أزي ونس – Azi-Once | لعلاج التهابات الأذن الوسطى الحادة

أزي ونس معلق للشرب Azi-Once / أزيثرومايسين Azithromycin

ارشادات استعمال أزي ونس معلق للشرب: يجب رج الزجاجة المحتوية على المسحوق قبل إضافة الماء. أضف الماء المرفق للعلبة. قبل استعمال المعلق رج الزجاجة جيداً. تخلص من أي محلول غير مستخدم بعد 5 أيام من فتحه.

دواعي استعمال أزي ونس

علاج التهابات الأذن الوسطى الحادة والتي تحدث بسبب هيموفيلاس إنفلونزي وموراكسيلا كاتاراليس وستربتوكوكس نوموني، علاج التهاب الحلق واللوزتين، علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي البسيطة والمتوسطة، علاج التهاب الجلد وأنسجته وعلاج الالتهاب الرئوي والشعب الهوائية، وكذلك علاج تقرحات الجهاز التناسلي، علاج زيادة الالتهاب الرئوي الناتج عن ضيق الشعب الهوائية.يستخدم أيضاً للوقاية من التهاب بطانة القلب البكتيري لدى المرضى الذين يشكون من حساسية مع استخدام البنسلين وكذلك لعلاج الاسنان ومع الجراحات.

الحمل والرضاعة: يستخدم فقط عند الضرورة القصوى أثناء الحمل، يفرز في لبن الأم لذلك يستخدم بحذر.

الاحتياطات والتحذيرات: يجب اتخاذ الحيطة اللازمة مع المصابين بقصور وظائف الكبد، ينصح بوقف الدواء مع هؤلاء المرضى. يجب عمل اختبارات الحساسية والمزرعة قبل البدء في الاستخدام، قد يحدث التهاب كاذب في غشاء القولون لدى المرضى الذين يعالجون بالمضادات الحيوية مثل الماكروليد، يجب استخدام الدواء بحذر مع المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى، لم يتم إثبات الأمان والفاعلية على الأطفال أقل من 6 شهور الذين يعانون من التهاب الأذن الوسطى أو الالتهاب الرئوي، وعلى الأطفال أقل من عامين ممن يعانون من إلتهاب الحلق واللوزتين.

موانع ستعمال Azi-Once أزي ونس: يمنع تناول العقار مع المرضى الذين لديهم حساسية من المادة الفعالة وأي نوع من مجموعة الماكرولايد.

الأعراض الجانبية

إن أزي – ونس جيد الاحتمال في الجسم وأعراضه الجانبية بسيطة وخفيفة وهي: اسهال، مغص، تقلصات، غثيان، تقيؤ. فرط حساسية، يرقان، قلة السمع، إلتهاب الأمعاء، قصور كلوي، صداع، زيادة الضغط، طنين، تغير لون اللسان، حكة، التهاب كاذب في غشاء القولون، تشنجات.

التفاعلات الدوائية: يمنع الاستخدام المتكرر للأزيثرومايسين مع البيموزايد نتيجة لتأثيره الضار على القلب – يزيد الأزيثرومايسين غالباً من مستويات تاكروليماس، فينتوين، الإرجوت القلوي، الفينتانيل، كربامازيبين، سيكلوسبورين، ثيوفيللين، الوارفارين، مع ذلك يجب أخذ الحذر عند الجمع بين تلك الأدوية. يحدث انخفاض في التأثير لأزيثرومايسين عند استخدامه مع مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم والماغنسيوم.

الجرعة وطريقة استعمال أزي ونس Azi-Once

الأطفال أكبر من 6 شهور: الالتهاب الرئوي: 10 مجم في اليوم، ثم 5 مجم مرة واحدة يومياً في الأيام من 2 – 5. التهاب الأذن الوسطى: 30 مجم كجرعة واحدة ثم 10 مجم في بقية الأيام. – الأطفال اكبر من سنتين: التهاب الحلق واللوزتين: 12 مجم مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام. الوقاية من التهاب بطانة القلب: 15 مجم قبل الإجراءات بساعة. المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى: يستخدم بحذر مع المرضى الذين يقل إستخلاص معدل الكرياتين لديهم عن 10 مل / دقيقة.

العبوات: معلق متوفر في ثلاث أحجام: زجاجة 15 مل، زجاجة 22،5 مل، زجاجة 30 مل.
التخزين: يحفظ في درجة حرارة تحت 25 درجة مئوية.
إنتاج: جمجوم فارما – Jamjoom Pharma.

صورة , عبوة , دواء , معلق للشرب , أزي ونس , Azi-Once
صورة: عبوة أزي ونس Azi-Once

أضف تعليق