طب وصحة

أسباب وأعراض العملقة


صورة , العملقة , الضخامة
العملقة – أرشيفية

العملقة هي حالة مرضية نادرة الحدوث من أكبر مظاهرها هي النمو الغير طبيعي في جسم الأطفال، عندما تزيد نسبة هرمون النمو بشكل غير طبيعي.

تظهر العملقة في صورة النمو الزائد في الطول وفي طول أطراف القدمين والأيدي مما يغير قياس الطفل بشكل ملحوظ، تبدأ مشكلة النمو الزائد عادةً عند الأطفال وتستمر معهم مع تقدم السن.

أسباب العملقة

الغدة النخامية تقع في الجزء السفلي من المخ وتكون في حجم حبة البازلاء وهي المسئولة عن إفراز هرمون النمو مع كثير من الهرمونات الأخرى التي لها مختلف الوظائف مثل:
1) التطور الجنسي والتغيرات الجنسية.
2) النمو الجسدي والعقلي.
3) إخراج البول.
4) التحكم في حرارة الجسم.

السبب الرئيسي الذي يسبب مشاكل في الغدة النخامية هو وجود ورم سواء كان حميدًا أو خبيثًا لأنه يجعل الغدة تفرز كمية كبيرة من هرمون النمو فوق إحتياجات الجسم، هناك أيضًا أسباب أخرى للعملقة ولكنها أقل شيوعًا مثل:

1) متلازمة أكيون أولبرايت التي تسبب النمو المتطرف في العظام والأطراف وتسبب أيضًا ظهور بقع بنية اللون في مختلف أجزاء الجسم وبالطبع مشاكل في الغدة النخامية.

2) متلازمة كارني الوراثية التي تسبب أورام غير سرطانية في الأنسجة الضامة، وتسبب أورام الغدد الصماء السرطانية أو الغير سرطانية، والبقع الجلية الداكنة.

3) حالة الورم العصبي الليفي التي تعد حالة وراثية أيضًا التي تسبب الأورام في الجهاز العصبي.

علامات وجود العملقة وأعراضها

إذا كان طفلك يعاني من العملقة، فستلاحظ فرق الحجم بينه وبين الأطفال الأخرى في نفس السن، وبجانب ذلك ممكن أن تلاحظ أن أجزاء في جسم الطفل كبيرة نسبيًا بالنسبة للأجزاء الأخرى، هناك أيضًا أعراض شائعة أخرى مثل:
1) تضخم في حجم الأيدي والقدمين بالنسبة للجسم كله.
2) زيادة سمك الأطراف
3) الفك والمقدمة البارزين.

الأطفال المصابون بالعملقة من الممكن أيضًا أن يكون لديهم أنف مسطحة، ورأس وشفاة ولسان كبير عن الطبيعي، أعراض العملقة على طفلك تعتمد على حجم الورم في الغدة النخامية، مع تضخم الورد قد يضغط على أعصاب المخ، كثير من الناس قد يتعرضوا إلى الصداع ومشاكل الرؤية والدوخة المستمرة.

أعراض العملقة الأخرى قد تتضمن

1) العرق المتزايد.
2) الصداع الشديد المتكرر.
3) الضعف والهزل في الجسم والعضلات.
4) القلق والتوتر.
5) البلوغ المتأخر في النساء والذكور.
6) دورة شهرية غير منتظمة للفتيات.
7) الطرش أحيانًا.

السابق
الكحة أثناء الحمل وعلاجها
التالي
وصفات لتغذية الشعر والعناية به

اترك تعليقاً