Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب تنميل الجسم

تنميل الجسم , Doctor , أسباب , صورة

تختلف أسباب تنميل الجسم من حالة إلى أخرى، فهناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالوخز أو التنميل في الأطراف كاليدين أو القدمين فقط، وأشخاص آخرون يُعانون من هذه المشاكل في الجسم بأكمله، لكن ما هي العوامل التي تسبب في تنميل الجسم وما هي الأعراض التي تُصاحبه وهل يُمكن علاج هذه المشكلة؟!! حسنًا سنتحدث اليوم عن تنميل الجسم بما يشمل الأسباب والأعراض وأيضًا طرق العلاج، الشعور بالوخز أو التنميل سواء في الأطراف أو في الجسم بشكل عام من الأمور المزعجة التي يتعرض لها الإنسان، قد تكون هذه المشكلة مؤقتة أو قد تكون مستمرة نتيجة للضغط على أعصاب الجسم أو وضعية الذراعين أو القدمين بشكل ملتوي لفترة طويلة أو عند الجلوس على أحد الساقين لمدة طويلة وهكذا.

ما هي أعراض تنميل الجسم

الحالات التي تُعاني من التنميل أو الوخز في الجسم؛ هذا غالبًا ما يُصاحبه عدة أعراض أو علامات من بينها الحكة على سبيل المثال حيث يشعر المريض بالرغبة الشديدة في الحكة في موضع التنميل أو الشعور بالخدر والضمور العضلي، وهذه العلامة تشير إلى إصابة المريض بالتلف العصبي وهو اعتلال عصبي يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب البعيدة عن خلايا الدماغ أو العمود الفقري وهذه الأعصاب غالبًا ما تُوجد في اليدين والقدمين.

على الرغم من أن تنميل الجسم من الأمور الاعتيادية التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص؛ إلا أنه قد يكون علامة على الإصابة بأحد الاضطرابات الخطيرة، لذا بمجرد ظهور أعراض تنميل الجسم على المريض؛ يُفضل التواصل مع الطبيب المختص على الفور.

ما هي أسباب تنميل الجسم

حسب ما أشارت الدراسات والبحوث الطبية؛ هناك عدة عوامل ينتج عنها الشعور بالوخز أو الخدر في الجسم من بينها ما يلي:
١. الإصابة بمرض السكري: تُعتبر الحالات التي تُعاني من مرض السكري أكثر الحالات إصابة بالتنميل في الجسم الذي يبدأ من الساقين إلى القدمين، ثُلثي الحالات المصابة بمرض السكري لديها معدل أكبر للإصابة بالوخز والتنميل في أطراف الجسم.
٢. الحالات المصابة بمتلازمة انضغاط العصب وهذه المتلازمة يصاحبها كل من متلازمة النفق الرسغي أو الإصابة بشلل العصب الزندي أو شلل العصب الشظوي أو الإصابة بشلل العصب الكعبري.
٣. الحالات المصابة باضطرابات في الجسم من بينها أمراض الكلى والكبد والدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهابات مزمنة في الجسم.
٤. انخفاض نسبة الفيتامينات والأملاح المعدنية في الجسم من بينها مجموعة فيتامينات ب المركبة والنياسين وغيرها من المكونات المفيدة للوظائف العصبية، اختلال معدل هذه المكونات قد ينتج عنه فقر الدم وهذا من العوامل الأساسية لاعتلال الأعصاب.
٥. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يُعد أيضًا من أسباب تنميل الجسم لأن تناول الكحوليات يستهلك معدل كبير من المكملات الغذائية في الجسم وهذا ما يُعرضه للضمور العصبي والعضلي.
٦. الإصابة بأنواع من العدوي من بينها الفيروسات الخطيرة مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإصابة بالإيدز أو القوباء المنطقية ومريض لايم وغيرها من الاضطرابات.
٧. أحد أسباب تنميل الجسم أيضًا الاضطرابات الوراثية من بينها داء شاركو ماري توث وغيرها.

كيفية علاج تنميل الجسم

في بداية الأمر سيحتاج الطبيب أولًا إلى إجراء الفحوصات الطبيبة لمعرفة أسباب تنميل الجسم والأطراف خاصة، وقد يحتاج الطبيب إلى مراجعة تاريخ العائلة المرضي وأيضًا عمل فحص الدم والكشف عن السكري ومعدلات الفيتامينات بأنواعها في الجسم وغيرها.

بعد ذلك قد يحتاج الطبيب إلى عمل فحص للسائل النخاعي للتأكد من مدى استجابة الأجسام المضادة بالاعتلال العصبي المحيطي. وهناك أيضًا فحص التخطيط الكهربائي وهذا الفحص يساعد في تحديد النشاط الكهربائي للعضلات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *