Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب وأعراض الإرتجاع المريئي

صورة , الحموضة , حرقة المعدة , الإرتجاع المريئي

يُعد ارتجاع المريئ من الأمراض الصامتة ويُعرف أيضاً بالارتجاع الصامت من المشاكل الصحية الشائعة التي قد لا تُكتشف إلا بعد فترة زمنية طويلة وأبرز أعراضه هي عدم قدرة المعدة على الاحتفاظ بمحتوياتها وبالتالي حدوث ارتداد لحمض المعدة الذي قد يضر بالحنجرة والحلق وغيرهما.

مفهوم الإرتجاع المريئي وأعراضه

قال “د. ينال سلام” أخصائي طب الباطنة. يُعد سبب الإرتجاع المريئي هو ضعف صمام المريئ السفلي الذي يجب أن يفتح عند تناول الطعام عندما تقوم المعدة بإفراز عصارتها ولكن في حالة الإرتجاع المريئي فإن الشخص يتعرض إلى ضعف في هذا الصمام وبالتالي تصعد عصارة المعدة للمريئ مما يتسبب في الشعور بالحرقة الشديدة بجانب بعض الأعراض الإضافية الأخرى مثل الكحة وآلام في الحلق وصعوبة في البلع.

وتابع الدكتور “ينال سالم” يُسمى الإرتجاع المريئي بالارتجاع الصامت لأن هناك نوع من الارتجاع وهو الذي يصعد للبلعوم والحبال الصوتية دون أن نشعر بحُرقة ولكن يمكننا الشعور بالكحة والسعال أثناء فترة الليل إضافة إلى صعوبة البلع أو الشعور بألم في الحلق.

الفرق بين الإرتجاع المريئي والحُرقة ودور التغذية في العلاج

يعتبر أهم سبب لحُرقة المعدة أو الصدر هو الإرتجاع المريئي ولكن أحياناً عند كبار السن ومرضى السكري على وجه الخصوص قد يكون ما يشعرون به من حُرقة ناتج عن مشكلة في القلب، لذلك يُنصح للمرضى الذين يعانون من هذه الأعراض مراجعة الطوارئ أو المتابعة مع طبيب القلب.

من أهم أسباب التعرض للارتجاع المريئي هو التغذية الغير صحية خاصة عندما نتبع أنظمة غذائية تقوم بالأساس على FAST FOOD والأغذية الحارة الحامضية، لذلك يُنصح للوقاية من ارتجاع المريئ ضرورة تناول وجبات صغيرة خاصة في مثل هذه الأيام من شهر رمضان التي يزيد فيها حالات ارتجاع المريئ وحُرقة المعدة مع تجنب الأكل ثم النوم بعده مباشرةً لأن ذلك يزيد من ارتجاع المريئ.

مدى فعالية مضادات حُرقة المعدة

هناك مضادات لحُرقة المعدة والتي تعمل على تخفيف إفراز المعدة للحمض ولكن كما سبق الذكر يجب زيارة الطبيب حتى نتاكد من عدم وجود مشكلة قلبية.

وأضاف “ينال” على الجانب الآخر، تم اكتشاف مؤخراً أن زيادة أخذ أدوية الحموضة قد تتسبب في مشاكل صحية للمريض مثل الإسهالات المزمنة ونقص في بعض الفيتامينات في الجسم كما يجب علينا أيضا عدم تناول الأدوية الآمنة إلا بوصفة طبية من الطبيب المختص.

على الجانب الآخر، يمكن علاج مشكلة الإرتجاع المريئ عن طريق اتباع المريض أخذ أدوية مضادات الارتجاع لمدة شهرين أو ثلاثة ومن ثم تتحسن حالة المريض وفي حالة عدم تحسن حالته الصحية فيمكننا حينئذ عمل منظار للتأكد من عدم وجود قرحة في المعدة أو ما شابه كما يمكننا اللجوء للحل الجراحي في نهاية المطاف لعلاج مشكلة حُرقة المعدة ولتخفيف مشكلة ارتجاع المريئ.

سبب انتفاخ البطن خلال شهر رمضان

كما سبق الذكر فإن نهم الطعام على وجبة الإفطار خلال شهر رمضان الفضيل يعتبر من الأسباب الرئيسية للشعور بانتفاخ البطن خاصة القولون الذي يعتبر حساس بدرجة عالية.

وأخيراً، يمكننا القول أن ارتجاع المريئ لا يتسبب في آلام المعدة ولكن مشاكل المعدة قد تكون مرتبطة بالمشاكل النفسية التي يتعرض لها الإنسان وفي هذه الحالة يجب زيارة طبيب الباطنة لإجراء بعض الفحوصات والتحاليل مثل تحليل جرثومة المعدة ثم يمكننا بعدها تحديد ما إذا كان السبب في آلام المعدة نفسياً أم لا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *