Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب وعلاج الإمساك عند الأطفال الرضع

صورة , طفل , الأطفال الرضع

ما هي مشكلة الإمساك عند الأطفال الرضع؟ وما هي أسبابه؟

قالت الممرضة القانونية ” شذى سمور” تعاني الكثير من الأمهات بعد الولادة من إمساك الطفل وهي عملية عدم قدرة الطفل على الإخراج حيث لا يستطيع الطفل الرضيع الحذق نتيجة بطء في الأمعاء والجهاز الهضمي بوجه عام إلى جانب بطء أو تأخر في نمو الأمعاء حتى تتمكن من عملية إخراج البراز وهذا قد يبدوا طبيعيا بالنسبة للأطفال.

وتابعت الممرضة القانونية ” شذى سمور” أثناء رضاعة الطفل فإنه يحصل على الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمه مما قد يؤثر على حدوث الإمساك.

إلى جانب ذلك، تعتبر قلة شرب السوائل سببا في التعرض للإمساك لدى الأطفال أو عندما تتحول الرضاعة الطبيعية للطفل إلى الرضاعة الصناعية التي تؤثر هي الأخرى في حدوث الإمساك للطفل.

عندما يرضع الطفل لبن الأم فلا يكون هنالك سوائل يمكنها أن تخرج من جسمه كما يعتبر على الجانب الآخر البودر الموجود في الحليب الصناعي سببا في حدوث الإمساك.

ما هي أعراض الإمساك لدى الأطفال؟

هناك بعض الأطفال الذين لا يقومون بالإخراج من يوم إلى يومين دون أن يوصف ذلك بأنه إمساك ولكن عندما يتعدى الطفل من خمسة إلى سبعة أيام فإن ذلك مؤشر على أن الطفل يعاني من الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطفل الذي يعاني من الإمساك أن يكون وجهه أحمر كما أنه من الممكن أن يخرج دم من جسمه أثناء الإخراج كما أنه من الضروري عدم مقارنة الأطفال بذويهم حيث تختلف طبيعة كل طفل عن غيره.

ما هي الإجراءات المتبعة لعلاج الإمساك؟

عندما يصاب الطفل بالإمساك فيجب على الأم عمل حمام دافئ للطفل حتى يسهل ذلك حركة الأمعاء إلى جانب أنه يمكنها أن ترفع رجلي الطفل مع وضع ميزان الحرارة على موضع الإخراج ثم تنزعه بهدوء حتى يتمكن الطفل من الإخراج بكل سهولة.

إلى جانب ذلك، يمكن للأم أن ترجع إلى الطبيب المعالج في حالة زيادة حالة الإمساك عند الطفل كما يجب عليها مراجعته فورا في حالة ملاحظة نزول الدم من الطفل عند الإخراج حيث يمكن أن يكون هنالك انسداد في الأمعاء.

ما المقصود بالإسهال؟ وما هي أسبابه؟

عندما يولد الطفل تكون حالة البراز لينة، لذلك يجب على الأم ألا تقلق حيال هذا الأمر مع ضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية.
وأضافت ” شذى “: يعتبر الإسهال هو نزول الماء من الطفل بدرجة كبيرة مع وجود رائحة كريهة له إلى جانب إمكانية نزول مخاط أو دم من الطفل.

أما عن أهم أسباب الإسهال فيكون نتيجة تعرض الطفل لعدوى معينة خارجية نتيجة فيروس أو بكتيريا إلى جانب عدم نظافة الأم أو الشيء الذي يرضع فيه الطفل مع إمكانية وجود تحسس من نوعية اللبن بجانب ارتفاع في درجة الحرارة.

يجب على الطفل الذهاب إلى الطبيب على الفور عند تعرضه للإسهال حتى لا يتعرض للجفاف حيث يقوم بفقد السوائل والمعادن من الجسم والتي قد تؤدي إلى وفاة الطفل.

ما هي طرق الوقاية من الإسهال؟

من الضروري للوقاية من الإسهال الاعتماد على الرضاعة الطبيعية طوال الوقت حيث أن الرضاعة الطبيعية بها أجسام مضادة ضد البكتيريا والفيروسات التي قد يتعرض لها الطفل كما يجب على الأم تحلية الحليب الصناعي بعصير تفاح على سبيل المثال حتى لا يتعرض الطفل للإسهال وليسهل ذلك عملية تنظيف الأمعاء.

وأخيرا، يعتبر التسنين من أهم أعراض الإسهال للطفل حديث الولادة لأن التسنين يزيد من إفراز اللعاب والإفرازات مما يسهل عملية الإسهال.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *