أسماء أدوية التهاب القولون التقرحي من الصيدليات

التهاب القولون التقرحي,أسماء الأدوية, Ulcerative colitis

ستتمكّن في هذه الصّفحَة من التعرّف على أسماء أدوية التهاب القولون التقرحي، وكُلّ علاج بمعلوماته، ليس هذا فحَسْب، لكننا سنمُدّك بمعلومات هامّة عن هذا المَرض.

التهاب القولون التقرحي

تقول الدكتورة “رند الديسي” أخصائية التغذية العلاجية: أن هناك فرق كبير بين القولون العصبي، والقولون التقرحي؛ حيث أن القولون العصبي قد يصيب أي جزء من الجهاز الهضمي بداية من المريء حتى المستقيم، لكن القولون التقرحي غالباً ما يصيب الأمعاء الغليظة أو المستقيم أو قد يصيب الأمعاء الغليظة والمستقيم معاً، كما أن القولون العصبي يكون عبارة عن التهاب.

أما التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis) يكون عبارة عن تقرحات بالأمعاء الغليظة أو المستقيم وغالباً ما تبدأ التقرحات من المستقيم وتنتشر إلى الأمعاء الغليظة، كما أنه غالباً ما يحدث نتيجة وجود أي التهابات بالأمعاء الغليظة ومن ثم تموت هذه الخلايا فتحدث التقرحات، فيصاب الشخص بمشاكل في عملية الاخراج، كزيادة أو سرعة الاخراج، كما يكون البراز غالباً مصحوباً بالدم أو المخاط.

ويعتبر مرض التهاب القولون التقرحي منتشراً بين الرجال أكثر من النساء، وينتشر في أعمار معينة والتي غالباً ما تكون بين ١٥-٥٠ سنة تقريباً.

أهم أعراض التهاب القولون التقرحي

قد تبدأ الأعراض تدريجياً، أو قد تبدأ بشكل مفاجئ وقوي، وتكون الأعراض في البداية غالباً ألم بالمعدة، وتقيؤ وفقدان الشهية، والغثيان، وغالباً ما يشتكي المريض من عدم ارتياح أو وجود أصوات غريبة بالمعدة، خاصة بعد تناول الطعام مباشرة، مما يسبب سوء التغذية، وخسارة الوزن بشكل مرضي، كما أنه قد تظهر بعض التقرحات في الفم.

وتتميز هذه الأعراض أنها تختفي لمدة معينة ثم تظهر مرة أخرى بشكل مفاجئ.

وتؤكد “الديسي” أن هذا المرض قد يصاحبه مضاعفات أخرى بالجسم إذا لم يعالج، فقد يصبح الشخص يعاني من التهابات المفاصل، أو مشاكل بالجلد وبالبشرة.

تشخيص التهاب القولون التقرحي

عادة ما يتم اكتشاف الإصابة بالتهاب القولون التقرحي عن طريق فحص الدم الكامل “CBC”، والذي قد يدل على الإصابة بفقر الدم، وفي معظم الحالات ينصح الطبيب المريض بتناول مكملات الحديد العلاجية، ولكن إذا تناول الشخص هذه المكملات دون تحسن حالته، فهنا يبدأ الطبيب بعمل فحص للقولون، الذي قد يكون في حالة التهاب فيفقد قدرته على امتصاص الحديد.

كما أن المناظير لها دور واضح في الكشف عن التهاب القولون التقرحي “Colonoscopy” أو باستخدام “Endoscopy”، أو باستخدام فحص البراز، أو عن طريق عمل مسحة من الخلايا وفحصها.

وهنا عن كَثب: أَسْمَاء أَدْوِيَة القَولون فِي الصيدليات

علاج التهاب القولون التقرحي

بداية يتم إمداد المريض بالمضادات الحيوية أو مضادات الالتهابات حتى يتم تخفيف حدة الالتهابات الموجودة، وكذلك للتغذية دور هام جداً؛ حيث يفضل أن يتوقف المريض عن تناول الأغذية الغنية بالدهون المشبعة التي تزيد من حدة الالتهابات.

وكذلك لابد من تناول الأغذية الغنية بالألياف أو حتى تناولها من خلال مكملات غذائية، وخاصة هناك نوع من الألياف يسمى “السيليوم هاسك”، والذي له دور هائل في منع حدوث الإمساك عند مصابي التهاب القولون التقرحي.

وكذلك الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج، والذي يعمل على حماية الأمعاء نظراً لقدرته على مقاومة الالتهاب. ذلك بالإضافة إلى الأوميجا ٣، الموجود في الأسماك أو حتى من خلال المكملات، والذي يعتبر أيضاً مضاد للالتهاب هام جداً.

وكذلك للبكتريا النافعة “Probiotics”، التي تحسن من صحة البكتريا النافعة الموجودة بالأمعاء فتخفف من حدة الالتهابات، ويفضل أن يتم تناولها من خلال مكملات غذائية حتى نضمن نوع البكتريا الموجودة بها.

أسماء أدوية التهاب القولون التقرحي

وهُنا نصِل لقائمتنا، والّتي تحتوي على أسماء أدوية علاج التهاب القولون التقرحي، بالمعلومات عن كُلِّ دواء.

  • سلفاسالازين Sulfasalazine، وهو دواء بواسطة شركة فارما، يُستخدم لعلاج التهاب القولون التقرحي. متوفّر في أشكال صيدلانيّة أقراص وحقن شرجية. وهو من المادّة الفعّالة التي تحمل نفس اسم المُنتج.
  • سالازوبيرين Salazopyrin وهو أقراص مطلية، رُكِّبَت من المادّة الفعّالة سولفاسالازين Sulfasalazine، أُعِدّ لعلاج إلتهاب القولون التقرحي وداء كرون.
  • كورتيمنت Cortiment دواء على هيئة أقراص ذات إطلاق متأنّي، يُسنخدم لعلاج التهاب القولون التقرحي
  • أساكول Asacol أقراص وحقن شرجية وتحاميل، لعلاج إلتهاب القولون التقرحي والسيني
  • بينتاسا Pentasa دواء بواسطة فيرينغ انترناشيونال سنتر اس ايه – Ferring، يُستخدم لعلاج إلتهاب القولون التقرحي، مرض كرون
  • سالوفالك Salofalk وهو دواء من شركة مينافارم MINAPHARM، أُنتَج لمعالجة التهاب القولون/التقرحي
  • كولوسالازين اي سي Colosalazine EC وهو أقراص معوية التغليف تُستخدم لعلاج القولون التقرحي
رابط مختصر:

أضف تعليق