أساسيات عند شراء غرف نوم أطفال

شراء غرف نوم أطفال

مع بداية استقلال الأطفال عن الأم والذي يتفاوت من طفل لآخر تظهر الحاجة الملحة إلى وجود غرفة نوم خاصة بالأطفال، مجهزة بكل الأثاث اللازم للاستعمال اليومي، من الأسرة وخزانة الملابس والطاولات وغيرها، مع الاهتمام بملائمة كل تلك التفاصيل لاستخدام الأطفال والمرحلة العمرية الصغيرة التي تتميز بالرغبة الكيرة في العبث والاستكشاف واللعب وما إلى ذلك، وهنا سوف نحاول تركيز اهتمامنا على أهم المواصفات القياسية التي يجب البحث عنها في شراء أثاث غرف نوم للأطفال، بحيث تتمتع بالأناقة والتصميم العصري وتكون عملية من حيث الاستخدام.

أثاث مصمم لاستخدام آمن للأطفال

الأطفال معروفون بكثرة الحركة والرغبة في اللعب، وهم يقضون وقتًا طويلا في غرفهم فهي ليست حِكرًا على النوم فقط، لذا عند اختيار الأثاث يجب أن تختاري التصميمات الأكثر أمانًا على الأطفال، فعلى سبيل المثال اختيار الأسرة المسطحة، وهي عبارة عن أسرة منبسطة منخفضة الارتفاع تدعم المراتب ولا توجد لها قوائم جانبية ولا ظهر خشبي يعتبر الخيار الأفضل من شراء أسرة مرتفعة، واختيار الطاولات والتسريحة بتصميمات بسيطة لا تحتوي على حواف حادة أيضًا أفضل من الطاولات او التسريحة العادية التي تناسب غرف نوم الكبار، كما يفضل اختيار خزانة ملابس من النوع الجرّار.

شراء غرف نوم أطفال

اختاري ألوانًا تناسب أطفالك

مهم أن يكون الأثاث والديكور الخاص بغرف الأطفال بألوان مبهجة ومتنوعة، تجدد الطاقة وتنشر الحيوية في المكان وتجنب الأطفال الشعور بالملل أو الرتابة، ولكن مع لعب الأطفال واستخدامهم المباشر للأثاث تصبح الألوان الفاتحة أمرًا غير محبب لأنها يظهر عليها أي تلوث أو اتساخ بسهولة، لذا يمكن ان نختار الأثاث من ألون داكنة مثل البني أو النبيتي على أن يكون به بعض الحُليات والاكسسوارات الفاتحة ولكن بعيدًا عن متناول الأطفال، مثلا أن يكون الإطار العلوي لخزانة الملابس به حُليات فضية أو ذهبية أو غيره.

راعي المساحات

عند شراء أثاث غرف نوم للأطفال فمن المهم أن تحددي عدد الأطفال الذين سيستخدمون الغرفة، وبالتالي عدد الأسرّة، بحيث تحرصي على توفير أكبر مساحة من الفراغ لأطفالك، ولا تكدسي قطع الأثاث بشكل يضيق المساحات الخالية عليهم.

ومن الرائع أن تشتري الأثاث الذي يستغل المساحات الرأسية، كاختيار الأسرة العلوية واختيار الطاولات والتسريحة غير العريضة وانما المرتفعة والتي تستغل المساحة رأسيًا، وخاصة لو كانت مساحة الغرفة محدودة أو سيشترك فيها أكثر من طفل.

ومن المفيد أيضًا في هذا الصدد اختيار التصميمات الحديثة من الأسرة مثل السرير الدولاب وهو السرير الذي يحتوي في أسفلها على درج كبير لتخزين المفروشات أو الأغطية أو غيره.

شراء غرف نوم أطفال

اختيار خزانة الملابس له مواصفات خاصة

خزينة الملابس هي القطعة الوحيدة التي يجب أن لا تقتصدي في مساحتها أو حجمها، لأنها وان كانت تناسب أطفالك اليوم فهي لن تستوعب احتياجاتهم غدا عندما يكبرون وتزيد مقتنياتهم وتتعدد أغراضهم، لذا من الضروري أن تختاري أكبر خزانة ملابس ممكنة تناسب الغرفة، واهتمي باختيار التصميمات التي تحتوي على أدراج وأقسام كثيرة ومتعددة، حتى تستطيع استيعاب كل الملابس والأغراض الأخرى بنظام، ويسهل على أطفالك ترتيب أشيائهم داخلها، وتعلمهم النظام في نفس الوقت.

إضافة مكتب مناسب

من المهم إذا لم يكن لديك مكاًنا مخصصًا لمذاكرة الأطفال أن تضيفي مكتب بحجم مناسب لسنهم لغرض المذاكرة أو القراءة.

يمكنك إضافة أشياء للترفيه

إذا كانت المساحة تحتمل إضافة أرفف أو ركنيات بتصميمات مبهجة للأطفال، فافعلي ذلك لحفظ الألعاب وإضافة لمسة جمالية وعملية للغرفة، كذلك لو كان الأطفال في سن كبيرة يمكن إضافة شاشة تليفزيون للغرفة، ليكون الاستعمال متكاملًا وشاملًا.

أضف تعليق