طب وصحة

أسباب وعلاج آلام مفصل الفك


صورة , رجل , آلام الأسنان , مفصل الفك

يعاني العديد من الناس من آلام الفك ولكنهم يتجاهلونه باعتباره ألم عادي سيزول لكن مع مرور الوقت يترتب على هذا التجاهل أعراض خطيرة.

ما هو مفصل الفك؟

قالت “د. علياء المدني” أخصائية جراحة الفم. يعتبر مفصل الفك هو مفصل موجود على كلا جانبي الفك شديد التعقيد ودقيق بدرجة كبيرة وهو عبارة عن مفصل يصل الفك السفلي بالجمجمة ولابد من تحريك المفصلين مع بعضهما البعض بشكل منسجم حتى يستطيع الإنسان الكلام والتنفس والبلع بكل سهولة.

إلى جانب ذلك، يتواجد هذا المفصل في منطقة مليئة بالأعصاب الحساسة كما أن بين المفصل العلوي والسفلي والجمجمة ورأس الفك يوجد هنالك قرص غضروفي لا يوجد به أوعية دموية ولا أعصاب ويساعد الفك السفلي على الانزلاق على الجمجمة دون أن يحتك العظمتين ببعضهما البعض كما أن هذا القرص يعتبر ممتامسك بأوتاد عبارة عن أنسجة غنية بالأوعية الدموية والأعصاب فتتحرك مع رأس المفصل وترجع مرة أخرى.

أسباب آلام مفصل الفك

هناك أسباب عدة لآلام مفصل الفك التي يصعب على المريض والطبيب معرفتها في بعض الأوقات لأن المنطقة تحتوي على الركبة والأذن والوجه مما يصعب على المريض تحديد سبب هذه الآلام.

وتابعت “علياء” هناك أسباب مكتسبة لآلام مفصل الفك وأخرى بسبب مرض معين. أما عن الأسباب المكتسبة فأكثرها يكون بسبب انزلاق الغضروف وذلك نتيجة فقدان الوتد الخلفي لمرونته ونحتاج في مثل هذه الحالات ضرورة الذهاب للمستشفى للعلاج حتى يمكن رد الغضروف لمكانه الطبيعي.

إلى جانب ذلك، يمكن لآلام مفصل الفك أن تكون نتيجة آلام الأسنان أو علاجات التقويم وحشوات الأسنان مما يؤدي إلى تحرك المفصلين بشكل مختلف عن بعضهما البعض ومن ثم يتسبب عدم الانسجام هذا في آلام مفصل الفك، كما يمكن لخلع الأسنان السفلية أيضاً التسبب في آلام مفصل الفك.

اقرأ كذلك:   كل ما يتعلق بزراعة اللثة والأسنان

على الجانب الآخر، من أهم أسباب آلام مفصل الفك هي التوتر الذي يتعرض له الكثيرون بسبب بيئة العمل وصعوبات الحياة المختلفة مما يؤثر على الأسنان وبالتالي يتأثر مفصل الفك كما يمكن للضربات والكدمات أن تتسبب في آلام المفاصل بالإضافة إلى كسر المفصل بالإضافة إلى بعض الممارسات التي نقوم بها في العمل مثل وضع اليد أسفل الذقن طوال الوقت أو وضع التليفون على الأذن لفترة طويلة مما يؤثر بشكل سلبي على مفصل الفك.

أما عن الأساب الداخلية لآلام مفصل الفك فقد تكون نتيجة الروماتيزم أو الروماتويد أو بسبب زيادة الهرمون الأنثوي الذي يجعل المرأة تفقد مرونة الوتد الأمامي والخلفي بالإضافة إلى أن الأمراض المناعية المكتسبة قد تؤثر على هذا المفصل أيضاً مثل تصلب الأعصاب المتعدد وضمور العضلات وعدم توازن بين الأسنان العليا والسفلى مما يتسدعي منا التدخل الجراحي في بعض الأحيان.

أعراض آلام مفصل الفك

تختلف أعراض آلام مفصل الفك من شخص لآخر ما بين صداع مزمن وألم في الوجه وألم في الرقبة وألم في المفصل نفسه أو في المفصلين بجانب إمكانية التعرض لآلام الأسنان وغيرها من الآلام.

وتابعت الدكتورة “علياء المدني” قد يتعرض الفك إلى فقدان مرونته نتيجة أسباب عدة منها إساءة استخدام الفك في مضغ بعض الأكلات مما يتسبب في الشد المستمر للوتد الخلفي، كما أن الفك قد يفقد مرونته بسبب الهرمونات خاصة عند السيدات وقد يكون نتيجة طبيعية العمل بجانب الشد المستمر للفك الذي يؤدي إلى فقد الوتر الخلفي الذي يمسك الغضروف.

هل يمكن أن تشير آلام مفصل الفك لوجود مرض معين؟

قد تكون أعراض آلام مفصل الفك دليلاً على وجود شيء ما مثل الروماتيزم والروماتويد الذي عادةً لا يبدأ في مفصل الفك وقد تكون تلك الآلام دليلاً على وجود بعض الأمراض المناعية أو ضمور العضلات وتصلب الأعصاب أو بسبب ورم خبيث أو حميد في رأس المفصل وقد يكون نتيجة كدمة أو ضربة سابقة على المفصل خاصة عند الشباب الذين يمارسون بعض الرياضات ككرة القد وكرة الطائرة أو الملاكمة إلخ إلخ.

اقرأ كذلك:   ما هي أسباب وعلاج ارتفاع ضغط العين

أما عن أولى الخطوات التي يمكننا اتباعها عند التعرض لآلام مفصل الفك فهي تغيير نمط الحياة بتناول الأكل اللين الذي يجعل المفصل أكثر راحة مع البعد عن المكسرات والوجبات صعبة الهضم مع عدم ابتاع بعض العادات المعينة مثل قص الأظافر بالأسنان أو وضع القلم بين الأسنان مع إمكانية عمل كمادات دافئة لمفصل الفك حتى يؤدي ذلك إلى هدوء الأعصاب والعضلات.

كيف يمكننا تشخيص آلام مفصل الفك؟

من الصعب تشخيص حالات آلام مفصل الفك ويجب أن يتم التشخيص عند طبيب مختص الذي من خلاله يتم معرفة التاريخ الطبي للمريض بشكل دقيق وماهي الأعراض التي يشعر بها طوال الوقت وماهية الأدوية التي يقوم بتناولها ومن ثم يسهل عليه تشخيص هذه الآلام.

أما عن الخطوة الثانية لتشخيص آلام مفصل الفك فهي عبرة عن الفحص الإكلينكي يتم فيها فحص فتحة الفم لمتابعة حركة المفصلين مع بعضهما البعض مع متابعة حركة الفك والعضلات التي تمسك المفصل ثم بعدها يمكننا إجراء الفحص بالأشعة نبدأ فيها بالبانوراما التي تشير إلى إمكانية وجود آثار نحت على المفصل نفسه أو أن هناك كسر في المفصل ومن ثم في حالة عدم جدوى ذلك يمكننا إجراء الأشعة المقطعية لمتابعة حركة المفصل والأوتاد.

كيف يمكن تخفيف آلام مفصل الفك؟

تبدأ أول خطورة من خطوات علاج آلام مفصل الفك بالعلاج التحفظي وهو كما سبق الذكر الاعتياد على تناول أغذية لينة سهلة المضغ والابتعاد عن العادات السيئة مثل وضع سماعة الهاتف على الأذن مع عدم الكلام كثيراً أو الحديث بصوت عالي.

في حالة استمرار آلام مفص الفك فيمكن للمريض استخدام الواقي الليلي وهو عبارة عن قطعة بلاستيك يتم وضعها في الفم اثناء الليل لمنع الشد أو المضغ المستمر للأسنان كما يمكن للمريض تناول بعض الأدوية ضد التهيج مثل البروفين بجانب بعض الأدوية التي تعمل على ارتخاء العضلات وغيرها من الأساليب الأخرى مثل المساج والكمادات الدافئة والباردة التي تغسل المنطقة من آثار الالتهاب، ويُعد الحل الأخير في العلاج هو العلاج الجراحي.

اقرأ كذلك:   علاج آلام الأسنان في رمضان
السابق
الفرق بين مرض المياه الزرقاء والبيضاء
التالي
كيف تتعاملي مع تأخر النطق عند الطفل

اترك تعليقاً