Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب وطرق علاج الأوجاع في العلاقة الجنسية

طبيب ، دكتور ، صورة ، doctor

ماذا يعني مفهوم عسر الجماع؟

يقول الدكتور فادي سعادة “أخصائي المسالك البولية والأمراض الجنسية”، تحدث أوجاع الجماع عند الشريكين سواء كانت المرأة أو الرجل ولكنها شائعة أكثر عند المرأة بسبب وجود المستقبلات أو الخلايا الشعورية بصورة أكبر كما يوجد لديها داخل الرحم المستقبِل المتلقي الذي يتسبب في الوجع الداخلي بجانب أن الرحم عندها عبارة عن عضل مطاطي وهذا أيضاً كأي عضل في الجسم قد يؤدي إلى التشنج ومن ثم إلى العامل النفسي السيء الذي يؤثر على المرأة ثم الهروب من الشريك الذي يأتي نتيجة هذا الألم وقد لا يشعر العديد من الرجال بهذا الوجع الذي تشعر به المرأة.

وأضاف أخصائي الأمراض الجنسية الدكتور ” فادي سعادة “: أما عن وجع الرجل أثناء الجماع أو الممارسة الجنسية فإنه يظهر بصورة أوضح على جسمه الخارجي بعكس المرأة التي تتعرض إلى الآلام الداخلية أكثر من الرجل.

كيف يمكن للمرأة علاج تشنج عضلات الرحم؟

يعتبر التشنج المهبلي موجع بدرجة كبيرة ويؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية والبعد عنها كلياً وذلك إما نتيجة التهابات أو أسباب خلقية كضيق المهبل أو الغشاء المتصلب الذي لا يساعد على دخول القضيب وبالتالي يصعِّب من عملية الجنس بين الشريكين مما يتسبب في آلام المرأة ومن ثم تتهرب من إقامة العلاقة الجنسية بينها وبين شريكها فيما بعد، لذلك يُنصح للرجال في ليلة العرس ألا يدخلوا على أزواجهم في حالة جفاف المهبل لأن هناك عدة مراحل لإقامة العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة أولها مرحلة تؤدي إلى سرعة إفرازات المرأة والتي تسهل من عملية دخول القضيب وإذا كانت الشريكة من النوع الذي لا يفرز بدرجة كبيرة فإنه من الضروري استخدام مرطبات حتى لا تتعرض المرأة للتشققات والأوجاع وهو ما يتسبب في ردة الفعل النفسية والعكسية من المرأة تجاه الرجل والعلاقة الجنسية برمتها.

ما هو مرض القلاع المهبلي؟ وما هي خطورته؟

يجدر علينا الإشارة إلى السيدات على وجه الخصوص أن قلة تنيف المهبل مضرة بجانب أن كثرة تنظيفه مضرة أيضاً لأن ذلك التنظيف الزائد عن الحد قد يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة والطبيعية الموجودة في هذا المكان كما أن قلة تنظيف هذا المكان يمكنها أن تؤثر عليها سلباً وتتعرض إلى الفطريات، لذلك يجب علينا أن نستخدم المياه النظيفة في تنظيف هذا المكان مع مراعاة أن كثرة التنظيف تزيد من مشاكل الفطريات في المهبل وهو ما يسمى بالقلاع المهبلي.

وأردف ” سعادة “: بالعودة إلى المرطبات أو الكريمات المرطبة يمكننا القول أنها أيضاً يمكن أن تكون سبباً في نقل الأمراض بين الشريكين التي قد تسبب بدورها آلاماً في الجماع، لذلك يجب استعمال الكريمات المرطبة الطبية والطبيعية التي لا تؤثر على حالات الجماع ولا تزيد كذلك من مشاكل الالتهابات.

يجدر الإشارة إلى أن منطقة الجنس عند الرجل والمرأة تعتبر منطقة حساسة جداً يجب فيها مراعاة ضرورة عدم التعرض لأية أوجاع أثناء إقامتها مع أهمية عدم تعرض المرأة للعامل النفسي السيء الذي قد يتسبب في خوف المرأة من إقامة علاقة جنسية مع الرجل من الأساس بسبب التشنجات المهبلية.

وأخيراً، دائماً ما نشجع على تبادل العاطفة والحب بين الشريكين دون أن يعتمدا على العنف بينهما أثناء إقامة العلاقة الجنسية والذي قد يكون نتيجة مشاهدة الأفلام الجنسية الغير صحية وهذا أيضاً قد يكون نتيجة عدم التكلم مع الشريك الآخر فيما يخص الجنس.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *