Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب ظهور البقع البيضاء والبهاق على الجلد

صورة , البقع البيضاء , البهاق , التصبغ , البشرة

ما هي البقع البيضاء التي تظهر في الجسم؟

تجيب “د.عنود العيسى” أخصائية أمراض جلدية وتجميل وعلاج بالليزر. البقع البيضاء تظهر نتيجة خلل في الخلايا الصبغية الموجودة في البشرة وهذه الخلايا تختلف في عددها وكثافتها ونشاطها وبالتالي نجد اختلاف في اللون من شخص لآخر ومن مكان لآخر، وأحياًنا يكون سببه خلل مناعي أو خلل جيني، يكون هناك مشكلة في إنتاج الخلايا الصبغية أو هدمها، أي: نقصان في الإنتاج أو زيادة في الهدم، ونحن هنا نتحدث عن نقص تصبغ ومن ضمنها البهاق لكن هناك أسباب أخرى له فليس كل بقعة بيضاء بهاق.

هل يجب زيارة الطبيب بمجرد ظهر بقعة بيضاء؟

الكثيرون يخافون بمجرد ظهور بقعة بيضاء بسبب البهاق وهدفنا اليوم أن نوضح أن ليست كل بقعة بيضاء هي بهاق، فإذا كانت مشكلتي مجرد شكل فهذا لا يدعو للخوف وإنما نسعى للتأكد فقط عن طريق السيرة المرضية والفحص بطريقة معينة وأحيانًا هناك تنبيهات في الفحص تعرفنا نوع البقعة، وأحيانًا نلجأ لأداة صغيرة في العيادة وهي عبارة عن ضوء له طول موجي معين، فنحن ندخل المريض لغرفة معتمة ونوجه هذا الضوء على البقعة البيضاء فإذا كان هناك بهاق سيعطيني لون أبيض شاهق وإن كان شيء آخر غير البهاق سيعطيني لون باهت وهذه من الأدوات البسيطة لكنها تساعدنا في التشخيص.

وهذا الجهاز موجود منذ زمن ورغم بساطته إلا أنه مهم في التشخيص وهو لا يعالج وإنما يجعلني أرى الأداء العلاجي من خلال مقارنة الضوء مع كل متابعة للمريض وبالتالي أستطيع معرفة تحسن المريض فهذا جهاز تشخيصي.

ووضحت “د. عنود” أن هناك خطوط وهمية موجودة في أجسامنا فإذا حدث نقص تصبغ نأخذ خط من هذه الخطوط ونتأكد من التصبغ، وقد تكون وحمة وليست بهاق فهناك تنبيهات تكون في الفحص تبين لنا التشخيص.

من أهم الحالات التي نراها في الأطفال الصغار هي تحويرة في الوجه أو العطشة ومن أسبابها التعرض للشمس، والبعض يخاف منها لكنها لا تستدعي الخوف وستختفي مع الكبر وتحتاج فقط ترطيب.

يمكن أن تزيد أدوية الغدة الدرقية من نسبة التصبغات على الوجه، وهناك بعض الأمراض تأتي سويًا كالأصدقاء وهي الغدة والسكري والبهاق لأن عامل المناعة يعمل دور ونتيجة لذلك يحدث التصبغ الذي نراه من وقت لآخر وأهم أسبابه الجفاف.

هل يمكن أن يشفى المريض تمامًا؟

حسب الحالة ومن المهم أن نعرف التشخيص وفي حال كان هناك أمور تعالج فنقوم بعلاجها أما إن كان السبب لا يعالج فنخبر المريض، ولا أنسى أن مريضة لدي ظلت تعالج كثيرًا من البهاق وفي النهاية اكتشفت أنها وحمة فلو أرحنا المريضة من البداية فسنوفر جهد ومال.

مع التشميس والتعرض لشمس الصيف قد يحدث التصبغ فلا يستدعي الخوف والذهاب لمعالجته فورًا بل هو أمر عادي من أثر الشمس على الخلايا الصبغية في البشرة فهي تهدم الخلايا فيظهر اللون الأبيض، وبعض الأشخاص يعودون مرة أخرى للون الطبيعي لكن نقص التصبغ قد يستغرق سنوات.

نصائح للمتابعين لحماية أنفسهم من ظهور البقع في الصيف وطرق العلاج

الشمس مفيدة لكن كثرتها مضرة خصوصًا ل tan الذي يصل أحيانًا لمرحلة الحرق فيجب أن ننتبه للترطيب وواقي الشمس لأن هناك أشياء أهم وأخطر بكثير من تصبغ الجلد وهو سرطان الجلد لا سمح الله الذي ينتشر ونسبته تزيد في هذه الأيام.

نبدأ بالكريمات الموضوعية التي تعمل على المناعة وإذا لم تنفع ننتقل للأشعة الضوئية وهي من نوع UVB- UVA وإذا لم تنفع ننتقل لليزر لكن الخيارات تعتمد على الحالة فإذا كانت حالات محدودة يمكن علاجها أما الحالات المنتشرة أكثر قد نحتاج للكثير من الأِشياء التي ندمجها سويًا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *