Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب وعلاج بحة الصوت

صورة , رجل , التهاب الحنجرة , بحة الصوت

قد تنتج بحة الصوت نتيجة مشاكل صحية شائعة أو نتيجة مرض خطير وتختلف حدتها من شخص لآخر وعادةً ما ترتبط مشاكل الصوت بأمراض الحنجرة وأكثر الأسباب شيوعاً هو إلتهاب الحنجرة الذي يتزامن مع الإصابة بالرشح.

أسباب بحة الصوت

تتحرك الحبال الصوتية لتخرج الهواء للشفاة وولجوف الفموي ومن ثم يصدر الكلام وعندما تكون الحبال الصوتية خفيفة يصير الكلام بشكل جيد لكن عندما يكون هنالك ثقل في الحبال الصوتية أو عندما يكون بها سوائل مثلما نرى عند المدخنين فإننا نلاحظ صعوبة في حركة الحبال الصوتية مما يتسبب في بحة الصوت.

بالإضافة إلى ذلك، من أهم مشاكل بحة الصوت هو سوء استخدام الحبال الصوتية أو سوء التصويت الوظيفي وهذا ما يحدث غالباً عند الأشخاص الذين يستخدمون صوتهم بدرجة كبيرة مثل المذيعين والمذيعات والمغنيين والأطفال العصبية الذين يبكون كثيراً مما يتسبب في حركة الحبال الصوتية بشكل أعنف ويؤدي ذلك إلى تشنج عضلات الحبال الصوتية وهذه الأنواع من مرضى مشاكل الحبال الصوتية عادةً ما يستفيدون من المعالجة الكلامية عن الأدوية العلاجية المسئولة عن علاج بحة الصوت.

كيف يمكننا التفريق بين بحة الصوت العادية والنتاجة عن مرض معين؟

تعتبر كل بحة للصوت ناتج عن مرض معين لكن يمكن أن تكون تلك البحة ناتج عن مشاكل عصبية مما يتسبب في التشنج كما يمكن أن يكون السبب هرموني إذا كنا نعاني من مشكلة في الغدة الدرقية، لذلك فإننا نلاحظ تغير كبير في صوت الحوامل نتيجة تغير الهرمونات، لذلك يجب علينا إجراء فحص للحبال الصوتية عن طريق بعض الوسائل الحديثة بالمنظار خلال خمس دقائق.

وتابعت استشارية الأنف والأذن والحنجرة الدكتورة “فاطمة الزهراء”يمكننا ملاحظة تغير في نبرة صوت الشباب البالغين وذلك نتيجة ثقل في الحبال الصوتية وتغير في الهرمونات في هذه الفترة، لذك يُنصح للأهل عدم إزعاج أبنائهم في فترة البلوغ وعدم السخرية من أصواتهم خلال هذه المرحلة العمرية حتى لا يكبتون ذلك الشعور بداخلهم ويتسبب لهم في مشاكل نفسية جثيمة فيما بعد.

علاج بحة الصوت

إذا كان سبب بحة الصوت هو سوء استعمال الحبال الصوتية فإن العلاج حينئذ يتمثل في الراحة الصوتية بجانب تعليمات للتصويت الجيد كما يمكن أن يكون العلاج متمثلاً في بعض الأدوية أو العمليات الجراحية.

يختلف علاج بحة الصوت بحسب السبب حيث أنه عند إجراء الفحوصات التي قد تبين وجود عقيدات فإن العلاج الأساسي يصبح الراحة الكلامية أو المعالجة الصوتية أو تناول بعض الأدوية التي تخفف من ثقل الحبال الصوتية وفي حالة كبر العقيدات فإن العلاج حينئذ قد يتمثل في إجراء عملية جراحية في الحبال الصوتية أو عندما يكون هنالك ورم خبيث في الحبال الصوتية وتكون أكثر شيوعاً عند المدخنين أو مدمني الكحول ونقوم باستئصال جزء كبير من الحبل الصوتي.

سبب طنين الأذن

يعتبر طنين الأذن من المشكلات المعضلة التي تتعرض لها الأذن، لذلك عند التعرض لطنين الأذن يجب إجراء فحص لتخطيط السمع وفي حالة أن العصب السمعي طبيعي فإن هذا الطنين يعتبر طبيعي ويمكن علاجه بكل سهولة.

على الجانب الآخر، يمكن لانسداد مجرى السمع بسبب اتساخ الأذن العادي أن يكون سبباً رئيسياً في طنين الأذن.

وأضافت “الزهراء” أما عن التشنجات التي يشعر بها البعض عند تصفح الجوال فإن ذلك قد يكون نتيجة التركيز الزائد وحينها يجب أن يسترخي الإنسان قدر الإمكان ولا يُعرِّض رقبته للتشنجات كما يجب تحريك الرقبة على وضعات مختلفة دون الثبات على وضعية واحدة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *