أسماء أدوية البروستاتا المختلفة .. فضلًا عن معلومات هامة ومفيدة حول المرض

التهاب البروستاتا المزمن

إذا أردنا الحديث وذِكر أسماء أدوية البروستاتا سواء في مصر أو المستوردة. وكذلك على حدٍّ سواء تلك التي تعالج الالتهاب، التضخّم، أو الخاصّة بمرض السرطان، أو حتى المكملات الغاذئية لنفس الفئة.

جَدير بالذّكر أولا أنّ التوعية الجنسية هي أصل في الثقافة وغيابها انحراف عن هذا الأصل، وهي موجودة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. فغياب هذه التوعية أدى إلى الكثير من المشاكل في المجتمع ومآسي يراها كثير من الأطباء في عياداتهم.

ومن ضمن أغلب المشاكل التي يراها الأطباء هو التهاب البروستاتا المزمن، فهو يؤدي إلى آلام عضوية ونفسية شديدة لدى المريض، فما هو هذا الالتهاب وما أهم أعراضه وأسبابه وكيف يكون علاجه، نترككم مع المقال التالي.

غدة البروستاتا

غدة البروستاتا كما عرفها استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية ” د. يمان التل” هي غدة تناسلية موجودة أسفل المثانة وهي مسؤولة عن إفراز جزء من السائل المنوي عند الرجل، كما أنها تساعد الحيوانات المنوية على النضوج، وقد يصيب هذه الغدة بعض الأمراض المختلفة مثل سرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد.

ومنها كذلك مرض مزعج بشكل كبير وهو التهاب البروستاتا المزمن، حيث يؤدي هذا الالتهاب إلى أعراض مزمنة صعبة العلاج، وقد تؤثر على حياة الرجل أو تُدمرها بشكل كامل.

أسباب التهاب البروستاتا

لم يصل الطب حتى الآن إلى سبب قطعي لالتهاب البروستاتا المزمن، فهناك بعض الدراسات تشير إلى أن السبب عبارة عن تفاعل عصبي ومناعي وقد يدخل به الحالة النفسية للشخص.

وبعض الدراسات تؤكد أن التهاب البروستاتا يمكن أن يكون بسبب ممارسة العادة السرية بكثرة لأنها يمكن أن تقوم بعمل اختلال في افرازات البروستاتا، ولكن السبب الحقيقي لهذه الالتهابات غير معروف فهي عوامل متعددة تؤدي إلى هذا العرض.

واختتم ” د. يمان التل” حديثه قائلًا أن التهاب البروستاتا هو على الأغلب حالة مزمنة ويجب على المصاب بها المتابعة مع طبيب مختص، ويجب على المريض أن يكون على علم أن عدم نجاح علاج لا يعني فشل علاج الحالة نهائيًا.

كما يجب عليه أن يكون على علم بأن هذه الالتهابات مزمنة وأن يكون على دراية عن كيفية التعامل معها، وأيضًا على الزوجة أن تكون متعاونة مع زوجها في مثل هذه الحالات فيجب أن تكون شريكته في العلاج.

اعراض التهاب البروستاتا المزمن

اعراض التهاب البروستاتا المزمن كثيرة ومن أهمها:

  • احتقان البروستاتا يمكن أن يؤدي إلى حُرقة في البول.
  • آلام في العضو التناسلي.
  • آلام خلال ممارسة العلاقة الزوجية.
  • آلام في منطقة العِجان وهي المنطقة الموجودة أمام فتحة الشرج.

ويمكن أن يبدأ التهاب البروستاتا بالتهاب بكتيري يُعالج بالمضادات الحيوية لمدة لا تقل عن شهر، ولكنه قد يتحول إلى التهاب لا بكتيري مزمن وقد يستمر مع المريض لسنوات طويلة، ويصبح المريض مصاب بما يعرف بمتلازمة ألم الحوض المزمن.

علاج التهاب البروستاتا

يعتمد العلاج كما ذكر “التل” على التشخيص والمتابعة الدقيقة وتوعية المريض، حيث أن علاج التهاب البروستاتا يعتمد على نظام المحاولة والخطأ، فلا يوجد علاج واضح لهذا المرض، فيجب على المريض أولًا عمل الفحوصات الكاملة لاستثناء أي أمراض أخرى، ومن ثم نبدأ في رحلة العلاج.

وفيما يخص العلاقة الزوجية فإنها تساعد على إرخاء عضلات الحوض وعلى تحسين حالة الألم الموجودة عند المريض، ويمكن إعطاء أدوية خاصة للمريض لمساعدته على تخفيف الألم والاحتقان أثناء العلاقة الزوجية، فغدة البروستاتا غدة معقدة جدًا وقد يتكون فيها حصى صغيرة قد تكون مصدر للألم.

وعلاج هذه الحصى صعب علاجها جراحيًا لأنها منطقة صغيرة جدًا ويكون من الصعب الوصول إليها، لذلك فإننا نحاول السيطرة على هذه الآلام باستخدام بعض الأدوية وما إلى ذلك.

أسماء أدوية البروستاتا

وهنا نتناول الحديث عن أسماء أدوية البروستاتا في مصر والدول العربي، بل والمستورد أيضًا، في القائمة أدناه.

رابط مختصر:

أضف تعليق