أسماء 8 أدوية لعلاج التهاب اللثة والأسنان والعناية بهما

التهاب اللثة

قبل ذِكر الثّمان أدوية، يجب أن تعلَم أن التهاب اللثة يعتبر من الأمراض الأكثر شيوعاً وانتشارًا في وقتنا الحالي، ولكنه يتميز بعدم وجود ألم، كما أنّ له العديد من الأعراض يمكن تمييزه من خلالها مثل احمرار اللثة، والنزيف، وغيرها.

ولكن يمكن علاجه بسهولة لدى طبيب الأسنان المختص عن طريق عمل تنظيف والتخلص من البكتيريا الموجودة والتي تتسبب في الالتهاب

مرض التهاب اللثة

يقول “الدكتور عمر فودة” أخصائي طب وجراحة الأسنان واللثة: أن التهابات اللثة من أكثر الأمراض انتشارًا وشيوعًا بين الناس، ولكن هذا للالتهاب بسيط وعلاجه سهل جدًا إذا تم تشخيصه من البداية، ولكن في معظم الأحيان يتأخر الناس في علاجه وتشخيصه، مما يؤدي إلى تفاقمه وتطوره إلى مراحل متقدمة.

من المراحل المتقدمة لالتهاب اللثة هي مثل التهاب الأنسجة الرابطة، وفي هذا النوع من الالتهاب يؤثر الالتهاب على عظم الفك، ويؤدي إلى انحصار وذوبان في عظم الفك، وهذا ما يسبب حركة في الأسنان، وبالتالي قد يؤدي إلى فقدانها.

ويبدأ الالتهاب عادة في اللثة، ولكن إذا تم تركه فإنه ينتقل إلى العظم والانسجة المحيطة بالأسنان.

وعادة ما يتأخر الناس في تشخيص التهاب اللثة وذلك بسبب عدم وجود ألم للالتهاب.

أعراض التهاب اللثة

  • ألم.
  • احمرار.
  • انتفاخ.
  • نزيف في اللثة.
  • رائحة فم كريهة.
  • انحصار في اللثة.

احمرار اللثة، ونزيف اللثة من الأعراض المهمة التي يمكن تمييز التهاب اللثة من خلالها، والاحمرار قد يكون جزئي أو في اللثة بالكامل، بينما نزيف اللثة قد يكون تلقائي، نزيف مع الطعام، أو نزيف عند غسيل الأسنان.

أسباب التهاب اللثة

من الجدير بالذكر أن التهاب اللثة يكون بسبب تراكم مادة “البلاك”، “الكيلس” على الأسنان، ومادة البلاك عبارة عن بقايا الطعام المتراكمة والمتجمعة على الأسنان، ويؤدي عدم تنظيف هذه المادة بشكل جيد من الأسنان إلى تراكم البكتيريا، وهذه البكتيريا تسبب التهاب اللثة.

وأضاف أن مادة البلاك إذا لم يتم تنظيفها جيدًا وبشكل دوري تتجمع وتشكل مادة الكيلس، وهذه المادة تلتصق بين الأسنان واللثة، ومن الصعب جدًا تنظيفها بفرشاة الأسنان.

علاج التهاب اللثة

أردف د. “عمر” أنه عند البدء في علاج التهاب اللثة يجب أولًا إزالة السبب، فيجب زيارة طبيب الأسنان وعمل تنظيف للأسنان بواسطة جهاز متخصص، وهذا الجهاز يسبب ذبذبات واهتزازات تقوم بفصل “الكيلس” عن الأسنان، وهذا قد يؤدي إلى نزيف في اللثة أثناء التنظيف، ويظل هذا النزيف بعد التنظيف لمدة ٧ أيام، وبعد ذلك يختفي النزيف، وتختفي أعراض الالتهاب.

من المعروف أن تنظيف الأسنان من أبسط العلاجات التي تتم داخل عيادات الأسنان، وهو غير مؤلم، ويتم في جلسة واحدة خلال نصف ساعة وبدون تخدير، ويؤكد د. “فودة” أن تنظيف الأسنان يجب أن يتم بشكل دوري كل ٦ أشهر، بينما هذا التنظيف يجب القيام به كل ثلاثة أشهر بالنسبة للمدخنين.

كما يقول د. “عمر” أن التدخين يعمل على إخفاء أعراض التهاب اللثة، وذلك لأن مادة النيكوتين قابضة للأوعية الدموية، وعند حدوث انقباض للأوعية الدموية يختفي نزيف اللثة، لذلك عادة ما تكون مشاكل التهاب اللثة متزايدة لدى المدخنين مع عدم وجود أي أعراض.

تابع الدكتور عمر فودة حديثة مؤكدًا أن تنظيف الأسنان لا يؤثر على طبقة “المينا” في الأسنان، ويحدث عادة وجود تآكل في الأسنان أو تسوسات مختفية تحت مادة البلاك أو التكلس، ومع تنظيف الأسنان تظهر هذه التآكلات.

أفضل علاج لالتهابات اللثة

ختامًا، عند وجود التهاب اللثة يجب فورًا زيارة طبيب الأسنان، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بإعطاء المريض النصائح العامة للعناية باللثة بشكل عام، وهذه النصائح هي:

  • استخدام معجون الأسنان وفرشاة أسنان ناعمة خاصة للعناية باللثة مرتين يوميًا.
  • استخدام غسول للفم مرتين يوميًا، ولمدة دقيقتين في كل مرة.
  • استعمال خيط الأسنان، حيث أن خيط الأسنان مسؤول عن تنظيف من ٣٥-٤٥٪ من أسطح الأسنان.

أسماء أدوية التهاب اللثة والأسنان

  1. أورالدين Oraldene لعلاج إلتهابات الفم و اللثة
  2. إيزافلور Ezafluor لعلاج التهابات الفم واللثة واللسان والوقاية منها
  3. دنتوكايين جل Dentocaine Gel يخفف مؤقتاً قرحة اللثة
  4. بيريوكين Periokin جل للفم والأسنان/ اللثة
  5. باروديوم Parodium جل للعناية باللثة الحساسة
  6. جوبادل Jobadel لعلاج إلتهابات اللثة والغشاء المخاطي للفم وقرح الفم
  7. جوجل Jogel لإلتهابات اللثة والغشاء المخاطي للفم وقرحتة
  8. أوراسترين Orasterine غسول للفم لمنع تكوين البلاك والتهاب اللثة + رائحة منعشة
رابط مختصر:

أضف تعليق