طب وصحة

أسباب متلازمة الساق المضطربة وعلاجاتها


متلازمة الساق المضطربة

تنتاب الشخص المصاب بمتلازمة الساق المضطربة الرغبة الملحة في تحريك أو هز القدم وهي حالة مرضية حقيقة تأتيه ليلاً كما تُعد تلك المتلازمة من أمراض النوم إذ أنها تؤثر على نوعيته، فما هي أسبابها؟ وكيف يمكن السيطرة على هذه الحالة لتفادي تطورها؟

متى يصبح هز القدم حالة مرضية عند الإنسان؟

يقول الدكتور لؤي الحسيني “أخصائي الأمراض الصدرية والعناية الحديثة وأمراض النوم”، تختلف عادة هز الأقدام عن متلازمة الساق المضطربة أو تململ الساقين التي يتعرض لها الشخص قبل النوم أو أثناء النوم وذلك عند شعوره ببعض الألم والوخز والأكلان وعدم الشعور بالراحة وهذا ما يجعله يحرك رجليه للتخلص من هذا الألم لأنه من خصائص هذه الحالة أن هذا الألم أو المضايقة التي تصير في الساقين تذهب بحركة الساقين وهذا يختلف مع عادة هز القدم التي يمكن التوقف عنها في أي وقت وقد يصل الأمر في هذه المتلازمة أن يجد صاحبها معاناة شديدة نتيجة هذا الداء.

هل تحرم هذه المتلازمة صاحبها من الدخول في مراحل النوم العميق؟

لا يمكننا القول بأن متلازمة هز القدمين عادة فحسب بل إنها مرض يتعرض فيها الشخص لمشكلتين رئيسيتين أولهما أنها تمنعه من الدخول في النوم العميق وبالتالي يؤثر ذلك عليه صباحاً حيث يستيقظ الشخص منهك ومتعب دون أن يشعر بتركيز كامل.

على الجانب الآخر، من خصائص هذه الحالة أيضاً وجود حركة بسيطة للساق أثناء النوم بتكرار معين وهذا يصيب 80% من حالات متلازمة الساق المضطربة وهو ما يؤدي إلى تقطع النوم الليلي وتحرم صاحبها من الدخول في النوم العميق المستمر.

ما هي أسباب متلازمة الساق المضطربة؟

هناك عدة أسباب واضحة للإصابة بمتلازمة الساق المضطربة أولها العامل الوراثي حيث أن 50% من المصابين بتلك المتلازمة لديهم عامل وراثي للإصابة بها.

اقرأ كذلك:   الجديد في عمليات جراحة التجميل

إلى جانب ذلك، من أسباب التعرض لمتلازمة الساق المضطربة هي وجود مشكلة في الدماغ أو الدوكمين أثناء الليل لكن يبدوا أيضاً وجود ارتباط واضح بمستوى مخزون الحديد في الجسم وعلاقته بتلك المتلازمة، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مخزون الحديد في الجسم تزيد عندهم نسبة احتمالية الإصابة بمتلازمة الساقين المضطربة بالإضافة إلى بعض الفئات التي تتعرض إلى فقر الدم كالحوامل الذين يصابون بأعراض هذه المتلازمة بنسبة 20% بجانب مرضى الكُلى وبعض الأشخاص الذين يأخذون بعض الأدوية كأدوية الاكتئاب التي تؤدي إلى ازدياد حدة متلازمة الساقين المضطربة.

كيف يمكن علاج حالة متلازمة الساقين المضطربة؟

هناك علاجات أخرى تختلف عن الأدوية الكيميائية لعلاج متلازمة الساقين المضطربة مثل المساج الليلي وتخفيف الكافيين وأخذ حمام دافئ ليلاً قبل النوم ولكن هذه العلاجات لم يُجرى عليها دراسات حقيقية لإثبات فعاليتها حتى الآن.

أما عن الطعام ودوره في علاج هذه الحالة المرضية فأرى أنه لا يوجد هنالك طعام مُنصح الابتعاد عنه للتخفيف من أعراضها ولكن يبقى الأساس كيميائياً إذا أثرت تلك المتلازمة على نوم صاحبها.

وأخيراً، هناك 4 أدوية أو أكثر لعلاج متلازمة الساقين المضطربة التي يمكن التنويع بينها كما يمكن اللجوء إلى بعض الأمور الأخرى للعلاج كالذبذبات وركوب الدرجات أو المساج وغيرها للتخلص منها.

السابق
فن التعامل مع زملائك في العمل
التالي
عمليات جراحة السمنة عند الشباب

اترك تعليقاً