Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب تسارع ضربات القلب

صورة , ضربات القلب , القلب
ضربات القلب

ما أسباب تسارع ضربات القلب بعد تناول الوجبات الغذائية؟

الكثير من الناس يشعرون بتسارع في ضربات القلب بعد تناول وجبتهم الغذائية، وبخاصة عند تناول كميات كبيرة ومن أصناف غذائية معينة. ويرجع هذا التسارع في ضربات القلب لمجموعة من الأسباب نذكر منها: زيادة كمية المأكولات عن الحد الطبيعي لقدرة المعدة على الإستيعاب: حيث يؤدي إمتلاء المعدة بكميات كبيرة من الطعام بالقدر الذي يفوق طاقتها الإستعابية إلى تركيز وزيادة تدفق الدم إليها للمساعدة في تنشيط عمليات الهضم.هذه الزيادة في كمية الدم المتوجهة إلى المعدة تؤدي حتمًا إلى تسارع ضربات القلب لضخ كميات أكبر من الدم إلى المعدة، وعادةً ما يصاحب عمليات ضخ الدم بهذه الكيفية والكمية الخمول والكسل والإرهاق العام في باقي أعضاء الجسم.زيادة إستهلاك السكر: حيث تؤدي زيادة نسبة السكر المستهلكة في الوجبات الغذائية إلى إرتفاع نسب الأنسولين بالدم، للقدرة على التعامل مع تلك الكمية الزائدة من السكر التي دخلت إلى الجسم، إلا أنه قد يحدث في بعض الأحيان إرتفاع معدلات الأنسولين بالدم لمستويات أكثر من إحتياج الجسم.فيحدث بالضرورة سحب لكل كميات السكر الموجودة في الدم مما يؤدي إلى إرتفاع مستويات هرمون الأدرينالين في الجسم.وإفراز هرمون الأدرينالين في الجسم مقرون دائمًا ومتزامن مع زيادة ضربات القلب.العصب المُبهم: وهو العصب الموجود أسفل مؤخرة الرأس، ويترابط هذا العصب مع الحجاب الحاجز والبطن. وعند مليء المعدة بكميات كبيرة من الطعام حد التخمة، يتم الضغط على هذا العصب وإصابته بالخلل الوظيفي، والعصب المبهم يتحكم فعليًا في التنفس وضربات القلب والهضم وكذلك بوضوح الرؤية.الإصابة بحساسية الطعام: إذا تسارعت ضربات القلب رغم تناول كميات منضبطة أو قليلة من الطعام، كان هذا مؤشر على الإصابة بمرض حساسية الطعام دون التنبه لذلك.فإذا تناول الفرد كمية منضبطة من شوربة العدس مثلًا وأُصيب بتسارع ضربات القلب، قد يكون هذا دليل على الإصابة بعدم القدرة على هضم بروتين العدس بطريقة صحيحة، وهو السبب المباشر في تسارع ضربات القلب والشعور بالتعب بعد تناول هذا الصنف الغذائي.ونُشير هنا إلى أن أفضل طريقة لمعرفة الإصابة بحساسية الطعام تجاه صنف غذائي معين هي الإنتظار فترة زمنية لا تقل عن 4 دقائق بين الصنف الغذائي ومثيله على المائدة لبيان الأثر الناتج عن تناول كل صنف على حده. الإصابة بالجفاف:عادة ما تظهر أعراض تسارع ضربات القلب بعد تناول الطعام على الأشخاص المصابين بالجفاف، وأيضًا المصابين بنقص مستويات البوتاسيوم في الجسم. وعليهم في هذه الحالة تناول كميات أكبر من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مع شرب كميات كبيرة من الماء لعلاج الجفاف وتقليل وتعويض السوائل المفقودة من الجسم.

ما أهم الأطعمة المُسببة لتسارع ضربات القلب؟

قالت “د. رند الديسي” أخصائية التغذية العلاجية. أبرز الأطعمة التي تؤدي إلى تسارع ضربات القلب هي الأطعمة التي تحتوي على مجموعة معينة من الأحماض الأمينية والأملاح، نذكر منها على سبيل المثال: حمض التيرامين: وهو من الأحماض الأمينية الموجود عادةً في الأجبان واللحوم المُعالجة صناعيًا والفواكهة المجففة. حمض الثيوبرامين: وهو من الأحماض الأمينية الموجود في الشيكولاتة.أملاح المونوصوديوم جلوتوميد (MSG): ويُعرف باسم الملح الصيني. وهو موجود بنسب مرتفعة في المأكولات الصينية وصوص الصويا وصوص الترياكي.مادة الكافيين: والموجودة بكثرة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. الأملاح المرتفعة الصوديوم: والأفضل صحيًا إستعمال الملح المنخفض الصوديوم، وهو منتشر بالأسواق وبأسعار مقبولة.هذه الأنواع من الأحماض الأمينية والأملاح والمواد سبب مباشر في تسارع ضربات القلب عند بعض الأشخاص، وعليه عند ملاحظة هذا العرض المرضي يتوجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر المذكورة، وبخاصة في حالة الإصابة بإرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع الكوليسترول في الدم أو المشكلات الصحية بالقلب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *