طب وصحة

أسباب تورم القدم

أسباب, تورم القدم , Swelling , the foot , صورة

ما هي أسباب تورم القدم

من أخطر أسباب تورم القدم التعرض للحرارة بشكل مستمر، لكن هل الحرارة وحدها هي ما تسبب في تورم القدمين أم أن هناك عوامل أخرى ينتج عنها هذه المشكلة؟، هناك العديد من الدراسات والبحوث الطبية التي أشارت إلى أن أسباب تورم القدم هي التعرض لحرارة الشمس الحارقة على مدى طويل، وهذا بالطبع لأن الحرارة تسبب في احتباس سوائل القدمين وبالتالي تورمها وصعوبة الضغط عليها.

احتباس السوائل داخل الجسم لا يسبب فقط في تورم القدمين؛ وإنما ينتج عنه الكثير من المشاكل والاضطرابات الصحية ولكن تورم القدم يُمكنك ملاحظته بكل بساطة في القدمين أو الكاحلين أو الساقين بشكل عام، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة لا تستمر لفترة طويلة؛ إلا أنه من الأفضل التواصل مع طبيب مختص على الفور قبل أن يزداد الوضع سوءًا.

هذا بالإضافة إلى أن الحرارة من العوامل الأساسية لتمدد الأوعية الدموية في الجسم بشكل عام وخاصة في منطقة القدمين وهذا بدوره يؤثر بشكل مباشر على مسار الدم من الأطراف إلى القلب والعكس أي أنه يحدث تجمع للسوائل والدم في الساقين وهذه السوائل المتجمعة هي ما تجعل الجلد مشدود.

وبالطبع مشكلة الحرارة قد تؤثر على الأطراف بشكل عام سواء كانت المشكلة في القدمين أو اليدين حيث أن تجمع السوائل في اليدين يُعتبر علامة على الإصابة بمرض الاستسقاء، حسب ما وضحت البحوث الطبية؛ تحدث هذه المشاكل لأن الجسم لا يعتاد على درجة حرارة الجو وهذا يؤثر على وظائف الجسم ومسار الدم.

ومن بين أسباب تورم القدم أيضًا الإصابة بأمراض الكبد والرئة والكلى مع أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، هذا بالإضافة إلى الحالات التي تُعاني من الوزن الزائد في الجسم لأن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمشكلة احتباس السوائل في الجسم، ليس هذا فقط؛ أيضًا الرياضيون والأشخاص المهتمين باللياقة والصحة العامة قد يتعرضون لهذه المشكلة ولكن هذا في حالة التعرض لبيئة رطبة أو حارة على مدى طويل.

كيفية علاج تورم القدمين

إذا كنت تُعاني من تورم القدم وتُحاول التغلب على الألم الذي تشعر به، يُمكنك رفع الساقين إلى الأعلى، هذا يعمل على الحد من آثار الجاذبية على القدمين والكاحلين بشكل عام وبالتالي يسمح للدم والسوائل بالحركة الطبيعية في خلايا الجسم بأكملها من الأطراف إلى القلب والعكس. هذا بالإضافة إلى الانتظام في ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية على الدوام، وهذا لأن الرياضة لها تأثير فعال في تحسين تدفق الدم في خلايا الجسم والحفاظ على حركة الدم والسوائل في الجسم بشكل طبيعي.

يُمكنك أيضًا ارتداء جوارب ناعمة قبل النوم، هذا يمنحك الشعور بالراحة بعض الشيء، كما أنه يُخفض من مستوى التورم، أما إذا كنت تُعاني من تورم القدم بسبب مشكلة طبية؛ عليك التواصل مع الطبيب المختص على الفور لتحديد مصدر المشكلة ومحاولة إيجاد حل مناسب لها في أقصر وقت ممكن.

وهناك أيضًا بعض الاحتياطات يُمكنك إتباعها للوقاية من تورم القدم بشكل عام، على سبيل المثال؛ تجنب التعرض لحرارة الشمس الحارقة لفترة طويلة قدر المستطاع، أيضًا حاول على قدر الإمكان المحافظة على معدل الرطوبة في الجسم، لأن هذا يساعد في حماية الجسم من مشكلة تمدد الأوعية الدموية والحد من تراكم السوائل في الجسم، وإذا كنت بحاجة للعمل في طقس حار؛ يُمكنك أخذ ساعة راحة في مكان مناسب لتعيد إلى جسمك درجة الحرارة العادية.

السابق
أسباب تنميل الجسم
التالي
أدوية التهاب الحلق

اترك تعليقاً