أسماء أدوية/قطرات ضغط العين الموجودة بالصيدليات

أسماء أدوية ضغط العين

في خِضم عِلمنا، نُقدّم لكم أسماء أدوية ضغط العين (قطرات) المتوفرة في الصيدليات، أسماءً تُجاريّة بالعربية والإنجليزية. واقرأ أولًا عن هذا المرض، فهو عبارة عن مقدار ضغط السائل الموجود داخل العين والذي يتم تحديده من خلال اجراء اختبار قياس توتر العين، فضغط العين متفاوت في العين البشرية على مدار اليوم بين ١٢ الى ٢٢ ملم زئبق في ضغط العين الطبيعي.

قياس ضغط العين

يتم قياس ضغط العين بالملليمترات الزئبقية. ولكي يكون ضغط العين طبيعي؛ يجب أن يكون مقياسه أقل من ٢٢ ملم زئبق وأعلى من ١٢ ملم زئبق.

في حال كان ضغط العين مرتفع؛ يُصاب الشخص بما يُعرف باسم ارتفاع ضغط الدم في العين الذي ينتج عنه العديد من الأضرار للشخص المُصاب والتي قد تصل الى فقدان الرؤية. لذا يجب أن يخضع الشخص الذي تم تشخيص اصابته بارتفاع ضغط العين لفحوصات دورية شاملة للعين من قِبل أخصائي العين لتجنب حدوث أي مضاعفات أو اصابة الشخص بأمراض أخرى نتيجة ارتفاع ضغط العين.

ارتفاع ضغط العين

يعني ارتفاع ضغط العين أن مقياس الضغط داخل العين أعلى من النسبة المعتادة. إذا تُرك ضغط العين المرتفع دون علاج؛ يمكن أن ينتج عنه اصابة الشخص بالجلوكوما وفقدان دائم للرؤية. وعلى الجانب الآخر؛ يمكن أن يُصاب الشخص بارتفاع ضغط العين دون أن يُصاب بأي أمراض ودون أن يحدث له أي أضرار في عينه.

أعراض ارتفاع ضغط العين

في الحقيقة؛ لا توجد أعراض ثابتة أو واضحة لارتفاع ضغط الدم؛ فيمكن للشخص أن يُصاب به دون أن يطرأ عليه أي علامات خارجية مثل احمرار العين أو الشعور بألم في عينه.

أي أن الشخص لا يدرك اصابته بذلك الا بعد اجراء الفحوصات الطبية لعينيه ليكتشف حينها أن مقياس ضغط الدم مرتفع عن النسبة المعتادة. لذا يُنصح باجراء فحوصات العين بشكل دوري للتأكد من سلامتها، ولتجنب الحاق أي ضرر بالعصب البصري الحساس للعين، والذي يمكن أن يؤدي الى إصابة الشخص بالجلوكوما، وانظر هذا في (Mayoclinic).

أسباب حدوث ارتفاع ضغط العين

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها اصابة الشخص بارتفاع ضغط العين، ومن أهم تلك الأسباب:

  • الإنتاج المفرط للسائل المائي داخل العين بواسطة الجسم الهدبي الموجود خلف القزحية، مما ينتج عنه تدفق هذا السائل ليملأ الغرفة الأمامية للعين أو المساحة بين كل من القزحية والقرنية.
  • تصريف المياه من العين من خلال الشبكة التربيقية في محيط الغرفة الأمامية بالعين نتيجة زيادة نسبة السائل المائي الموجود داخل العين.
  • بطء تصريف السائل الموجود داخل العين مما ينتج عنه تعطيل التوازن الطبيعي لإنتاج وتصريف السائل للعين، ومن ثَم يحدث ارتفاع ضغط العين.
  • تناول بعض الأدوية التي تُسبب حدوث ارتفاع ضغط العين مثل الأدوية الستيرويدية التي تُستخدم لعلاج الربو وغيرها من الأدوية الأخرى.
  • حدوث صدمة العين؛ فهي تؤثر على توازن الإنتاج المائي للسائل والصرف من العين، مما ينتج عنه حدوث ارتفاع ضغط العين.
  • بعض أمراض العيون يمكن أن تتسبب في حدوث ارتفاع ضغط العين مثل متلازمة التقشير الكاذب، متلازمة تشتت الصباغ، وقوس القرنية. في حال اصابتك بأي من هذه الأمراض؛ عليك اجراء فحوصات متكررة للعين وقياس ضغط العين بشكل دوري.
  • اصابة الشخص بمرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم القلبي.

هناك مجموعة أخرى من الأسباب التي قد تتسبب في حدوث ارتفاع ضغط العين لدى الشخص، نذكر منها ما يلي:

  • التقدم في العمر.
  • الوراثة.
  • ارتفاع نسبة قصر النظر لدى الشخص.

علاج ارتفاع ضغط العين

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها لخفض مقياس ضغط العين لتجنب حدوث أي مضاعفات أو الاصابة بالجلوكوما، واليكم فيما يلي أهم هذه الطرق:

  • اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الصحة العامة للجسم.
  • تناول الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لسلامة العين مثل الزنك والنحاس والسلينيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ.
  • ممارسة الرياضة.
  • تقليل تناول الكافيين الموجود في العديد من المشروبات.
  • تناول كمية معتدلة من السوائل الصحية على مدار اليوم.
  • مراعاة أن يكون وضع الرأس مرفوع أثناء النوم، واستخدام وسادة إسفينجية.

ومن جانب آخر؛ يمكن استخدام الطب البديل لعلاج ارتفاع ضغط العين وتحسين الصحة العامة؛ ومن أهم أساليب الطب البديل التي تساعد في خفض ضغط العين:

  • العلاج بالأعشاب: يفضل تناول بعض المكملات العشبية مثل خلاصة التوت البري.
  • اتباع تقنيات الاسترخاء والتأمل لعلاج الإجهاد.

كما يمكن تناول الأدوية التي تساعد في خفض ضغط العين، وعلاج حالات ارتفاع ضغط العين، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت اشراف الطبيب، وبعد القيام بعمل تشخيص طبي لتناول الدواء الصحيح بالمعيار المناسب وفقًا لحالة الشخص.

وأخيرًا أصبح هناك امكانية لقياس ضغط العين من المنزل وذلك باستخدام أجهزة مقياس ضغط العين المنزلية لمراقبة IOP والذي توفرت منذ عام ٢٠١٤ في الولايات المتحدة الأمريكية.

فهذه الأجهزة مهمة للغاية خاصة لمرض الجلوكوما لمتابعة مقياس ضغط العين بشكل دوري؛ فهي تقوم بأخذ ٦ قياسات لضغط العين وتخزينها في ذاكرة الجهاز بشكل سريع ودقيق، لذا يُنصح باقتناء تلك الأجهزة لكي يتمكن الشخص من متابعة قياس ضغط العين الخاص به من المنزل في أي وقت.

أسماء أدوية ضغط العين

أسماء أدوية ضغط العين

وبعد أن تعرّفنا على كُل تلك المعلومات عن هذا المرض، جاء الدور لنتعرّف أيضًا على أسماء أدوية ضغط العين (أو بالأحرى القطرات) التي وفّرناها لكم بالأسماء العربية والإنجليزية.

كما أن تلك القائمة مُرتّبة أبجديّا، ليسهُل عليكم العثور على الدواء المُراد بشكل أسرع. فضلًا عن توفّر معلومات تفصيلية عن كُل مُنتج موجود في هذا المقال.

رابط مختصر:

أضف تعليق