أسباب بكاء الطفل الرضيع وكيفية التعامل معه

صورة , طفل رضيع , بكاء الطفل

أسباب بكاء الطفل

تقول أخصائية الأمومة والرضع “رولا قطامي أبو جابر”: أن أسباب بكاء الطفل تختلف تبعاً للفئة العمرية في المقام الأول، ولكن بشكل عام قد تشمل الأسباب التي من شأنها أن تسبب بكاء الطفل: مشاكل الجهاز الهضمي، الشعور بالجوع، تغيير الحفاظ، الشعور بالبرد أو الحر، الرغبة بالاحتضان، الحاجة للنوم، أو المرض.

كيف يمكن التعامل مع بكاء الطفل؟

تؤكد “رولا” على أهمية الاهتمام ببكاء الطفل، وألا نقوم بتجاهله بأي شكل من الأشكال؛ حيث أن تجاهل بكاء الطفل قد يُؤثر على ذكاء الطفل، وقدرته العقلية، كما أن بكاء الطفل المستمر دون أن يجد من يهتم به يجعله يفقد الثقة في أمه، ويمكن أن تمارس الأم بعض الطقوس التي قد تساعد الطفل على الاسترخاء، والراحة، وكذلك الاستعداد للنوم، والتوقف عن البكاء في الليل، ومن أمثلة هذه الطقوس:

  • حمام دافئ ومساج باستخدام بعض الزيوت الطبيعية العطرية.
  • الضوضاء البيضاء: فصوت المكنسة الكهربائية، وصوت الماء؛ وكذلك يُمكن إمساك الطفل أثناء تشغيل الصنبور وتركه بالقرب منه حتى يهدأ، وينام.

ومن أكثر الأخطاء الشائعة عند بعض الأمهات هو ترك الطفل نهاراً بدون أن ينام، وبالتالي يُتوقع أن ينام الطفل بالليل، لكن هذا أمر خاطئ تماماً، فالطفل بحاجة إلى القيلولة في النهار، حتى ينام في الليل بشكل مريح وهادئ.

وتشير “قطامي” إلى أن الأدوية المهدئة التي قد تعطيها بعض الأمهات للأطفال حتى ينام، ويتوقف عن البكاء، مؤكدة أن هذه الأدوية قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز العصبي للطفل، وكذلك تؤثر على نمو الطفل.

رابط مختصر:

أضف تعليق