أسباب وأعراض الاختناق عند الأطفال وكيفية التعامل معه

صورة , طفل رضيع , الاختناق عند الأطفال

أسباب اختناق الأطفال الرضع

تقول اخصائية طب الأسرة الدكتورة “أسماء الأميري” أن الاختناق بداية هو حالة من النقص الشديد والحاد لنسبة الأكسجين في الجسم، وعادة ما يكون سبب الاختناق عند الأطفال الرضع هو انسداد مجرى التنفس، وهذا قد يحدث بسبب الطعام، أو بسبب وجود بعض الأجسام الغريبة.

وبشكل عام يبدا الطفل بداية من عمر السبعة أشهر أن يتحرك، ويقوم بجذب بعض الأشياء المحيطة به، وبعد ذلك يقوم الطفل بالإمساك ببعض الاجسام الغريبة، ومن ثم يقوم بوضعها في فمه؛ حيث تكون لدى الطفل خلال هذه المرحلة حالة شديدة من الفضول، وحب الاستكشاف، وبشكل عام كل جسم غريب يقل قطره عن ٤سم قد يُسبب الاختناق، مثل:

  • أغطية الأقلام، وأغطية زجاجات المياه.
  • البالونات: وتعتبر البالونات من أخطر مسببات الاختناق عند الأطفال، والتي اذا حدث اختناق بها فغالباً ما تُسبب الوفاة.

وبالنسبة للطعام، فهناك مجموعة من الأطعمة تم تصنيفها من قبل الأكاديمية الامريكية لطب الأطفال بأنها الأطعمة المسببة للاختناق عند الأطفال، ومن بين هذه الأطعمة:

  • المكسرات: وخاصة الفول السوداني؛ حيث أنه تبعاً للإحصائيات فإن ٥٠% من حالات الاختناق المتعلقة بالطعام تحدث بسبب الفول السوداني، وذلك بسبب الضيق الشديد لمجرى التنفس عند الطفل، بجانب أن الفول السوداني صلب نوعاً ما، فيصعب حتى على الطفل بلعه؛ لذلك فلابد من منع الطفل من تناول المكسرات حتى عمر الأربع سنوات.
  • الفواكه أو الخضروات الكروية: مثل العنب، ومهما كان حجم حبة العنب صغير، قد تسبب حدوث الاختناق لدى الطفل، ويمكن تقطيع حبة العنب إلى ٤ قطع، مع إزالة القشرة التي قد تكون صلبة؛ حتى يسهل ذلك من بلعها من قبل الطفل.
  • الفواكه أو الخضروات الصلبة: مثل الجزر، لذلك فلا يجب اعطاء الطفل الجزر او الأطعمة الصلبة الأخرى، إلا بعد أن يتم الطهي بشكل كافي، بحيث يفقد خاصية الصلابة ويكون سهل البلع على الطفل.
  • الفشار “Popcorn” والنقانق “Hotdog”: ولا يجب أن نعطي الطفل هذه الأطعمة حتى عمر ٣-٤ سنوات، حيث تزيد هذه الأطعمة من فرصة الاختناق عند الأطفال.
  • الفواكه او الخضروات او الأطعمة التي لها شكل اسطواني، أو التي عند تقطيعها تعطي شكل اسطواني؛ حيث أن من السهل لهذه الأطعمة أن تقوم بانسداد مجرى التنفس.

وإلى جانب ذلك هناك بعض حالات الاختناق التي تحدث للرضع في الكثير من الأحيان، وهذه الحالات غير معروفة السبب حتى الأن، لكن هناك بعض العوامل التي قد تُزيد من فرصة حدوث هذا الاختناق المفاجئ، والذي قد يؤدي إلى الموت المفاجئ للرضع في الكثير من الأحيان، ومن بين تلك العوامل:

  • مشاركة الطفل الرضيع للأهل في الفراش.
  • وجود الطفل الرضيع في غرفة منعزلة بعيداً عن الأب، والأم.
  • وجود بعض الأشياء غير المهمة وبشكل زائد عن المطلوب في فراش الرضيع مثل: الوسائد، والدمى، وبشكل عام يجب الابتعاد عن الوسائد حتى عمر السنة.

أعراض الاختناق عند الأطفال

هناك حالتان من الاختناق، وتبعاً لكل حالة من هذه الحالات تظهر أعراض الاختناق كما وضحت الدكتورة “الأميري”، فبداية هناك الاختناق الجزئي، والذي لا يحدث فيه انسداد كامل لمجرى التنفس، وتكون أعراضه الكحة الشديدة فقط، لكن اذا كان هناك اختناق كلي، أي قام الطفل ببلع جسم غريب تسبب في انسداد مجرى التنفس كلياً، ستظهر الأعراض على هيئة احمرار شديد لوجه الطفل، والذي غالباً ما سيتحول إلى ازرقاق الوجه، الشفتين، والأطراف نتيجة لنقص الأكسجين الحاد، ذلك بالإضافة إلى التنفس بشكل أسرع من الطبيعي في البداية، مع الوصول إلى توقف التنفس تماماً.

ومن الجدير بالذكر ان الأربع دقائق الأولى من اختناق الطفل هي الدقائق الحرجة، والمهمة؛ حيث انه لابد من التدخل السريع خلال هذه الفترة، وبعدها تقل نسبة الأكسجين، لدرجة قد تؤدي إلى موت أو تلف خلايا الدماغ، أو قد يصل الأمر في الكثير من الاحيان إلى الوفاة.

واقرأ هنا أيضًا عن غذاء الرضيع وأفضل الوصفات الغذائية الخاصة به

كيف يمكن التعامل مع اختناق الطفل؟

دائماً يُنصح الأهالي بأنه في حالة حدوث أي حالة طارئة للطفل في المنزل، أن يتجنبوا الخوف الشديد، والارتباك، فبالرغم من كون الموقف طارئ، وصعب، إلا أنه يجب أن يتحلى المرافق بالهدوء؛ حتى يُحسن التصرف ويستطيع انقاذ الطفل، ومن أهم الأمور التي تساعد في إسعاف الطفل عند التعرض لحالة الاختناق:

  • الكحة أو السعال: فإذا كان الطفل يشعل بشدة، يجب تركه يسعل؛ حيث يساعد السعال في خروج الجسم الغريب من مجرى التنفس.

ومن أبرز الاخطاء التي يقوم بها الاهل هو اعطاء الطفل الماء ليشرب وذلك حتى يتوقف عن السعال وهذا أمر خاطئ فالسعال هو الذي سيساعد الطفل على إخراج ما قام ببلعه، والماء قد يساعد في بلع الجسم الغريب أكثر.

  • التربيت الخفيف على الكتف مع محاولة تهدئة الطفل.
  • محاولة اخراج الجسم الغريب: وذلك في حالة حدوث انسداد كامل لمجرى التنفس، وفي حالة ظهور الجسم الغريب عند النظر في فم أو حلق الطفل، فحينها يجب ادخال الإصبع مع محاولة اخراجه، لكن ممنوع تماما ادخال اليد في فم الطفل في حالة عدم رؤية الجسم الغريب؛ حيث أنه قد يتسبب ذلك في زيادة حالة الاختناق سوءًا.
  • قلب الطفل على بطنه: وذلك أيضا في حالة حدوث اختناق كامل، فيجب قلب الطفل على بطنه، مع ضرب الطفل خمس ضربات مع الدفع للأمام، وبعد ذلك يجب قلب الطفل، ومن ثم نحاول رؤية الجسم الغريب مرة أخرى وسحبه اذا كان ظاهراً، وإذا لم يكن ظاهراً نضغط على صدر الطفل باليد خمس مرات أيضاً، وبعد ذلك نقلب الطفل على بطنه مع الضرب خمس مرات، وهكذا نقوم بإعادة هذه الحالة خمس مرات، وإذا لم تُجدي نفعاً تلك المحاولات، يجب الاتصال بالإسعاف فوراً.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تستخدم لإسعاف الطفل الأقل من عمر السنة، وبعد السنة تكون الاسعافات الأولية للطفل المختنق هي نفس الإسعافات الأولية للبالغ؛ وذلك بعمل قبضة اليدين فوق يعضهما، مع الدفع للداخل وللأعلى مع الضغط على منطقة الصدر.

  • الانعاش القلبي الرئوي: ونلجأ لهذا الحل عند فقدان الطفل للوعي تماماً، وهو عبارة عن ضغطات مستمرة على الصدر، ومن ثم بعدها يجب إجراء التنفس الاصطناعي، ويكون بإدخال الهواء في فم وأنف الطفل معاً.ويجب الحرص على الذهاب إلى المستشفى على الفور في حالة بلع الطفل للأجسام الصلبة، أو البطاريات خاصة؛ حيث تعتبر هذه الحالة من الحالات الخطيرة جدًا والتي تستدعي التدخل الفوري، وكذلك بالنسبة لوجود بقايا أو أجزاء من الجسم الغريب الذي قام الطفل بابتلاعها.

وبعد أن يتم اسعاف الطفل، تشير الدكتورة “اسماء” إلى أهمية وجود فترة لمراقبة الطفل، ولملاحظة الحالة الصحية للطفل بعد الاختناق.

وحتى نتجنب حدوث الاختناق للطفل الرضيع، يجب أن نجعله مرتفع قليلاً بزاوية ٤٥ درجة، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث الاختناق، لكن اذا تكررت هذه الحالة يجب زيارة الطبيب فقد يكون السبب هنا هو إصابة الطفل بارتجاع المريء.

رابط مختصر:

أضف تعليق