Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب إدمان الطعام والحلول

إدمان الطعام , Food addiction , صورة

يوجد أنواع عديدة من الإدمان منها إدمان المخدرات والعقاقير الطبية أو حتى التدخين وهذه الأنواع يكون علاجها بالذهاب إلى أماكن متخصصة في مثل هذه الأنواع من الإدمان لكي يتم إعادة تأهيل الجسم للإقلاع عن هذه العادات، ولكن ماذا عن الشيء الذي أدمنته إذا كان موجود بمنزلك والأسوأ من ذلك إذا اعتدت على الجلوس أمامه ثلاث مرات يومياً وهو إدمان تناول الطعام.

هل يعتبر إدمان الطعام مرض أم عادة من الممكن الإقلاع عنها؟

قالت ” د. فداء شاتيلا “، أخصائية التغذية العلاجية أن إدمان الطعام يعتبر في الحقيقة هو مرض لما تحتويه بعض الأطعمة من مواد تساعد الجسم على إدمان نوعيات معينة من الطعام مثل السكريات والملح والدهون، تقوم هذه المواد بتنشيط المخ وإفراز مادتي الدوبامين والسيرتين مما يجعل الجسم يشعر بالراحة ومن ثم حدوث إدمان الطعام، وهناك نوع آخر من الإدمان وهو النفسي سيكولوجي مثل التوترات والقلق التي يتعرض لها الفرد مما يجعل الفرد يتناول الطعام بشكل كبير جداً ولا يستطيع مقاومة الطعام ويقبل على الأكل بشراهة خصوصاً خلال فترة الليل ويشعر بعد تناول الطعام بالذنب مع تكرار ذلك عدة مرات باليوم.

وأضافت ” د. فداء”، أن تناول الطعام بالشكل الصحي مفيد للجسم وأجهزته الحيوية، حيث أن الطعام هو سلاح ذو حدين، فإذا لم يستطيع الإنسان السيطرة على شهيته أمام المأكولات خاصةً الغير صحية منها مع تكرار ذلك عدة مرات مع تزايد الوزن ومن الممكن أن تحدث سمنة مفرطة للفرد بسبب تناول الأطعمة الغير صحية مثل الشيبس والشكولاتة.

كيفية الإقلاع عن إدمان الطعام

تابعت، أنه يستطيع الفرد الإقلاع عن تناول الطعام بشراهة بمفرده، مع العلم أنه من الصعب وليس من السهل الإقلاع عن الطعام خصوصاً بعد سنوات من تناول الأطعمة الغير صحية ولكن بشكل تدريجي وليس بشكل مفاجئ ويجب أن يتحدث الفرد مع نفسه قبل البدء في تناول الطعام وأن يخبر نفسه بأنه لا يحتاج إلى ذلك الطعام مع ضرورة تدوين ما تناوله الفرد على مدار اليوم، يجب على الإنسان ممارسة الرياضة ومنها رياضة المشي ربع ساعة يومياً، مما يخفف الضغوطات عن جسم الإنسان، كما يجب ممارسة الأنشطة الاجتماعية ومقابلة الأصدقاء خصوصا إذا كان إدمان الطعام نفسي بالمقام الأول.

أهمية تناول المياه بشكل كافي

أضافت” د. فداء ” أنه من الممكن أن يشعر الإنسان بالجوع الكاذب لذلك يأتي دور تناول كميات كافية من المياه، كما ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضروات لذلك يجب تضمين السلطة في الطعام بشكل يومي حتى نتجنب تناول هذه الأطعمة أو على الأقل التخفيف منها خصوصاً لو كان الفرد ضعيف الإرادة، كما يعتبر تناول الأطعمة الصحية لا يعد إدماناً للطعام مثل تناول السكريات التي ترفع نسبة الجلوكوزامين، ويجب أيضاً المحافظة على صحة الأطفال لأنهم أيضاً من الممكن أن يصابوا بإدمان الطعام، لأنهم يحبون الأطعمة الغير صحية والسريعة لما تتمتع به من مذاق شهي، ويجب تقسيم الوجبات إلى ستة وجبات يومية من بينهم السناكس الصحي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *