها، فبعضها أليف ومُسالم، ولكن البعض الآخر مفترس وشرس، وتستوطن كل تلك المخلوقات الجميلة الأرض بكافة أقطارها.

في السطور التالية سنستعرض عدداً من أخطر الحيوانات المسببة للوفيات البشرية على كوكب الأرض.

البداية مع النحل، وإن كانت مملكة النحل تعد ذات أهمية كبرى لحياة البشر ومواردهم الغذائية، إلا أن النحل يعد واحداً من أكثر الحيوانات المسببة للوفيات البشرية، وذكر تلك الحقيقة المفجعة موقع CNN الإخباري، حيث أورد إحصائية أشارت إلى أن النحل يتسبب في عدد كبير من الوفيات سنوياً، ويقول العلماء أن هجمات النحل بأعداد كبيرة هي السبب الرئيسي للوفاة، بالإضافة إلى أن البعض يعاني من حساسية تجاه لسعات النحل.

معلومات على هامش مجتمع النحل:

تتألف خلية النحل من حوالي 20 ألف إلى 60 ألف نحلة تعمل كلها في صنع العسل، وتترأس كل هذه الحشود الملكة التي تعتبر الآمر الناهي الوحيد في الخلية.

قد يؤدي استنشاق الرحيق إلى ثمالة بعض النحل، وحال عودة النحلة سكرانة إلى المملكة واكتشفت سُكرها الملكة قامت بطردها ونفيها إلى خارج الخلية طبقاً للقوانين المتبعة، وهو ما يحدو بالنحلة الثَمِلة إلى الوفاة في المنفى لعدم قدرتها على التأقلم وحيدة بدون المجموعة.

ملك الغابة هو الحيوان التالي، فبحسب صحيفة ناشيونال جيوجرافيك الإلكترونية يعد الأسد واحداً من أخطر الحيوانات في العالم، ويكثر القول بأن الأسود تتسبب في مقتل ما يزيد عن مائتين وخمسين شخصاً سنوياً في قارة أفريقيا، ويجدر القول أن كثيراً من هذه الحالات تحصل في جولات الصيد البشري الغير قانونية للأسود.

معلومات على هامش مجتمع الأسود:

الأسد – وخصوصاً الأفريقي – ليس ملك الغابة، لأن الأسود لا تعيش بالغابات ولكنها تعيش بالسافانا والصحاري.
تجمع الأسود يتألف من 10 إلى 15 أسداً من العائلة الواحدة، يترأسها الذكر المنوط به حماية العائلة، أما عمليات الصيد وتوفير الطعام من مهام الأنثى، ولكن هذا لا يمنع أن يكون الأسد الذكر هو من يبدأ بتناول الطعام، وبعد بدءه بالتناول له أن يسمح للبقية بالأكل وله أن يؤجل ذلك قليلاً.

إن كان الأسد هو الملك للغابة فالفيل هو امبراطوريها، فبحسب موقع لايف ساينس الإلكتروني فإن الفيل يعد من أكثر حيوانات الأرض خطورة على حياة البشر، وقد نشرت صحيفة التليغراف البريطانية مقالاً أثبت أن الفيلة كانت مسئولة عن مقتل ما وصل إلى 1052 شخصاً بين عامي 2014 و2017 ميلادية.
معلومات على هامش مجتمع الفيلة:

الفيل هو أثقل حيوانات اليابسة، وهو الثدي الوحيد الذي لا يتمكن من القفز.
الفيل هو الحيوان الوحيد الذي يتدخل بعصبية وحِدَّة فوراً إذا ما شعر بوقوع ظلم ما على حيوان آخر حتى وإن لم يكن فيلاً مثله.

يعد فرس النهر أخطر حيوانات القارة الإفريقية على الإطلاق، وبحسب ناشيونال جيوجرافيك فإن عدد الوفيات التي يسببها فرس النهر قد يصل إلى ثلاثة آلاف شخص سنوياً، وعلى الرغم من أنه آكل للنباتات، إلا أن حجمه الضخم جداً وأسنانه الحادة سببت أعداداً كبيرة من الوفيات البشرية.

معلومات على هامش مجتمع فرس النهر:

يُعرف عن فرس النهر مزاجيته، فقد يسير بالقرب من القوارب بسلمية ودون أذيتها إن كان مزاجه جيداً، ولكن إذا ما تبدل مزاجه بشكل مفاجئ يقرر الهجوم على ما حوله.

فرس النهر يمتلك القدرة على الإطاحة بقارب يصل وزنه إلى 2 طن، فهو واحد من أقوى المخلوقات على الأرض.
رغم صغر حجمه مقارنةً بما ذُكر آنفاً إلا أنه من أخطر مسببات الوفاة البشرية، إنه العقرب، حيث يصل عدد فصائل العقارب وأنواعها إلى ألفيّ فصيل، ولكلٍ منها صفاته الخاصة، أما من حيث عدد لسعاته التي يُصيب بها البشر كل عام فقد تجاوز المليون ومائتي ألف لسعة، ثلاثمائة ألف لسعة منها تؤدي إلى الوفاة وتحديداً اللسعات الحاصلة من العقرب الهندي الأحمر و24 فصيل آخر من إجمالي فصائل العقرب.

معلومات على هامش مجتمع العقارب:

العقارب بمثابة أولاد العم للعنكبوت، فكلا النوعين من عائلة واحدة.
رغم ما في سم العقرب من ضرر إلا أنه أساسي في تصنيع الكثير من الأمصال والأدوية العلاجية لأنه غني بالبروتينات.

أما الحيوان الأخير في مجموعة الأكثر فتكاً بالإنسان فهو الأفاعي الساحرة القاتلة، فالأفاعي تعد واحدة من أجمل حيوانات الأرض وأكثرها فتكاً بالإنسان، فبحسب موقع تليغراف يصل عدد الوفيات من لسعات الأفاعي إلى مئتي ألف لسعة سنوياً، إذ يمكن لبعض لسعات الأفاعي أن تقتل رجلاً ناضجاً في دقائق معدودة بعد اللسع.

معلومات على هامش مجتمع الأفاعي:

الأفعى السوداء الأفريقية هي أخطر أنواع الأفاعي في الأرض، لأن معدل السُمية في السم الذي تحمله يصل إلى 7/10، وكذلك لأنها تمتاز بسرعة الحركة مما يُمكنها من اللحاق بفرائسها إن أصرت على ذلك.

أفعى الكوبرا المشهورة هي أدق الأفاعي في نفث السم من على بُعد، حيث إنها عادةً ما تنفث السُم ليُصيب العينين وتنجح في ذلك كُليةً، والسم الخارج منها يتسبب بالعمى اللحظي أي فور وصوله إلى عين الضحية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *