Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب الاجهاضات المتكررة وفقدان الحمل

صورة , الحمل , الاجهاضات المتكررة
الحمل

هناك العديد ممن يعانون من الإجهاضات المتكررة ويؤثر ذلك ليس فقط على نفسية الأم وإنما على باقي أفراد المنزل بجانب التوتر والكبت الذي يحوي البيت.

ما هو مفهوم الاجهاضات المتكررة؟

قال “د. عارف الخالدي” استشاري أطفال الأنابيب ورئيس الجمعية الأردنية للخصوبة. تعتبر الإجهاضات المتكررة هي الإجهاضات التي تحدث للسيدة التي تعاني من إجهاضين متتالين.

يمكن للإجهاض أن يحدث لأي سيدة حامل كما أن نسبة الإجهاض في المجتمع تعتبر 15% وهي نسبة غير كبيرة ولكن تكمن المشكلة في توالي الإجهاضات مما يثير التساؤلات الكثيرة عن الحمل القادم.

ما هي أسباب الإجهاضات المتكررة؟

هناك أسباب عديدة للإجهاضات المتكررة واحدا من أهم تلك الأسباب هو العامل الوراثي الذي فيه يحمل الأب أو الأم عدد 2 كروموسوم ملتصقين مع بعضهما البعض مما يعمل عدم توزان للجنين، لذلك عند وجود الإجهاض المتكرر فإننا كأطباء نقوم بطل فحص كروموسوم للزوج والزوجة كما يجب أن نحلل الإجهاض نفسه والذي يثبت لنا وجود مشكلة في الكروموسومات من عدمها.

وأضاف ” عارف الخالدي” أما عن الأسباب الأخرى للإجهاض المتكررة فتتعلق بخلقة وشكل الرحم حيث أن الرحم ذو القرنين يصاحبه إجهاض متكرر للسيدة الحامل كما أن الرحم الذي يحتوي على حاجز أو ليفة كبيرة أو ألياف فإنه قد ينتج عنه إجهاض للحمل ولكن يحدث هذا الإجهاض في الشهر الثالث أو الرابع والخامس ولا يتم في أول شهر للحمل كما يجب الإشارة إلى أن الرحم المقلوب يعتبر خرافة عندنا ولا ينتج عنه إجهاضات متكررة.

من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإجهاض المتكرر هو وجود لخبطة في الهرمونات مثل وجود لخبطة في هرمون الغدة الدرقية بجانب عدم تنظيم السكري الذي قد يسبب الإجهاض المتكرر.

يمكن لبعض السيدات التي ليس لديها تنظيم في هرمون البروجيسترون وهو الهرمون الذي يقوم بتثبيت الحمل أن يتعرضن للإجهاض المتكرر ويكمن علاج هؤلاء السيدات عن طريق الحقن بإبر البروجيسترون.

بالإضافة إلى ذلك، من أسباب الإجهاض المتكرر كذلك التعرض لتكيس المبايض الذي نسبته عند السيدات حوالي 35% بجانب زيادة التخثر أو تجلط الدم الذي يمنع وصول الدم إلى الجنين ويمكن عمل فحوصات لاكتشاف وعلاج تلك الحالات عن طريق إبر مميعة للدم حتى يتم تجنب موت الجنين.

هل التدخين يعتبر من أسباب الإجهاض عند السيدات؟

من الضروري التطرق لطرق المعيشة عندنا حيث أن التدخين وشرب الكافيين بكثرة من الأسباب المتعلقة كثيرا بالإجهاضات المتكررة بجانب بعض الأسباب البيئية الأخرى مثل تناول العقارات أو العمل في مصانع أسمدة وبتروكيماويات التي تؤثر على صحة السيدات الحوامل.

يجب الإشارة كذلك إلى أن التوتر والضغط النفسي والعصبي يؤثر على الإجهاض المتكرر حيث أن واحدة من الدراسات أثبتت أن السيدات اللاتي لا تعاني من التوتر تكون نسبتهم من الإجهاض المتكرر قليلة جدا.

ما الأمور التي يجب على الحامل أخذها لتثبيت الحمل؟

كما سبق الذكر فإن المشكلة تظهر عند تعرض السيدة للإجهاض رقم 2 ويجب طمأنة هؤلاء السيدات بجانب ضرورة عمل بعض الفحوصات مثل فحوصات الكروموسومات للزوجة والزوج كع إمكانية عمل ULTRA SOUNDرباعي أو ثلاثي الأبعاد للتأكد من عدم وجود تشوه في الرحم من عدمه مع عمل صورة ملونة أو منظار للرحم للتأكد من عدم وجود أية حواجز تعيق تثبيت الحمل بجانب عمل فحص للسكر وفحوصات لتخثر الدم.

أما عن الحلول فغالبا تكون متعلقة بالسبب الذي يؤدي إلى الإجهاض حيث على سبيل المثال يجب إزالة الحاجز الموجود في الرحم في حالة وجوده أو إزالة الليفة مع ضرورة ضبط الغدة الدرقية وهرمون الحليب في حالة وجود خطأ هرموني.

وأخيرا، لا يمكن التعديل كثيرا في كروموسومات الزوج والزوجة ولكن مع تطور العلم قد تكمنا من إرجاع الجنين المناسب داخل الرحم عن طريق عملية أطفال الأنابيب حتى يمكن للجنين الاستمرار بشكل جيد في رحم الأم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *