عن كثب: أسباب أمراض الكبد وكيف يمكن الوقاية منها

صورة , رجل مريض , أمراض الكبد

يُعد الكبد من أهم الأعضاء في الجهاز الهضمي فهو يسمى القاتل الصامت، وإذا أُصيب هذا العضو بأي خلل فإنه يتبعه أضرار كثيرة تضر بالجهاز الهضمي وبالجسم كله، فما المشاكل التي قد تصيب الكبد وما أسبابها وطرق علاجها، نترككم مع المقال.

الكبد الصحّي

بدأ استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور “محمد رشيد” حديثه أن الكبد من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، وللكبد الملايين من الوظائف، فكل ما يأكله الانسان يتوجه للكبد ويعمل على تصفيته وتنقيته وإعادة توجيه للجسم.

والكبد الطبيعي ناعم الملمس، وعند حدوث اي مشاكل بالكبد يصبح لدينا نوع من التغير في هيئة الكبد فيصبع لدينا تليف بالكبد ويليه تشمع الكبد ومن ثم تبدأ ظهور أورام في الكبد لا قدر الله، فهذا العضو يجب المحافظة عليه بشكل كبير.

ويجب التنويه أن الانسان لا يظهر عليه اي أعراض الا في حال وصول الكبد لـ٨٠٪ من الفشل الكبدي، لذلك ننصح دائمًا بالكشف الدوري على الكبد بعمل التحاليل بشكل دوري للكشف المبكر عن اي أذى يصيب الكبد.

أعراض وجود علة في الكبد

عادة ما يأتي المريض لا يشتكي من عرض ما، ونقوم بعمل التحاليل ونجد ان انزيمات الكبد عالية ومن هنا يظهر وجود مشكلة في الكبد لذلك فنحن في معظم الحالات لا تظهر اي اعراض، بينما في الحالات المتقدمة يشعر المريض بإعياء تام ورغبة في الاستفراغ وقد يصفر لون الجلد وتتكون مياه في القدم، وفي المراحل المتأخرة جدًا قد يصاب المريض بغيبوبة كبدية.

ويجب ان نعلم ان هذا يختلف تمامًا عن ان تناول الشخص حبات كثيرة من اي دواء أو أصاب الكبد فيروس (A) فهنا يكون اصاب الكبد التهاب شديد جداً، ولكن معظم الأحيان لا نحتاج إلى علاج هذا الالتهاب ويُشفى الكبد تمامًا بدون اي علاجات، فيجب التفريق بين أمراض الكبد المؤقتة والمزمنة، ومن أهم اسباب امراض الكبد المزمنة:

  • الدهون المتكونة في منطقة البطن.
  • زيادة الوزن.
  • ضغط الدم.
  • السكري.
  • شرب الكحوليات بكميات كبيرة فلا يجب أن تتعدى نسبة الكحول النسبة المسموح بها أسبوعيًا، ويفضل عدم شرب الكحوليات من الأساس.
  • تناول المضادات الحيوية والمسكنات بشكل كبير.

ففي هذه الحالات يحاول الكبد مقاومة كل تلك الأسباب إلى أن يصل إلى مرحلة من التليف لا يستطيع فيها المقاومة ويحدث تشمع في الكبد، فيدافع الكبد عن نفسه ضد جسم الإنسان، فتسبب سوائل بالبطن او القدم داخل خلايا الجسم.

واقرأ أيضًا هنا

علاجات أمراض الكبد

اختتم ” د. محمد رشيد” حديثه بأن علاج الكبد يكون بتغيير نمط الحياة فيجب على مريض الكبد اكل الطعام الصحي وضبط نسبة السكر في الدم وعلاج ضغط الدم.

بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعمل زيارات دورية لا خصائي الكبد للتأكد من انه يعمل بصورة جيدة وليس هناك أي قصور به.

رابط مختصر:

أضف تعليق