معلومات مهمة عن أربطة الوجه ووظيفتها

أربطة الوجه

من المعروف أن الوجه يحتوي على عدة أربطة، وهذه الأربطة وظيفتها الأساسية هي ربط جميع طبقات الجلد في الوجه مع بعضها وربطها بالجمجمة.

ويحدث ترهل الوجه بسبب ترهل هذه الأربطة، وبالتالي ترهل الأنسجة الموجودة في الجلد حول منطقة الأربطة، ولكن هذه الترهلات يمكن علاجها بسهولة عن طريق الجراحات التجميلية.

أربطة الوجه

يقول الدكتور “محمد الغولي” استشاري الجراحة التجميلية أن: أربطة الوجه هي عبارة عن أربطة موجودة في مناطق محددة في الوجه، وتعمل على ربط طبقات الوجه مع بعضها.

ويتكون الوجه من عدة طبقات؛ أول طبقة هي طبقة الجلد، ويوجد أسفل الجلد عدة طبقات عبارة عن أنسجة دهنية، وليفية، وعضلات، ثم بعد ذلك يوجد عظم الجمجمة، وجميع هذه الطبقات ترتبط مع بعضها وتلتصق مع عظمة الجمجمة من خلال أربطة الوجه.

وظيفة أربطة الوجه

تابع د. “محمد”: أربطة الوجه لها أهمية كبرى وانعدامها يؤدي لحدوث تمدد في الجلد، ولن يستقر في مكانه.

وتنقسم مناطق الوجه إلى مناطق ثابتة، ومناطق متحركة، والعضلات التعبيرية؛ وهذه العضلات مثبتة في مركز الوجه، وعندما يحدث انقباض لهذه العضلات تحدث انقباضات للوجه.

وتساعد الأربطة في تحريك هذه العضلة، وتحريك الجلد، كما تعتبر هذه الأربطة ممرات للأوعية الدموية والأعصاب، بالإضافة إلى أهميتها في دراسة علم الشيخوخة.

أين تقع أربطة الوجه؟

ومن الجدير بالذكر أن هناك مناطق ثابتة في الوجه لا توجد بها حركة مثل منطقة الأذن، ومنطقة الذقن، ومنطقة الحاجب، بينما المناطق المتحركة هي منطقة الخد؛ لذلك يعتمد توزيع الأربطة في الوجه على وظائف المنطقة.

توجد طبقة دهنية تحت الجلد، وهي منطقة قوية جدًا وتغطي العضلات، ويحدث ضمور لهذه المنطقة مع الوقت، ومع ضمورها يحدث ترهل للأنسجة المتحكمة في الدهون.

“من الجدير بالذكر أن هناك دراسة تقول أن ترهل الأنسجة هو المتسبب في ترهل الاربطة، وهناك دراسة أخرى تقول أن الأربطة نظل كما هي بينما تترهل الأنسجة من حولها.”

كيف يحدث الترهل؟

أردف د. “الغولي”: توجد واحدة من الأربطة القوية في منطقة الذقن تساعد في تماسك منطقة الذقن، و أربطة أخرى في منطقة الخد، ومن المعروف أن منطقة الخد لا توجد فيها كثافة كافية للأربطة لذلك يحدث فيها ترهل، بينما الأربطة في منطقة الخد والدقن ثابتة؛ لذلك غالبًا لا يحدث ترهل في هذه المناطق.

يؤكد د. “محمد” على ضرورة معرفة مكان الأربطة، لأنه قد يحدث حقن للأربطة الواصلة لمنطقة الجلد، كما أن الجراحات التجميلية للوجه تتطلب تحرير هذه الأربطة لشد الأنسجة الدهنية واعادتها لمكانها الطبيعي وإزالة الترهل.

علاج ترهلات الوجه

مما لا شك فيه أن الخطوط الموجودة في الوجه غالبًا ما يوجد مكانها واحدة من الأربطة؛ وأول هذه الخطوط هو الخط الموجود تحت العين، والتي يكون علاجها عن طريق حقن الدهون، أو عملية تجميلية في الجفن السفلي.

وإذا كانت هذه المشكلة متقدمة يحتاج الشخص لعملية تجميلية لإعادة الأنسجة إلى مكانها، بينما في المراحل المبكرة توجد العديد من الطريق للتقليل من الترهل منها حقن الهايلورنيك أسيد جيل؛ حيث تم الإثبات علميًا أنه يحفز إنتاج الكولاجين، ويحافظ على نضارة الأنسجة الموجودة، أو يمكن العلاج بواسطة الحرارة، أو الخيوط، ولكن الخيوط تستخدم فقط في المنطقة المتحركة، ويتم تثبيتها في المنطقة الثابتة من الوجه.

ختم د. “محمد” أفضل علاج للترهل يعتبر باستخدام الجراحة التجميلية، ويعمل على تحرير الأربطة وعلاج الترهل، ويعطي أفضل نتائج.

أضف تعليق