أدعية السنة الهجرية الجديدة 1442 واردة من أصحاب الرسول ﷺ وما كتبناه لكم

أدعية السنة الهجرية الجديدة , دعاء السنة الجديدة عن الرسول

ولأنّك تبحث عن دعاء السنة الجديدة عن الرسول “ﷺ”، في ظِل استقبالنا لعام هجري جديد. ندعوك هنا لتجد ما أتانا من أثر وما كتبناه لك من أدعية السنة الهجرية الجديدة 1442.

تمر بنا الأيام والشهور وتتوالى الأعوام، وتمضي بسرعة البرق، ولا نكاد ننتبه حتى يسلمنا عام إلى عام ونقف منه عند البداية أو الختام، نندهش من سرعته ونعجب لفواته وربما نستشعر غصة الألم إزاء شعورنا بانقضائه سريعا، فتجدنا نجدد النوايا والعزم والإرادة على عمل الخير واغتنام ما تبقى من أعمارنا فيما يفيدنا في الدنيا والآخرة، وهذا ما نمر به هذه الأيام ونحن نقف مودعين عاما هجريا يهم بلملمة أوراقه ويجد في الرحيل، مستقبلين عاماً جديداً يكشف عن وجهه المشرق الباسم، ويملأ الكون بنفحاته الطيبة، ويحمل لنا من المفاجآت والأسرار والمحطات ما لا يعلمه إلا علام الغيوب.

ولأن الأيام والمناسبات تستمد قيمتها وأهميتها من صحبتنا لمن نحب من الأهل والأقارب والأبناء والرفاق والصحب فسوف نستقبل عامنا الهجري المقبل بقلوب يملأها الحب والود لكل من نحبهم ومن نسعد بقربهم، وسوف نجتهد في الدعاء لأنفسنا ولهم بكل خير وبكل صور السعادة والأمنيات الطيبة التي تسعد قلوبهم وتجبر خواطرهم وتجعل حياتنا وحياتهم أفضل وأجمل وذلك من خلال كتابة مقالنا الذي يشمل عددا لا بأس به من أدعية السنة الهجرية الجديدة 1442 لكل من نحبهم سائلين الله أن يستجيب لنا ويبلغنا ما نتمنى، وكل عام وكل أحبتنا بخير وسلام وعافية وأمان.

أدعية السنة الهجرية الجديدة 1442 لكل من نحبهم

على الرغم من أن الدعاء لمن نحبهم بظهر الغيب أمر جد طيب ومستحب إلا أن الدعاء لهم في حضورهم وعلى مسمع ومرأى منهم له عظيم الأثر في توطيد علائق المحبة وتوصيل رسائل الحب والاهتمام، وفي ذلك ما فيه من الأثر الطيب واللفتة اللطيفة فاعتادوا أن تسمعوا أحبتكم أجمل دعواتكم، وخاصة عند استقبال بداية عام أو مناسبة غالية تمر بهم أو بكم.

  • اللهم مع إشراقة شمس العام الهجري الجديد والذي نرجو أن يكون بفضلك سعيداٍ علينا وعلى من نحبهم نسألك السلامة والعافية والسعادة لوالدينا، الذين تعبوا لأجلنا، ونسألك لهم العافية من كل سوء وراحة البال وصلاح الحال وأن تُجبِر خواطرهم وتحسن إليهم بقدر ما قدموا لنا من الإحسان وما تكبدوا لأجلنا من العناء والحرمان، يا حنان يا منان.
  • يا رب لنا أبناء رزقتنا إياهم بلا حول منا ولا قوة، هم أغلى عندنا من أرواحنا التي بين جوانبنا، سعادتنا مرهونة بهم، وراحتنا لا تكون إلا براحتهم ففي مستهل عامنا الجديد نتوجه إليك ونتضرع لأجلهم أن تسعدهم وتوفقهم وتحميهم من كل سوء، وتهديهم وتهدي بهم، وتديم عليهم نعمة الصحة والعافية والسلامة، وأن ترزقهم النجاح والفلاح في جميع أحوالهم وترضى عنهم وتصلح لهم دينهم ودنياهم وآخرتهم، فإننا نستودعك إياهم فاحفظهم بعينك التي لا تنام.
  • وفي بدء العام الجديد احفظ يا رب لي أخا تحلو به الحياة وتهون معه الصعاب وتأنس به أيام عمري وساعاته، يا رب انه لي رمز الحماية والأمان فأدمه بخير يا حنان يا منان ولا ترني منه ولا فيه ما يسيئني أبدا ما أحييتني، فإنه أغلى ما أهدت لي الأيام.
  • أما أصدقائي الأعزاء من عرفت فيهم الطهر والنقاء، وكانوا معي في السراء والضراء ففي عامي الجديد أسألك يا الله أن تكتبهم من السعداء والموفقين، وأن تبارك لهم في أيامهم وأعمارهم وما رزقتهم وترضهم، وتجعلهم بنا بارين ولعهد المودة حافظين، وأن تجمعنا بهم دائما على الحق والخير وتديم محبتنا فيك.
  • يا رب في بداية العام أسألك أن تشفي كل مريض من المسلمين وكل من شق عليه التعب وأضناه الألم، وأن تهون عليه العلاج وتبلغه الشفاء عاجلاً غير آجل.

دعوات السنة الهجرية ١٤٤٢ لكافّة أحِبّاءنا

ولأننا نرجو من الله كل خير ونعوذ به من كل شر فإننا نكمل معا كتابة باقة متنوعة من أدعية السنة الهجرية الجديدة 1442 لكافّة أحِبّاءنا. سائلين الله أن ينفعنا وينفع أحبتنا بتلك الأدعية ويتقبلها منا.

  • يا الله أسألك وأنا استقبل عاما هجرياً جديداً أن تبارك لي في أختي وشقيقتي وهديتك الغالية لي، فهي مستودع سري والأمينة على ضعفي والمبادر إلى مساعدتي بكل الحب، فاسعدها يا رب وجازها عني خير الجزاء ولكتب لها عيش السعداء فأنها من أنقى القلوب وأتقاها يا الله.
  • اللهم زوجي الحبيب احفظه بعينك التي لا تنام، واسبل عليه سترك وارزقه برزقنا ونعمه ببرنا ومتعنا نحن بصحبته، يا رب بارك لنا في اجتماعنا واجعل المودة والرحمة عنوان حياتا، واجعل عامنا الهجري الجديد عام بركة وخير ورزق لنا جميعاً يا الله.
  • حبيب القلب ورفيق الدرب واختيار الأقدار لي كل بداية عام هجري جديد وأنت معي تؤنس وحدتي وتملأ بحبك أيامي وتسعد قلبي، وتحقق بقربك أغلى أمنياتي، وأسأل الله أن يديمك في حياتي نعمة غالية تطيب بها أوقاتي وتحلو معها بداياتي.
  • اللهم في بداية العام الهجري الجديد أستودعك أغلى سكان القلب من الأحبة والرفاق والصحب فاحفظهم لي ولا ترني فيهم ولا منهم ما يحزنني، ومن قربهم لا تحرمني فهم أغلى ما في الحياة.
  • اللهم عاما هجرياً جديدا بلا فقد ولا وجع ولا حرمان.

دعاء السنة الجديدة عن الرسول

ورَد أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يتعلمون هذا الدعاء كما يتعلمون القرآن إذا دخل الشهر أو السنة: ” اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وجوار من الشيطان ورضوان من الرحمن”.

وهناك أيضًا «كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ إِذَا دَخَلْتِ السَّنَةُ أَوِ الشَّهْرُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ، وَجَوَازٍ مِنَ الشَّيْطَانِ»

لكننا لم نقف “بشكل شخصي” عما إذا كان قد ورَد دعاء السنة الجديدة عن الرسول “صلى الله عليه وسلّم” أم لا، لذلك طرحنا لكم أعلاه ما وجدناه من أثر عن الصحّابة. ويُمكنكم البحث لمزيد من التوثيق.

عام هجري سعيد ١٤٤٢

نسأل الله العظيم الكريم دائما أن يجعلنا من المقبولين والمستجابين، وأن يبلغنا كل ما يسعدنا ويرضينا، ويصلح أحوالنا ويجعل العام مباركاً عليناً جميعاً، إنه على ذلك قدير وبالإجابة قدير.

رابط مختصر:

أضف تعليق