Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب ظهور السيلوليت وعلاجاته

دكتور ، السيلوليت ، doctor ، صورة

ما هو السيلوليت علمياً

تقول “رند الديسي” اخصائية تغذية علاجية: أن السيلوليت يحدث نتيجة سحب الأنسجة الضامة للجلد إلى الأسفل، مما يؤدي إلى ظهور الدهون تحت الجلد بشكل غير مستو، فيظهر الجلد بشكل غائر ومتكتل، وعادة ما يظهر على الأرداف، والفخذين، ومنطقة البطن، كما يظهر في بعض الأحيان على الثديين عند النساء والرجال على حد السواء.

أسباب ظهور السيلوليت بالجسم

للسيلوليت أسباب عديدة، منها ما هو له علاقة بالطعام، فنوع الطعام قد يزيد من ظهور السيلوليت بالجسم، وكذلك قد يحد منه، كذلك الجينات الوراثية، التقدم بالعمر، ونسبة الدهون بالجسم من أهم أسباب ظهور السيلوليت. كما أن الهرمونات الأنثوية لها دور هام في ظهور السيلوليت؛ فعندما يزيد هرمون الاستروجين بالجسم فإنه يساعد على ظهور السيلوليت بشكل كبير؛ وهذا السبب الذي يؤدي إلى ظهور السيلوليت في فترة الحمل بشكل أكبر لزيادة نسبة هرمون الاستروجين في هذه الفترة.

وهناك عوامل أخرى قد تؤدي إلى ظهور السيلوليت، كزيادة الوزن المفرطة، الجلوس لفترات طويلة يزيد من ظهوره بمنطقة الأرداف، وكذلك قلة الحركة أو الرياضة والتي تساعد على شد الجلد وتقلل من ظهوره.

كيف يمكن علاج السيلوليت

تقول الدكتورة “رند” أن أغلب من يعاني من وجود السيلوليت، يلجأ إلى استخدام الكريمات، ولكن لابد أن نعرف أن الكريمات المعالجة للسيلوليت لابد أن تحتوي على مواد مهمة مثل “الكافيين” والذي يحفز وصول الدم إلى الكثير من المناطق بالجسم، وكذلك يعتبر مدر للبول، والذي يساعد في سحب الماء من الخلايا الدهنية فيؤدي إلى انكماشها فيؤدي ذلك بدوره إلى تماسك الجلد بشكل أكبر.

كذلك لابد أن تحتوي الكريمات المعالجة للسيلوليت على مادة “الريتينول” والتي تعتبر المادة الفعالة لفيتامين A، والذي يساعد على زيادة سماكة الجلد فيقلل من ظهور السيلوليت.

وبالحديث عن أساليب علاج السيلوليت، فلسكراب القهوة دور هام في العلاج؛ حيث إذا تم استخدام القهوة المطحونة بشكل غير كامل، فذلك يقلل من ظهور السيلوليت بشكل كبير، ومن الممكن خلط القهوة بالسكر، أو مع زيت جوز الهند.

وكذلك هناك الأجهزة التي تعمل على تكسير الدهون باستخدام ال “Ultrasound” والذي له دور فعال في التخلص من السيلوليت، حيث يعمل ال “Ultrasound” على تكسير الروابط بين الخلايا الدهنية، والرياضة كذلك تقوم بنفس الدور حيث تعمل على تفكيك وتكسير الروابط بين الخلايا الدهنية.

واستكمالاً للحديث عن أجهزة التخلص من السيلوليت، فهناك بعض الأجهزة الحديثة التي تساعد على ذلك والتي يمكن أن تستخدم بالمنزل، مثل الأجهزة التي تقوم على عمل “Brushing” للجلد، حيث تساعد على تحريك الدهون وتحفيز الدورة الدموية بشكل أفضل، ويحفز الجهاز الليمفاوي للجسم فيعمل على التخلص من الدهون.

ومن الطرق المنزلية أيضاً، استخدام فرشاة أو ليفة الاستحمام بدون ماء، وذلك بعمل مساچ لمدة خمس دقائق بأماكن السيلوليت، وذلك يعمل على تجديد الخلايا، والتخلص من الخلايا الميتة، وكذلك يعمل على تحفيز الدورة الدموية بشكل أفضل.

وتؤكد الدكتورة “الديسي” أن ليس هناك أي داعي للتدخل الجراحي في حالات السيلوليت، فهذه الطرق البسيطة مع الاستمرار تحد وتقلل كثيراً من مشاكل السيلوليت.

وبما أن السيلوليت هو عبارة عن دهون في الأصل، فالرياضة لها دور مهم لا يمكن التغاضي عنه في التخلص منه، وخاصة رياضة القوة.
فالتخلص من الدهون عن طريق زيادة بناء عضلات الجسم هو العامل الرئيسي والفعال في التخلص من السيلوليت.

أما بالنسبة للتغذية المناسبة للحد من السيلوليت، فالتغذية السليمة التي تحتوي على قدر كاف من الألياف له دور مهم، وكذلك شرب القدر الكافي من السوائل والتي تساعد في التخلص من سموم الجسم التي تشكل جزء كبير من تكوين السيلوليت.

وتؤكد الدكتورة “رند” أن الابتعاد التام عن السكريات والمواد المصنعة من أهم الأساليب الصحية للتخلص من السيلوليت.

الفرق بين السيلوليت وعلامات تمدد الجلد

يختلف السيلوليت تماماً عن علامات تمدد الجلد؛ فالسيلوليت هو عبارة عن دهون ظاهرة بشكل غير مستو على الجلد، ولكن علامات تمدد الجلد تكون بالجلد نفسه، فعندما يتمدد الجلد لأي سبب من الأسباب ثم يرجع مرة أخرى في وقت سريع إلى مكانه، يؤدي ذلك إلى ظهور علامات بالجلد والتي غالباً ما تكون خلايا ميتة، لا تختفي إلا باستخدام الليزر أو بالطرق الجراحية في أغلب الأحيان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *