Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب البثور و حب الشباب والعلاج



Acne،حب الشباب،مرآة،صورة
Acne

تترك البثور وحب الشباب آثارها على البشرة حيث غالباً ما تأخذ شكل الندوب مما يُفقد البشرة نضارتها وتسبب إنزعاجاً للشخص، وتعددت طرق علاجها من كريمات وليزر وغيرها لكن، ايهما أفضل ؟ وهل هناك فعلاً هناك حل جزري لإزالتها ؟، وبهذا الصدد تحدث دكتور شادي الخوالدة “أخصائي أمراض الجلدية والتناسلية”، عبر لقاء على قناة العربية.

ما الذي يؤدي لتكوين حب الشباب بالوجه؟

تترتب الندبات نتيجة لإتهابات عميقة، والندبة بشكل عام حتى تتكون بالجلد لا بد وأن تصل الإصابة الى طبقة عميقة من الجلد فالأشياء السطحية لا تسبب ندبات بالجلد وأتحدث تحديداً هنا عن طبقة الأدمة، فإذا وصلت المشكلة الى طبقة الأدمة تتسبب بتكوين الندبة بغض النظر عن شكل الندبة ، ولكن هناك أشكال عديدة لهذه الندبات ولكل منها طرق مختلفة في العلاج والأفضل دائماً هو معالجة المشكلة من البداية.

كيف يتم معالجة حب الشباب؟

البعض يعتقد في العلاج بالليزر او التقشير والبعض حتى يلجأ الى الطب الشعبي.
يجب أن نبتعد تماما عن الطب الشعبي في هذه الحالات، والطبيب فقط هو من يستطيع تحديد طريقة العلاج المُثلى وفقا لحالة المريض

هل يعتمد العلاج في هذه الحالات على نوع البشرة سواء كانت دهنية او جافة او مختلطة ؟
لا ، الامر لا يعتمد على نوع البشرة قدر ما يعتمد على عمق الإصابة وشكل الندبة، فربما في بعض الحالات نكتفي بالتقشير الكيميائي وهي طريقة قديمة نسبياً فهي طريقة يدوية تماماً لذا في بعض الاحيان لا تستطيع التحكم في عمق التقشير، اما الآن فأجهزة الليزر بأنواعها أكثر دقة وتستطيع من خلالها الحصول على النتيجة المطلوبة. والمقصد العام من هذه الطرق هو الاصلاح الخارجي وكيفية تصليح هذه الندبات من الخارج

هل بالإمكان إصلاح هذه الندبات الناتجة عن حبوب الشباب ؟
نعم ، الندبات الناتجة عن حب الشباب مقارنة بالندبات الأخرى الناتجة عن الحروق او الجروح تعتبر سهلة وبسيطة كما تكلمنا يمكننا تغيير شكل السطح بالليزر او التقشير او استخدام الكريمات.

ماذا عن الطب البديل كإستخدام العسل او الليمون ؟
انا ارفض تماما استخدام الطب البديل او حتى مواد التجميل.

وما هي نسبة نجاح إستخدام الليزر؟
الليزر بيعتمد على حالة المريض واحيانا يكون غير كافي، وكما ذكرنا سابقاً عن تصليح الندبات من السطح عن طريق الليزر او التقشير يمكن ايضاً أن نعالج من الداخل وهي طريقة تعتمد على تحريرإرتباط الندبات المرتبطة بالطبقات الداخلية من الجلد.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *