Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب سرطان الجلد وعلاجه

سرطان الجلد،صورة،
سرطان الجلد

كيف يتم تشخيص سرطان الجلد وعلام يعتمد الطبيب في تشخيص المرض؟
يجيب علينا اختصاصي الأمراض الجلدية والتجميل الدكتور “محسن قلعجي” أول شيء هو الشكل بناء على ملاحظة الطبيب للتغيرات الحاصلة في أي بقعة بشكل الجلد والتشخيص النهائي يكون بأخذ عينة ومن الممكن أن يساعد منظار الجلد على التشخيص.

هل تقتصر أسباب حدوث سرطان الجلد على التعرض المباشر لآشعة الشمس؟
٩٠٪ من أسباب حدوث سرطان الجلد تعد مرتبطة بشكل مباشر بالتعرض لآشعة الشمس، فدائما ما ننصح بعدم التعرض لآشعة الشمس ما بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثالثة ظهرا حيث تكون أشعة الشمس عمودية على الأرض، كما يوجد أسباب أخري تتعلق بضعف المناعة لدي المريض وعوامل خاصة بالبشرة الفاتحة، كما يجب التنبيه على أن جلسات التسمير تعد من العوامل المؤدية لسرطان الجلد.

هل تعتقد أن الإعتماد على الذكاء الصناعي في الكشف عن سرطان الجلد يسرع من عملية الكشف المبكر؟
تعد هذه الخطوة من الخطوات الجريئة والهامة جدا حيث أن التطبيق المقدم من جامعة ستانفورد قام بجمع أكثر من ١٣٠٠٠٠ صورة لأكثر من ٢٠٠٠ مرض قدم في البداية لمساعدة أطباء الجلد على تشخيص الحالات الصعبة وهو يقتصر استخدامه حاليا على أجهزة الكمبيوتر وقريبا سيكون متاح لأجهزة الهواتف الذكية ليصبح بالمستقبل القريب بمتناول المرضي وهو ما لن يلغي دور الطبيب بالطبع ولكنه قد يفرق بين الحالات السليمة والحالات محتملة الخباثة مما يدفع المريض لمراجعة الطبيب في أسرع وقت حيث أن نسب نجاح العلاج في المراحل المتقدمة تكون أكبر من مثيلاتها بشكل كبير بالنسبة للحالات المتأخرة.

إلى أي مدى قد ينذر تغير شكل الشامة بالجسم لحدوث سرطان الجلد؟
يوجد علامات يرمز اليها بالحوف abcd وتسمى العلاقة التناظرية ففي حال وضع خط وهمي على يمين ويسار أو أعلى وأسفل الحافة وأتضح عدم انتظام الحواف أو حدوث تغير للالوان أو ان قطر الشامة أكبر من نصف سنتيمتر يعد هذا التغير شديد الاهمية، ففي حالة وجود حكة أو نزف في الشامة يجب مراجعة الطبيب فورا لأنها قد تكون احدى العلامات المنذرة بتحول الشامة لسرطان بالجلد.

في حالة اكتشاف الإصابة بسرطان الجلد ما هي أول مراحل العلاج؟
بعد اثبات الإصابة عن طريق تحليل العينة قد يكون العلاج بسيط جدا عبارة عن استئصال يؤدي لشفاء تام لسرطان الجلد ولكن في المراحل المتقدمة قد تكون هناك حاجة بعد التدخل الجراحي لإستخدام العلاج الشعاعي أو الكيميائي ولذلك نؤكد دوما على الكشف المبكر حيث أنه قد يؤدى للوقاية من العديد من الإجراءات والعلاجات التي قد لا تكون مرضية للمريض بالنهاية.

هل يعد الأشخاص المصابون بأمراض جلدية أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان الجلد؟
لا يوجد نسبة خطورة بالنسبة لمصابي الأمراض الجلدية نحو الإصابة بسرطان الجلد ولكن يعد مرضي ضعف المناعة مثل المصابين بالايدز أو من يعانون من مشاكل بالحمض النووي حيث لا يستطيع ترميم الأذى أو الحروق الواقعة بعد التعرض للشمس ويعد هؤلاء هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد وهي تعد المجموعات الأكثر خطورة والتي يجب مراقبتهم لملاحظة أي عوارض قد تحمل علامات الخطورة لديهم.

هل سماكة جلد الإنسان متساوية في كل المناطق وهل تعد بعض المناطق في الجلد أكثر عرضة للإصابة من غيرها؟
تختلف سماكة الجلد بين منطقة وأخري حيث تتراوح السماكة ما بين أرق المناطق وهي منطقة الجفن ومنطقة راحة اليد والتي تعد أكثر المناطق سماكة وتعد المناطق المكشوفة دائما هي الأكثر خطورة حيث أنها معرضة للشمس والمناطق التي تتعرض للإحتكاك الدائم مثل حلاقة الذقن عند الرجل أو المناطق التناسلية الحساسة أو منطقة الحزام والتي يحدث فيها احتكاك دائم مناطق الأطراف والأظافر جميع هذه المناطق تعد مناطق محتملة الخطورة ويجب الإنتباه على أي تغير في اللون أو الحجم لبقعة موجودة بهذه الأماكن.

هل تعد أجهزة تسمير الجسم آمنه أم خطرة؟
خطورة هذه الأجهزة أصبحت مثبتة فعليا وبالمقارنة بين فوائدها الجمالية وصحة الإنسان بالتأكيد صحة الإنسان هي الأهم وبالفعل العديد من دول العالم بدأت بالتراجع عن استخدام هذه الأجهزة أو حساب الجرعات بدقة مما ادى بالكثير ممن كانوا يستخدمون هذه الأجهزة لأن يصبحوا ممنوعين منه لأنهم تعرضوا لجرعات عالية حيث أن أجهزة التسمير أصبحت مرتبطة بأنواع محددة من سرطانات الجلد فأصبح يعد نزير خطر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *