أسباب تأخر الحمل تفصيلاً

صورة , الحمل , تأخر الحمل
الحمل

إن أجمل ما تتوج به العلاقة الزوجية هو الحمل لتكتمل هذه العائلة ولكن أحيانا قد ييحدث تأخر الحمل لعدة أسباب وسوف نتطرق إلى هذه الأسباب و طرق علاجها مع الدكتورة إيمان راشد ديماس السويدي إستشاري طب صحة الأم والطفل في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

ما هي أسباب تأخر الحمل ؟

قد يكون تأخير الحمل قرار الزوجين وإختيارهم لظروف دراسة أو سفر أو ظروف إجتماعية وفي هذه الحالة ننصح المقبلين على الزواج إذا كان قرارهم تأخير الحمل أن يستشيروا الطبيب المختص لاختيار الوسيلة المناسبة لأن في بعض الأحيان تلجأ لبعض الخيارات التي تؤخر الحمل وتتسبب في مشاكل في الحمل لاحقا.

وعرفا ينتظر الأهل الحمل بمجرد الزواج ولكن هناك نسبة طبيعية لتأخر الحمل.

ولكن قد يكون تأخر الحمل بدون أي سبب ودور الطبيب هو التأكد من أن الزوجين ليس لديهم مانع طبي يحتاج علاج أو تدخل طبي لدى كلا الزوجين.

متى يلجأ الزوحين إلى الذهاب للطبيب لعمل الفحوصات؟

أشارت الدكتورة إلى أن فحوصات ما قبل الزواج لا تشير إلى أية أسباب لتأخر الحمل فهي تركز على العوامل الوراثية والأمراض الوراثية وإذا كانت هناك نسبة خطر لإصابة الأطفال بأية أمراض وراثية.

أما فحوصات تأخر الإنجاب فيجب أن يقوم بها الزوجين, إعتاد الناس على التوجه إلى الطبيب عند تأخر الحمل بعد أول شهر من الزواج ولكن طبقا للبروتوكولات المتبعة فيجب أن لا يتم التدخل الطبي إلا بعد مرور سنتين من الزواج.

ولكن نقوم ببعض الفحوصات العادية التي قد تشير إلى بعض الحالات البسيطة مثل حالات تكيسات المبايض والتي تعاني منها العديد من الفتيات ولا يعلمن بها لعدم وجود أي أعراض ظاهرية بالإضافة إلى تحديد التاريخ المرضي لكلا الطرفين.

وأضافت الدكتورة أن هناك بعض الحالات أثناء الفحوصات وجمع معلومات عن التاريخ المرضي للزوجين قد تحدث حالات الحمل تلقائيا وأكدت أن التدخل الطبي لا يتم إلا بعد سنتين من تأخر الإنجاب ومن ضمن التقنيات المستخدمة أطفال الأنابيب وغيرها.

هل الحالة النفسية تؤثر على تأخر الإنجاب؟

يعتمد الإنجاب على التبويض وبالتالي عدم وجود بويضة لتلقح هذا يؤخر الإنجاب، والحالة النفسية بالطبع تؤثر على إنتظام الدورة الشهرية لدى المرأة كما أن تأخر الحمل يؤثر على الحالة النفسية للمرأة بسبب العبء النفسي والمجتمعي عليها.

هل يتأخر الحمل بعد عمليات الإجهاض؟

قد يتأخر الحمل حتى بعد الإنجاب، وبالتالي يتم تقسيم تأخر الحمل إلى نوعين:
تأخر الحمل الأولي: الذي يتم قبل الإنجاب.
تأخر الحمل الثانوي: الذي يحدث بعد إنجاب طفل أو أكثر.

كما أن بعض حالات الإجهاض قد تكون بسبب الخلل الهرموني وتأخر الحمل الثانوي أيضا قد يكون بسبب خلل هرموني.

بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى لتأخر الحمل مثل بعض الأمراض المزمنة مثل السكري و أيضا زيادة الوزن تسبب خلل هرموني.

ما هي الفحوصات والتحاليل التي تتم وقت تأخر الحمل؟

بالنسبة للزوج يجب الانتباه إلى عامل التدخين كما يجب أخذ معلومات كافية عن الطرفين بالإضافة إلى التاريخ المرضي من أمراض مثل فقر الدم, أمراض وراثية وإنتظام الدورة الشهرية لدى الزوجة.

والتحاليل المطلوبة عادة هي تحاليل هرمونات للسيدة وإجراء موجات صوتية لها وأيضا نطلب فحص السائل المنوي للزوج ولابد أن يستعد الزوج للفحص بالتوازي مع زوجته فقد يحتاج الزوج إلى بعض التدخلات الطبية.

وتابعت الدكتورة حديثها عن توافر العلاج والتقنيات الحديثة لعلاج العقم.

هل يعتبر الإجهاض سبب في تأخر الحمل؟

إذا كان هناك سبب عضوي مثل تشوهات الرحم, فمثل هذه الحالات قد تكون معرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة وبعض حالات تليفات الرحم التي قد تتسبب في خلل هرموني وعدم إكتمال الحمل.

لذا فهناك اسباب عضوية تحتاج إلى تدخل جراحي.

رابط مختصر:

أضف تعليق