Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب فراغات الأسنان وما يتعلق بها

فراغات الأسنان ، القشور الخزفية ، تبييض الأسنان ، حشو الأسنان ، الأسنان اللبنية

ما هي أسباب فراغات الأسنان؟

قال الدكتور / أسامة الأغبر – أخصائي طب وجراحة الأسنان والفم أن فراغات الأسنان ظاهرة يعاني منها العديد من الشباب والفتيات هذه الأيام.
هناك أسباب تتعلق بالوراثة فيما يخص فراغات الأسنان كما أن هناك أسباب تتعلق بتكوين الأسنان وتطور ونمو الأسنان إلى جانب الأسباب المكتسبة.

أما عن الوراثة فيمكن للفك أن يكون أعرض من حجمة الأسنان مما يتسبب في ظهور تلك الفراغات بين الأسنان إلى جانب أنه يمكن أن يكون حجم الفك طبيعي ولكن الأسنان بحجم أصغر من الأسنان مما يتسبب أيضا في ظهور الفراغات بين الأسنان.

وأضاف الدكتور ” أسامة الأغبر “: يمكن للعِرق أن يلعب دور في فراغات الأسنان حيث أن الذكور توجد عندهم الفراغات اكبر من الإناث أن جانب أن السود لديهم فراغت أكبر من البيض.

يمكن لنقص الأسنان كذلك أن تسبب في وجود فراغات بين الأسنان.

هل تُفضل فراغات الأسنان اللبنية عند الأطفال؟

يعتبر وجود فراغات الأسنان اللبنية عند الطفل شيء أساسي حيث أن حجم الأسنان الدائمة أكبر من الأسنان اللبنية عند الأطفال كما أنه في حالة زيادة حجم الأسنان اللبنية في الفك ستكون الأسنان الدائمة متزاحمة عند طلوعها ويظهر حجم الفك صغير مقارنة بالأسنان الموجودة عند الإنسان.
خلال فترة التبديل تظهر الفراغات جلية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنين حيث تبدأ الأسنان الدائمة في الطلع ثم تبدأ تلك الفراغات لحين ظهور الأنياب العلوية التي تغلق الفراغات كما يبدأ التشكيل النهائي للأسنان من عمر 12 إلى 14 عاما.
في حالة وجود خطأ في عضة الطفل أو وجود علاقة خاطئة بين الفكين فلا علاقة لفراغات الأسنان حيث أنها تكون مرحلة مؤقتة ولا داعي للتدخل الطبي.

وأضاف الدكتور ” أسامة الأغبر “: في حالة وجود فراغات كبيرة بين الأسنان أو وجود أسنان مفقودة يجب تقويم الأسنان وهو الحل الأفضل لعلاج الفراغات كما تتراوح مدة التقويم حسب حالة الفراغات حيث هناك فترة تمتد من 3 إلى 5 شهور وأخرى تمتد لسنة كاملة وهي الفراغات الكبيرة.
يمكن معالجة الفراغات بالحشوات التجميلية خلال نصف ساعة وهي نفس الحشوة التي تستخدم في حشو الأسنان العادية أو facing حيث يتم غلق الفراغ نفسه ورسم السن للوصول للنتيجة النهائية لسد فراغات الأسنان.

ما هي الأسنان الشائعة لحدوث الفراغات بها؟

هناك الأسنان الفجة وهي أكثر الأسنان تعرضا للفراغات ويكون فيها فراغا في المنتصف ولا يعتبر قديما الفرق بين الأسنان عيبا ولكنه بالعكس حيث كان يمثل الذكاء عند الرجال والجمال عند البنات.
لا يمكن عمل الحشوات التجميلية في كل الأسنان حيث أن الفراغات الكبيرة لا يمكن حلها بالحشوات التجميلية التي يمكن أن تزيد المشكلة عند استخدامها.
يمكن اللجوء للقشور الخزفية من البورسلين والتي تتراوح سماكتها من ,3 حتى ,5ملم لعلاج فراغات الأسنان والتي تعتبر من الحلول المناسبة لفراغات الأسنان في حالة وجود انتشار للفراغات بين الأسنان ولا يريد المريض عمل تقويم للأسنان الذي يمكنه أن يكون مناسبا لجميع الأعمار ولكن كلما كان العمر أكبر كلما كان التقويم أبطأ.

لا يوجد شيء تحت مسمى بديل التقويم حيث أن ليس كل الفراغات يمكن علاجها بالتقويم كما سبق الذكر.
يمكن بنسبة 80% أن يمكن علاج فراغات الأسنان بالحشوات التجميلية والقشور الخزفية ولكن أيضا في المقابل لا يمكن أن نستغني عن تقويم الأسنان في علاج الفراغات حيث أننا نقوم بغلق الفراغات دون استخدام أي مادة من القشور الخزفية أو الحشوات التجميلية.

متى يتم استخدام القشور الخزفية في فراغات الأسنان؟

في حالة وجود فراغات كبيرة فمن الصعب استخدام القشور الخزفية حيث أنه في حالة صغر السن الأصلي بجانب الفراغ يمكن تركيب القشرة وسد الفراغ، ولكن في حالة كبر حجم السن الأصلي مع وجود فراغ ستكون القشرة كبيرة خاصة وأن القشرة يرغب بها العديد من الناس أن تكون بيضاء اللون مما يظهر كبر عمر الشخص.

في حالة وجود فراغات تسمح بتركيب القشور ولكن يوجد عضة عند الشخص فإنها قد تُكسر كما يجب التنويه إلى أن القشور الخزفية لا يمكن إزالتها بعد التركيب.

هناك أنواع حديثة من القشور الخزفية والتي تسمى اللومينيرز والتي تركب بدون برد للأسنان ولكنها تعتبر من حلول الفراغات.
يمكن للقشور بجانب أن تغلق الفراغات بين الأسنان أن تقوم بتغيير لون الأسنان في حالة الحاجة إلى الابتسامة الكاملة للأسنان.
في حالة الحاجة إلى تركيب القشور في الأسنان الموجودة في الوسط فيعد إجباريا أن يكون لون القشور مماثلا للون السن.

ماذا يُنصح بعد سد فراغات الأسنان؟

بالنسبة لتقويم الأسنان عند غلق فراغات الاسنان يجب الدوام على وضع المثبت حسب ما يتم التوجيه به الطبيب المعالج حتى يساعد تثبيت الأسنان والحفاظ على سد الفراغات.

يجب أيضا تجنب تناول الاطعمة الصلبة مثل البذور خاصة بعد عمل الحشوات التجميلية حيث أن العمر الافتراضي صغير.

أما القشور الخزفية فيجب أن يتم الاهتمام بها مثل الاهتمام بالسن الطبيعي حيث أن بعد تركيب القشور الخزفية تصبح القشور والأسنان روحا واحدة كما يجب التأكيد على عدم تناول الأطعمة الصلبة والبذور التي يمكنها أن تؤثر على القشور الخزفية أو الحشوات التجميلية لعلاج فراغات الأسنان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *