أسس النجاح في التسويق الرقمي

كيف تنجح في عالم التسويق الرقمي

أصبح التسويق الالكتروني عالماً قائماً بحد ذاته، بحيث تحول هذا الفضاء إلى سوق بديل غير الذي أعتدنا عليه، ولذلك يسعى العديدون إلى الدخول إلى هذا المجال، فإليكم أهم النصائح للمبتدئين في هذا المجال

أبرز النصائح للراغبين بدخول عالم التسويق الالكتروني

بدأ الأستاذ عربي سوسي “الخبير في مجال التسويق الالكتروني” حديثه بأن أهم النصائح لدخول هذا العالم أن يكون المتطلع لهذا الاختصاص على دراية بهذا المجال، لأن الاهتمام بهذا المجل ليس اهتماما سطحياً بل يجب أن يكون المتطلع لهذا المجال شغوفاً لدخول هذا العالم.

وكذلك أن يركز مجال اهتمامه على قسمين اثنين قسم تقني فيجب أن يكون الشخص متمكن من شيء ما، وقسم لآخر ثقافي يهتم بجميع الخصوصيات التي ينبغي أن يعرفها الإنسان حول المجال أو المجالات التي يريد أن يختص فيه كي يسوقها، ولذلك يحتاج معرفة عامة وثقافة واسعة تمكنه من أن يكون خلاقاً ومبدعاً في هذا المجال.

طالع: التسويق الرقمي (الإلكتروني) في العالم العربي

أبرز العناصر والخطط للتسويق الالكتروني

إذا تحدثنا عن التسويق في المجال العام فهو يخضع إلى عدة مجالات علمية، فلا يمكننا أن نتحدث عن التسويق في هذا العصر إلا بالمرور عير الدراسات والعلوم الصحيحة والعلوم التجريبية والإنسانية.

لذلك فإن برمجة التسويق تتبع هيكلاً أو نموذجاً علمياً يبدأ بدراسة السوق والمستهدف والفئة التي نريد أن نتواصل معها، ثم تأتي الخطة التنفيذية التي تطبق هذا التمشي، وبعد ذلك ننتهي بمعايير تقيميه لتحديد ما هو مستوى توصلنا إلى تحديد الاهداف التي وصلنا إليها حتى ننجز خطة أخرى تثوم على هذه التجربة وما أنجزناه وتحاول أن تلتحق بالشيء الذي أخفقنا فيه ~ حسبما ورد على لسان ” أ. عربي”.

واقرأ هنا معلومات عن E-Commerce

أهمية الأدوات التي تُستخدم كأداة worth truth في التسويق الالكتروني

عالم الأدوات عالم واسع، خاصة ونحن نتحدث على عصر جديد في هذا المجال، وهو عصر أصبح فيه المستهلك عنصراً أساسيًا في عالم التسويق، إذا أنه يقوم التسويق حول جلب المستهلك والتواصل معه، وبالتالي فنحن نستخدم عدة أساليب آليات للتواصل.

كما ذكرنا في المواقع هناك عدة برمجيات توفر لنا سهولة في إنتاج المحتوى كـ “worth truth” فالآن أصبحنا نفكر في أن المستفيد هو مستهلك للمحتوى قبل أن يستهلك المنتج، لذلك أي وسيلة تُمكننا من إرسال محتوى جيد ذو قيمة إضافية فيه الكثير من الحكايات والتشويق والأبعاد الحسية هذا ما يجعل هذه الوسائل ناجحة.

وبالطبع في عصرنا الحالي الذي أصبح فيه استهلاك الهواتف المحمولة بشكل يومي استهلاكاً كبيراً اصبح لهذا المحتوى صيغ مختلفة، لذلك الآليات تطوعت لنا لكي تعطينا الرسائل الصغيرة والتدوينات أو التغريدات، وهذا يجعل التطبيقات الجوالة تخضع إلى مقاييس أخرى تواكب طريقة توصل هذا المستهلك إلى المعلومة التي يريدها قصيرة وفعالة وناجحة وقد تكون غريبة أحيانًا ومضحكة في أحيان أخرى كما ذكر لنا ” أ. عربي سوسي”.

وهنا تعرفون كيف نستخدم مواقع الإنترنت بأمان

الأخطاء المنتشرة في التسويق الالكتروني

اختتم ” أ. عربي سوسي ” الخبير بالتسويق الالكتروني حديثه فكرة النجاح هي فكرة جيدة فعلى من يريد أن يعمل في هذا المجال أن يتبع الطرق الناجحة حتى يكون فعالًا وناجحًا.

وأبرز الأخطاء تكون أن يركز المسوق على الوسائل قبل أن يركز على الاستراتيجيات، فيجب التركيز على الأهداف ووضع خطة متكاملة تبنى على دراسات مقارنة ورؤية شاملة لهذا المجال.

ثم يحدد الوسائل الأنجح كي يصل إلى هدفه، فليس بالضرورة أن يستخدم جميع الاستراتيجيات، لكن المهم أن يختار القناة الأسهل والأنجح التي تصل إلى قلب المستهدفين، ثم يحاول أن يوجد الصيغ والرسائل التي تصل إلى هذا المستهدف وتقنعه، ومن الأخطاء الشاعة هنا أننا نعتقد أنه بمجرد استعمال الآلية سنتوصل إلى نتيجة وهذا غير صحيح.

ويمكن لكم قرائنا الأعزاء الاطلاع على كتاب “أ. عربي سوسي” عن التسويق الالكتروني للمبتدئين.

رابط مختصر:

أضف تعليق