أسماء أدوية حب الشباب المتوفرة بالصيدليات

أسباب ظهور حب الشباب

إن ندبات حَب الشباب هي مشكلة جلدية شائعة يمكن أن تتسبب في إحراج وإزعاج العديد من الفتيان والفتيات، لذلك دائماً يسعون بشتى الطرق من أجل التخلص منها وإزالتها، والخبر الجيد أن علاج ندبات حب الشباب لم يعد أمراً مستحيلاً، لأنه تتوفر اليوم العديد من الوسائل العلاجية والتقنيات التي تساهم في القضاء على تلك المشكلة.

ما مدى انتشار حب الشباب بين الناس؟

ذكر الدكتور فايز غنام “أخصائي الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر” أن تعبير حَب الشباب هو تعبير مجازي عن التهاب البشرة الدهني، ولكن ظهوره في فترة بداية الشباب أو في فترة المراهقة والبلوغ ارتُبط بهذا الاسم.

يظهر حب الشباب في البشرة بسبب زيادة نشاط هذه البشرة على أساس استعداد وراثي واضطراب هرموني ترافق مع هذه المرحلة، بالإضافة إلى اضطرابات نفسية معينة، كما أن حب الشباب يمكن أن يصيب الإنسان في أي فترة عمرية، ولكن نسبة ظهوره الكبرى تتعدى 80% هي عند الشباب أو فترة البلوغ.

ما هي أسباب حب الشباب؟

هناك بعض الأسباب التي قد تؤثر في ظهور حب الشباب من بينها:

  • الاضرابات الهرمونية في فترة البلوغ.
  • بعض الاضطرابات النفسية كالضغط والتوتر الذي يعتبر عامل محفز لظهور ندبات حب الشباب.
  • في حال تعرض البشرة للأعمار فوق الثلاثين إلى حالات اضطراب هرموني مشابه للذي تعرضت له في فترة البلوغ فيمكن أن تنشط وتتضخم الغدة الدهنية ويزيد إفراز حَب الشباب مرة أخرى في هذا العمر.
  • وجود أدوية هرمونية يتعاطاها الشخص لسبب علاجي كاستعمال الكورتيزون في علاج الحساسية والذي يمكن أن يتسبب في ظهور ندبات حب الشباب.
  • الاعتماد على هرمون التستوستيرون الذي يعمل على تحفيز حب الشباب في مرحلة ما بعد الشباب.
  • وجود أسباب جينية وعائلية عند أشخاص معينة دون غيرها لظهور البشرة الدهنية بقوة.

هل هنالك ارتباط بين العوامل الغذائية وحب الشباب؟

لا يوجد ارتباط مباشرة بين تناول الأغذية الحارة أو السكريات أو الدهون وبين زيادة إفراز الدهون أو ندبات حب الشباب.

على الجانب الآخر، من الممكن أن تكون أي زيادة في نوعية معينة من الغذاء لها دور في لخبطة الاستقلاب في الجسم ويؤدي بشكل غير مباشر إلى ظهور ندبات حَب الشباب، بينما لا توجد علاقة مباشرة بين أغذية بعينها وبين التهاب البشرة الدهنية الذي يتطلب علاجاً مباشراً على حسب شدة أو حدة الحالة، ودرجة عمقه في طبقات الجلد، وعلى حسب تكيس أو عدم تكيس الحالة من الأساس، ويبقى هدف العلاج هو عدم الوصول إلى ندبات قد تكون مشوهة تؤثر على شكل ومعنويات وطبيعة وحياة الشخص لاحقاً.

ما هي أنواع ندبات حب الشباب؟

تعتمد شدة أو درجة ظهور ندبات حب الشباب على شكل الالتهاب الموجود في الجلد، لذلك لدينا عدة أنواع من هذه الندبات وهي:

  • الالتهاب البثري، وهو عبارة عن بثور صغيرة سطحية، ويمكن علاجه بصورة سهلة عن طريق علاجات خارجية من تعقيم أو استعمال غسول معين أو عن طريق عناية مركزة للبشرة.
  • الالتهاب العميق للبشرة، ويمكن أن يتجاوز هذا الالتهاب طبقات الغشاء القاعدي ويكون هو عامل مندب، ويُسمى في هذه الحالة حب الشباب التكيسي أو العقيدي.
  • الالتهاب الوسطي للبشرة، ولكن مع التعامل الخاطئ أو التنظيف غير الصحيح لهذه الندبات، أو محاولة تفريغ الحويصلات أو الجيوب أو الحبوب الدهنية بشكل يدوي خاطئ أو بمراكز طبية غير متخصصة، أو حكها بعنف قد يؤدي إلى دفع وعصر هذه المكونات الالتهابية ودخولها داخل الجلد ونؤدي بأيدينا إلى ظهور ندبات إضافية.

ما هي أنواع علاج البثور وندبات حب الشباب؟

الجدير بالذكر أن تقييم الطبيب للحالة المرضية في أولى الزيارات هو أمر حاسم في تحديد:

  • عمق الالتهاب.
  • درجة الالتهاب.
  • شكل الالتهاب.
  • وجهة الالتهاب.

ومن ثم يسهل العلاج، لذلك يجب أن يكون للطبيب رأي حاسم في تحديد نمط العلاج دون تدخل الأهل في هذه العلاجات خوفاً منهم على ظهور أعراض جانبية على ابنهم، ولكن يبقى للطبيب رأي حاسم في علاج تلك الندبات البسيطة التي يمكن أن تكون مشروع لظهور ندبات أخرى مستقبلية إن تم تركها دون علاج حاسم وجذري.

هناك علاجات متعددة لندبات حب الشباب تختلف بين علاجات سطحية بسيطة إلى علاجات داخلية وعلاجات تعتمد على مضادات الالتهاب ومنظمات الهرمون ومجففات الدهون، وهذه العلاجات جميعها تعتمد عل درجة الإصابة.

ما هي التقنيات الجديدة المستعملة في علاج بثور أو ندبات حب الشباب؟

كما سبق الذكر، فإن علاج الندبات أصبح مترافقاً مع تطور كبير لعدة وسائل تكنولوجية حديثة، ويعتمد علاج الندبات في الأساس بناءً على شكلها، حيث هنالك ندبات عميقة، وأخرى على شكل صندوق سيارة أو محددة، وأخرى دائرية، وأحياناً تكون الندبات مشوهة ومترافقة مع الالتصاقات والنواسير، ومن ثم إذا كانت الندبات بهذا الشكل فإنها قد تعيق تعامل الشخص بشكل طبيعي مع المجتمع، كما يمكن أن تؤثر تلك الندبات على خسارة الشخص لوظيفته ويصبح شكله منفر، ومن ثم تؤثر تلك الندبات على علاقته بزوجته.

تابع “غنام”: إن علاج ندبات حب الشباب له تاريخ طبي مليء بالوسائل المتعددة، ولكن في الفترة الأخيرة أصبحنا نقيم كل حالة على حده، ومن ثم يمكن العلاج عن طريق:

  • الليزر.
  • التقشير الكيميائي..
  • تقطيع الألياف، لأن الالتهابات العميقة والملتصقة والمتليفة تتسبب في ظهور التهابات ضمورية في الجلد، ومن ثم تؤدي إلى تشوه في سطح الجلد، لذلك يجب فصل كل هذه الندبات عن الجلد الموجود في الطبقة السفلى.
  • بعض العلاجات التحفيزية أو علاجات الشد بالخيوط.

إلى  جانب ذلك، لا يوجد علاج واحد لكل أشكال الندبات، وإنما يمكننا استعمال عدة تقنيات علاجية في نفس الجلسة لعلاج ندبات حَب الشباب وذلك لأن نفس الندبة قد تكون متعددة الأشكال.

هل يمكن علاج الحالات الخفيفة لحب الشباب في المنزل؟

هناك بعض الحالات المرضية الخفيفة لحب الشباب التي يمكن أن تُعالج منزلياً، ولكن لا مانع من استشارة طبيب الجلدية المختص أو أخصائي البشرة حتى يمكنه وصف العلاج الطبي الصحيح ومنع حدوث آثار جانبية مستقبلية لهذه الندبات فيما بعد.

علاوةً على ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون الأعشاب أو المستحضرات العشبية أو الأدوية الطبيعية في علاج ندبات حب الشباب، وإنني لست ضد هذه الفكرة كلياً، ولكن يجب الإشارة إلى أنه ليس هناك أية دراسات طبية كاملة عن دور هذه الأدوية الطبيعية في علاج ندبات حب الشباب ومدى تأثيرها المستقبلي على البشرة، وما هي الجرعات اللازمة من هذا الطب البديل لعلاج حب الشباب.

من الأمور الطبيعية التي يستعملها البعض في علاج ندبات حب الشباب ما يلي:

وختاماً، أقول بأن البشرة هو مكان عظيم خلقه الله عز وجل، كما أنها هي مرآة الإنسان، ومن ثم يجب الاهتمام بها دون السير وراء العلاجات الخاطئة لبثور الوجه أو ندبات حب الشباب والتي قد تتسبب في وجود حٌفر واضحة في الوجه.

أسماء أدوية حب الشباب

ولعل هذه اللحظة التي تنتظرها، هنا قائمة تضم أسماء أدوية حب الشباب التي يمكنك العثور عليها واشراؤها من الصيدليات.

قد يُستعمل أحد هذه الأدوية لأكثر من غرض في نفس الوقت، فرجاءً التزم بالوصفة الطبية من الطبيب المختص في علاج حب الشباب والجرعة والإرشادات.

رابط مختصر:

أضف تعليق