Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب نقص هرمون التستوستيرون بالجسم



هرمون التستوستيرون ، هرمون الذكورة ، صورة

ما هي أهمية هرمون التستوستيرون في جسم الرجال؟

تقول أخصائية التغذية “رند الديسي” يشكل نقص هرمون التستوستيرون في الجسم أعراض كبيرة أهمها زيادة الوزن عند الرجال بالإضافة إلى قلة في الحركة وقلة في كثافة العظام مع الشعور بالإعياء والتعب الدائم.

وتابعت، يستخدم هرمون الذكورة أو التستوستيرون في جسم الرجل لبناء كتلة عضلية عالية كما أنه يزيد من طاقة الجسم ويساعد في خسارة الوزن وتشكيل جسم الرجل بطريق صحيحة كما يعمل على تركيز دهون الجسم في بطن الرجل بعكس المرأة، وهذا ما يفسر تشابه جسم بعض السيدات اللاتي لديها زيادة في هذا الهرمون مع جسم الرجال لوجود كثافة عضلية عندها أكبر من غيرها من النساء مع ظهور الشعر في بعض الأماكن.

ما هي دلائل نقص هرمون التستوستيرون في الجسم؟

يعتبر نقص هرمون الذكورة أو التستوستيرون دليلا على عدم نجاح نظام غذائي معين عند الرجل كما أن التعب والإرهاق الدائم والرغبة الدائمة في النوم مؤشرا على ضرورة فحص نسب هرمون التستوستيرون عن طريق عينة من الدم.

يمكننا رؤية وملاحظة نقص هذا الهرمون في الجسم أكثر من زيادته نتيجة طبيعة الحياة والغذاء التي نحن عليها الآن.

كيف يمكن زيادة هرمون التستوستيرون غذائيا؟

يجب ممارسة الرياضة الثقيلة لبناء كتلة عضلية أكبر وزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم كما أثبتت الدراسة.

يجب ممارسة الرياضة بحد أقصى 4 مرات أسبوعيا للاستفادة منها على النحو الصحيح حيث أن كثرة ممارسة الرياضة يمكنها أن تكسر الكتلة العضلية أكثر من بناءه بجانب التقليل من نسبة هرمون الذكورة.

وأضافت ” رند “: كلما زادت نسب الضغط والتوتر في الحياة كلما زادت نسب هرمون الكورتيزون الذي يعمل على زيادة الوزن كما أنه يؤدي إلى خفض نسب هرمون التستوستيرون في الجسم.

يجب التركيز على تناول الأغذية الصحية المتنوعة مثل البروتين والدهون حيث أن بعض الرجال عند ممارسة الرياضة يقل أو يمنع من الدهون تماما مما يعتبر خطأ كبيرا دون النظر إلى أن البروتين مع الدهون يمكنها أن تزيد من نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.

يعمل النقص المفرط أو الزيادة المفرطة في تناول الطعام والسعرات الحرارية على نقص في هرمون التستوستيرون، لذلك يجب التوسط في تناول الطعام دون الاعتماد فقط على الريجيم القاسي.

هل يوجد مكملات غذائية لزيادة هرمون التستوستيرون؟

هناك بعض المكملات التي أثبتت الدراسات أهميتها في رفع نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم من أهمها فيتامين د حيث يحتاج الرجال حوالي 3000 وحدة يوميا لرفع نسبة هرمون الذكورة في الجسم كما يجب التعرض للشمس على الأقل ربع ساعة يوميا لتحويل فيتامين د الغير فعال إلى فعال بوجود الشمس، لذلك يجب التعرض للشمس عند تناول المكملات الغذائية.

من الضروري كذلك لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم تناول الماغنيسيوم والزنك لدورهم الكبير في زيادة نسبة هذا الهرمون في الجسم إلى المعدلات الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت معظم الدراسات أن أدوية الكوليسترول يمكنها أن تخفض من نسب إنتاجية هرمون التستوستيرون في الجسم كما يجب التركيز على عدد ساعات النوم خاصة فترة الليل للاستفادة منها بقدر أكبر حيث تبدأ ساعات النوم من الساعة 9 مساء حتى ساعة الفجر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *