أسماء أدوية التخسيس وإنقاص الوزن (التنحيف)

أسماء أدوية التخسيس وإنقاص الوزن (التنحيف)

نتطلّع هُنا لتقديم قائمة موثّقة من أسماء أدوية التخسيس وإنقاص الوزن (أو ما يُسمّى: التنحيف). حيث أنّ الوزن المثالي موضوع يؤرق كلا الجنسين الذكور والإناث، والحقيقة أنه تعددت الآراء والنظريات والطرق في كيفية حساب الوزن المثالي، وهناك جداول خاصة وتعتمد على الطول والوزن والعمر والوزن وفيها منحنيات تعتمد بالأساس على معدل كتلة الجسم وهي معقدة نوعا ما.

كما أنه تم تحديد مؤشر معتمد للسمنة في الولايات المتحدة، ومؤشر كتلة الجسم هو المقياس المتعارف عليه عالميا لتمييز الوزن الزائد عن السمنة عن النحافة عن الوزن المثالي، وهو يعبر عن العلاقة بين وزن الشخص وطوله.

وهو حاصل على اعتراف المعهد القومي الأمريكي للصحة ومنظمة الصحة العالمية كأفضل معيار لقياس السمنة.

ويحسب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر كما يلي = الوزن بالكيلو ÷ (الطول × الطول )، ويعطي هذا المؤشر فكرة عن نسبة الدهون في الجسم، ولكن يجب مراعاة بعض الأمور عند احتسابه منها.

ما هو الوزن المثالي؟

تقول أخصائية التغذية الأستاذة “دينا سلامة”: أنه يُعرّف الوزن المثالي بأنّه الوزن الذي يجب أن يكون عليه الشخص متناسباً بشكلٍ طبيعي مع طوله، وهو يختلف من شخص لآخر، حيث هناك عوامل مختلفة تؤثر في مقدار الوزن المثالي لكل شخص والتي بدورها تؤثر بشكل مباشر على طول الشخص باختلاف مراحل النمو والتطور منذ مرحلة الطفولة مروراً بالمراهقة والنمو السريع للجسم، وصولاً إلى مرحلة الكهولة والشيخوخة.

وهذا الوزن تم تقديره حسب دراسات كثيرة جداً، وجميعها تؤكّد بأن الالتزام به أو بمجاله، يحمي الشخص من أمراض مختلفة تتعلق بارتفاع مستوى الدهون في الجسم مثل أمراض القلب والشرايين، ومرض ارتفاع ضغط الدم، والنوع الثاني من مرض السكري، والجلطات، وتُحافظ على بيئة جسدية مناعية قوية ضد أنواع العدوى المختلفة سواء كانت بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، كذلك الوزن المثالي يمنح الشخص قدرة على إنجاز الأعمال والواجبات اليومية دون عناء التعب أو الإرهاق الشديد الذي يعاني منه الكثير تحديداً في فترة ما بعد العمل أو تحديداً في أوقات المساء.

ما طرق حساب الوزن المثالي؟

لحساب الوزن المثالي، هناك الكثير من الطرق التي يلجأ إليها في العادة أخصائيو التغذية وكذلك أخصائيو الأمراض المزمنة، ومن أشهر هذه الطرق وأكثرها شيوعاً واستخداماً هي طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم؛ فكما ذكرنا آنفاً، إن الوزن المثالي هو الذي يكون الشخص في مجاله مُوازناً بينه وبين طوله بشكلٍ حسابي. وحسابياً يتم معرفة ذلك من خلال المعادلة التالية التي يجب من خلالها أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين ١٨، ٥ حتى ٢٥.

أي أن مؤشر كتلة الجسم = (وزن الشخص بالكيلوجرام)/(طول الشخص بالمترXطول الشخص بالمتر)، وتبعاً لذلك فإن:

  • مؤشر كتلة الجسم من ١٥ إلى ١٦ يُطلق عليه (نقص حاد).
  • مؤشر كتلة الجسم من ١٦ إلى ١٨، ٥ يُطلق عليه (نقص).
  • مؤشر كتلة الجسم من ١٨، ٥ إلى ٢٥ يُطلق عليه (الوزن المثالي).
  • مؤشر كتلة الجسم من ٢٥ إلى ٣٠ يُطلق عليه (زيادة).
  • مؤشر كتلة الجسم من ٣٠ إلى ٣٥ يُطلق عليه (سمنة خفيفة).
  • نؤشر كتلة الجسم من ٣٥ إلى ٤٠ يُطلق عليه (سمنة متوسطة).
  • مؤشر كتلة الجسم أكثر من ٤٠ يُطلق عليه (سمنة مفرطة)

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة لا يتم استخدامها للحوامل، والأطفال، وكذلك لا يتم استخدامها مع الأشخاص الرياضيين.

كيف يمكن الوصول إلى الوزن المثالي؟

في هذه الأيام التي تغيّر فيها نظام الحياة بشكل كبير، أصبح من المُحتمَل أو المتوقع جداً أن ينتشر بين الناس مشاكل صحية تتعلق بالتخمة والوزن الزائد الذي في ما هو غالب سببه تغير نظام الحياة من الوضع الذي كان عليه من الحركة والنشاط اليومي المستمر، إلى نظام الجلوس الطويل لساعات سواء كان ذلك أثناء العمل أو حتى خارج إطار العمل؛ لذلك أصبح من الحري جداً البحث في هذه القضايا والسؤال عن الحلول للتخلص من التخمة والوصول إلى الوزن المثالي المطلوب ليكون الجسم رشيقاً وصحياً، ولكي يتجنب الكثير من الأمراض المُحتمَلة ذات العلاقة الكبيرة بزيادة الوزن وزيادة نسبة الدهون في الجسم، ويمكن الحفاظ على الوزن المثالي من خلال بعض الامور، يُذكر منها:

  • الابتعاد عن العادات الصحية السيئة، كالتدخين وتناول الكحول بشكل مفرط، والجلوس لفترات طويلة بدون حركة، وعدم القيام بالنشاطات الرياضية المختلفة خلال اليوم.
  • تناول وجبات غذائية بشكل منتظم بمعدل ثلاث وجبات إلى خمس وجبات يومياً بشرط عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة في كل وجبة، وممارسة نشاطات رياضية بعد كل وجبة بمعدل عشرة دقائق إلى ربع ساعة.
  • تناول الأطعمة المتوازنة بحيث يُحسب من خلالها مقدار الكربوهيدرات بمعدل ٥٥٪، والدهون ٣٠٪، والبروتينات ١٥٪، وهذه المعدلات تعتبر الأشهر عالمياً للحفاظ على وزن ثابت وطبيعي باختلاف مراحل العمر في حالات الأمراض المزمنة كمرض السكري النوع الثاني أو مرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن.

ويُنصح بتناول الوجبات الغذائية بشكل منتظم والالتزام بالصحن الصحي والذي هو عبارة عن تقسيم للصحن إلى أربعة أرباع، ربع للكربوهيدرات، كالأرز والمعكرونة والبرغل وغيرها، وربع للبروتينات، كاللحوم الخالية من الدهون، كلحم صدر الدجاج، والربعين الأخيرين يوزّع فيهما أنواع مختلفة من الخضروات، كالسلطة، والفواكه المعتدلة السكر، كالتفاح والبرتقال.

وتشير الأستاذة “دينا” على ضرورة الابتعاد عن السكريات، والأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة، بمعنى أنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية دون أن يكون لها أي فائدة صحية.

  • يُنصح بالمتابعة بشكل دوري لدى أخصائي التغذية وكذلك أخصائي السمنة إذا كان الشخص يرغب في الوصول إلى أنسب نتيجة في أقصر وقت ممكن، بحيث لا تضر الحمية الصحية المتبعة بالصحة العامة للجسم، وعدم اتباع حمية غذائية بشكل عشوائي، فما يناسب غيري قد لا يناسبني.
  • يُنصح بتناول كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم لتجنب آلام البطن المصاحبة للإمساك الذي يؤدي إلى زيادة فترة مرور الأكل في الأمعاء مما يزيد من امتصاصها، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن.
  • أصحاب الأوزان العالية جداً، يُنصح بعدم تخفيض الوزن بشكل كبير مرّة واحدة، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى مشاكل خطيرة على مستوى الصحة العامة، ولكن يُنصح بتخفيف الوزن بشكل تدريجي من خلال الرياضة اليومية والنظام الغذائي المناسب على مدار ما لا يقل عن ستّة أشهر.
  • النساء الحوامل عليهن تجنب أي نشاط للحمية أثناء الحمل لتخفيف الوزن، لأن المرأة في مرحلة الحمل تكتسب وزناً إضافياً لا يُعتبر بالضرورة زائداً، وحتى لو كانت على مقياس مؤشر كتلة الجسم مُصنّفة تحت قائمة أكثر من ٢٥، فإن محاولة تخفيف الوزن يجب أن تُؤجل إلى مرحلة ما بعد الولادة وحتى بعد الستّة أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية لكي لا يكون هناك أي تأثير على الطفل.

أسماء أدوية التخسيس وإنقاص الوزن (التنحيف)

أسماء أدوية التخسيس

لعلّك سألت الصيدلي يومًا عن أسماء أدوية قاطعة للشهية أو أسماء أدوية التخسيس المتوفّرة لديه، فأخبرك أن القائمة طويلة وهناك شركات مُنتجة متعدّدة. نعم، هذا حقيقي، ونحن هنا لتقديم قائمة منتجات لإنقاص الوزن منها ما هو عالمي ومستورد، ومنها ما هو محليّ الصنع. وكلُ مُنتج مُرخّص وموثّق تماماً.

منتجات التنحيف التي معنا رتّبناها أبجديًّا، لكي يتم الحصول والتعرف على الدواء المناسب بسرعة. وإذا لم تجدوا اسمًا شهيرًا في القائمة أو كان جديدًا حتى فأبلغونا بالتعليقات لكي يتم تحديث القائمة.

رابط مختصر:

أضف تعليق