Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب وعلاج مشاكل ضغط الدم

صورة , ضغط الدم , جهاز قياس الضغط , طبيب , مريض
ضغط الدم
عندما ينبض القلب فإنه يقوم بضخ الدم خلال الشرايين إلى باقي أعضاء الجسم كما تسبب هذه القوة التي يضخ فيها القلب الدم الضغط على جدران الأوعية الدموية وتسمى ضغط الدم الانقباضي.

ما هو سبب ارتفاع ضغط الدم؟ وما هو الضغط الطبيعي للدم؟

قال “د. إيليم بارك” أخصائي في الطب الداخلي وأمراض الكُلى والضغط. يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع كما أنه المسبب الأول للوفيات ولأمراض القلب والشرايين.يتعرض الجميع بعد عمر 55 عاما لأن تصل الإصابة لديهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة 90% وذلك لأن الضغط الدموي أو التوتر المفرط هو ناتج عن عدم ليونة الشرايين في التقلص والتمدد حتى يمكنها توزيع الدم على كل أنحاء الجسم كما أن الشرايين يمكنها أن تفقد ليونتها لتوزيع الدم وقت ارتفاع ضغط الدم بها، مما يعتبر مرضا في حد ذاته.

ما هي أسباب قلة ليونة الشرايين؟

هناك أسباب عدة لقلة ليونة الشرايين ولكن يجب علينا التركيز على أهمية علاج مرض الضغط لأنه يعتبر المرض القاتل الصامت لما له من أعراض غير واضحة.وتابع الدكتور ” إيليم باراك” هناك العديد من مرضى الضغط الذين لا يدركون وجود مرض الضغط من الأساس كما أن نصف من يأخذون علاج الضغط لا يأخذون العلاج الصحيح لحالتهم.أما عن أسباب التعرض للضغط المرتفع وقلة ليونة الشرايين فيأتي أولها الوراثة التي تشير إلى احتمالية إصابة الأبناء بنسبة 90% في حالة إصابة الأم والأب معا بمرض الضغط كما أنه في حالة أن أحدهما فقط هو المصاب بالضغط فإن احتمال إصابة الابن تتراوح بين 25 و 50% هذا بجانب الأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري وغيرها.أما عن السبب الثاني لمرض الضغط فيتمثل في القلق والتوتر المفرط في حياتنا اليومية ويكون الحل حينها هو تناول حبوب الضغط.إلى جانب ذلك، هناك السمنة المفرطة وتناول الملح الزائد في الأكل الذي يمكنه أن يعمل على ارتفاع الضغط بجانب قلة الحركة والتدخين وعوامل أخرى يمكنها التسبب في الضغط مثل تناول بعض الأدوية التي تؤخذ لعلاج الصداع على سبيل المثال وخاصة للأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم لمرض الضغط.

ما هو مدى ارتباط الضغط بمرض السكري؟

لمريض السكري احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم من مرة ونصف إلى 3 مرات زيادة عن الأشخاص العاديين.وأردف الدكتور ” إيليم بارك” يعمل مرض السكري على تصلب الشرايين التي تؤدي إلى فقد الشرايين لليونتها الطبيعية للتقلص والتمدد مما يزيد من التعرض لارتفاع ضغط الدم.

ما هي الأمراض المتعلقة بالضغط المنخفض؟

هناك أسباب عدة للتعرض للضغط المنخفض كما أن المعدل الطبيعي للضغط هو 13/8 والمثالي هو12/8 بالمعدل اللبناني مقارنة ب120/80 عالميا.يعمل هبوط الضغط تحت 90 على التعرض لمشاكل عديدة للنساء على وجه الخصوص لأن سماكة الدم عندهم تختلف عن الرجال.أما عن أسباب هبوط أو انخفاض ضغط الدم فأولها هو سوء التغذية وثانيها هو فقر الدم ثم الإسهال بجانب فقدان السوائل من الجسم الذي يؤدي إلى هبوط في الضغط بالإضافة إلى قصور عضلة القلب كما يجب الإشارة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يمكنه التأثير على مشاكل القب وليس العكس كما يرى العديد من الناس حيث يمكن أن تؤثر مشاكل الغدة الدرقية أو الكورتيزون أو انسدادات الأوعية الدموية بجانب تناول حبوب منع الحمل على ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب علاج الأسباب الثانوية لارتفاع ضغط الدم على الفور.وأضاف ” إيليم” هناك أسباب أخرى لانخفاض ضغط الدم التي نراها جلية عند كبار أو صغار السن أيضا وهي دخول الحمام فور الاستيقاظ من النوم مباشرة.وأخيرا، كما سبق الذكر لا يجب تناول أدوية خاطئة لضغط الدم قبل استشارة الطبيب الذي يقف على أسباب ارتفاع الضغط ومن ثم يمكنه وصف العلاج الصحيح لمريض الضغط.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *