Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب وعلاج خشونة الركبة

صورة , الركبة , خشونة الركبة
خشونة الركبة

تعد الرُكبة من أهم الأجزاء في جسم الإنسان، حيث أنها تؤدي العديد من الوظائف الأساسية والمهمة، إلا أنها تتعرض للعديد من المشاكل ومن بينها خشونة الركبة.

ما المقصود بخشونة الركبة؟

قال “د. يعقوب الحمادي” استشاري جراحة العظام والركبة. تتعدد المفاصل في جسم الإنسان، إلا أن أكبرها وأهمها هي الركبة، وفي العادة تتغطى العظام في نقاط التلاقي مع بعضها البعض بالغضاريف لمنع الاحتكاك بينها، وعند من يعانون من الخشونة تبدأ هذه الغضاريف في التآكل إلى أن يصل الأمر إلى تلاقي العظام مع بعضها البعض دون حاجز بينها، وهذا التلامس والاحتكاك ينتج عنه بالضرورة آلام شديدة ومُبرحة مع صعوبة في الحركة.

ما هي علامات الإصابة بخشونة الركبة؟

أبرز وأهم العلامات المرضية هي الشعور بالألم الشديد في الركبة، وخصوصاً عند القيام بالحركة، وقد تصل شدة هذا الألم إلى حدود لا تُطاق، حتى أنها قد تمنع المريض من النوم، هذا إلى جانب تأثيرها على أداء الحركات البدنية بما فيها البسيط منها، بالإضافة إلى سماع صوت طقطقة خارج من الركبة عند ثنيها، وكذلك ملاحظة تقوس شكل الركبة من الخارج.

وأضاف “د. يعقوب” والمُحصلة من كل هذه العلامات والأعراض هو فقدان المريض جودة الحياة، حيث إن صعوبة أداء الوظائف اليومية وكذلك الشعور المستمر بالألم يجعل حياته درب من الجحيم واليأس.

ما أهم أسباب الإصابة بخشونة الركبة؟

أسباب الإصابة بخشونة الركبة كثيرة جداً ولا يمكن حصرها، لذلك يمكن القول بأبرزها وأهمها في النقاط التالية:
• السمنة وزيادة الوزن.
• الوراثة.
• سوء استخدام مفاصل الجسم – ومنها الركبة – في فترة الشباب، كأن يمارس الشخص الرياضات العنيفة، وهو ما ينعكس على طبيعة الركبة عند التقدم بالعمر.
• التعرض للإصابات الشديدة في الركبة.
• الممارسات البدنية الخاطئة مثل وضعيات الجلوس والمشي والحركة الخاطئة، وكذلك الجلوس أو الوقوف لفترات زمنية طويلة.
• عدم ممارسة الرياضة تماماً، وخصوصاً التمارين البسيطة المقوية للعضلات.

مما يتكون مفصل الركبة؟

أشار “د. يعقوب” إلى أنه يتكون مفصل الركبة من طرفي عظام الساق العلوية والسفلية والتي يمسكها صابونة الركبة والأربطة الجانبية بالإضافة إلى الرباط الصليبي الخلفي والأمامي، وتتغلف أطراف العظام بالغضاريف الهلالية التي تمنع احتكاك العظام داخل المفصل.

كيف تُعالج خشونة الركبة؟

عادةً ما يبدأ علاج خشونة الركبة بالطرق البعيدة عن التدخلات الجراحية، حيث أن الجراحة عادةً ما يفضل تأجيلها كحل أخير بعد فشل طرق العلاج الأخرى، فمع مراحل خشونة الركبة من الأولى إلى الثالثة تُتبع البرامج العلاجية التحفُّظية المتمثلة في تخفيف الوزن، وممارسة الرياضة، وتقوية العضلات، بجانب الأدوية والمسكنات.

وأردف “د. يعقوب” وفي المراحل الأخيرة، حين يصبح تآكل الغضاريف كلياً فإما أن يتم التدخل الجراحي لتركيب تلبيسات معدنية على العظام إذا كان التآكل جزئي لمنع احتكاكها بصورة مباشرة، وإما يتم اللجوء إلى تغيير المفصل بشكل كامل مع تركيب مفصل اصطناعي لتخلص من الألم وتمكين المريض من القيام بنشاطه اليومي دون ألم أو عدم قدرة.

ما هي المضاعفات الصحية لخشونة الركبة؟

أكد “د. يعقوب” على أنه لا توجد مضاعفات صحية للخشونة على أعضاء الجسم الأخرى، أما مضاعفاتها على الركبة نفسها فتتمثل في فقدان المفصل الطبيعي والاضطرار إلى تركيب مفصل صناعي، ومن هنا تظهر أهمية العلاج المبكر للخشونة للحيلولة دون اشتدادها وتطورها، وكذلك تظهر أهمية تفاديها بالأساس من خلال المحافظة على الوزن المثالي، والبدء منذ فترة الشباب في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تزيد من قوة العضلات والكتلة العظمية، وتعتبر أهم تلك التمارين الرياضية خصوصاً مع الفئات العمرية المتوسطة هي السباحة وركوب الدراجات، حيث أنهما رياضتان لا تضران أو تضغطان على مفصل الركبة، خصوصاً حال وجود زيادة في وزن الجسم، كما أنهما رياضتان يمكن لأي شخص ممارستهما حتى آخر يوم في العمر.

هل توجد أطعمة تعزز من الإصابة بخشونة الركبة؟

في العموم لا دخل للطعام بالإصابة بخشونة الركبة، أما المصابين بارتفاع معدل حمض اليوريك في أجسامهم فهؤلاء يُمنعون من أصناف معينة لعدم زيادة الحمض، لأن تلك الزيادة تتسبب في الألم الشديد للساقين والمفاصل، لكن في الحالات الطبيعية لا يوجد طعام يؤثر بالسلب أو بالإيجاب على مفصل الركبة ككل.

كم تستغرق جراحة تركيب مفصل اصطناعي؟

اختتم “د. يعقوب” تبديل مفصل الركبة الطبيعي بآخر اصطناعي يحتاج إلى ساعة ونصف للتنفيذ على أقصى تقدير، ونشير إلى أن الأطباء لا يلجأون لتبديل المفصل إلا في المرحلة الرابعة من الخشونة، حيث يكون المريض قد بدأ باستخدام الكرسي المتحرك للتنقل، وهنا نعود ونؤكد على ضرورة العلاج المبكر لخشونة الركبة للحد من الوصول إلى هذه المرحلة الصعبة من المرض.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *