أسماء أدوية فقر الدم بسبب نقص الحديد

فقر الدم

قد تشعُر في بعض الأحيان أنك تعاني بالتعب والإرهاق والتعب والكسل، ولابد لك أن تعلم أن هذه الأعراض هي أعراض فقر الدم أو الأنيميا، هذا المرض الصامت الذي يحوي أكثر من ٤٠٠ نوع من فقر الدّم يعاني منه الكثير من الناس حول العالم حيث يعاني منه ثلث سكان الأرض دون أن يدركوا في كثير من الأوقات.

ومن ثم يجب إجراء الفحوصَات الدّورية للكشف عن فقر الدم من حِين لآخر لتفادِي مضاعفاته الخطِيرة خاصةً في سلوكيّات الأطفال الصّغار، وفي أحيان أخرى تكون أعراض فقر الدم قليلة وغير واضحة.

أعراض فقر الدم

تقول الدكتورة رشا العاني “ممارس عام وطبيب أسرة” أن هذا المرض هو مرض صامت، يعاني منه الكثير ولا يعرفون أعراضه أو مضاعفاته.

تتفاوت أعراض فقر الدم من شخص لآخر من حيث الشدة ومستوى عوز الحديد أو فقره في الدم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الضعف العام.
  • الإعياء.
  • التعب.
  • تزايد في ضربات القلب.
  • في مراحِل متقدِّمة قد يؤثِّر فقر الدم على حجم عضلة القلب.
  • في مراحِل متقدمة أكثر يؤدّي فقر الدم إلى حالة من الإغماء.

طبيعة فقر الدم عند المريض بهذا المرض

يعتبر فقر الدم بشكل أساسي هو نقص في عنصر الحديد المكون الأساسي للدم، وعنصر الحديد هو عنصر المغذيات الدقيقة التي لا يصنعها الجسم وإنما يحصل عليها من مصادر غذائية خارجية، لذلك فإن فقر الدم لا يعني نقص في حجم الدم وإنما نعني به نقص في مكونات الدم أو عنصر الحديد الأساسي اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين.

تابعت “رشا”: تكمن أهمية كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم خاصةً العضلات، لذلك فإن تشغيل الجسم بشكل يومي يحتاج إلى وصول المغذيات الأساسية للدم، فكلما كان الدم المغذي الرئيسي لكل أعضاء الجسم غني بالمواد الرئيسية المهمة من المعادن والفيتامينات كلما كانت طاقة وإنتاجية الجسم أفضل.

أسباب فقر الدم

هناك أسباب عديدة لفقر الدم من بينها:

  • نقص في المكونات الأساسية للدم وهذه هي أكثر الحالات شيوعاً.
  • النزيف بمختلف أسبابه سواء النزيف الشهري عند النساء، أو نتيجة لنزيف القولون المخفي عند كبار السن عن طريق عملية الإخراج.
  • الأمراض الوراثية في الدم، حيث نلاحظ وجود عدد كبير من المصابين بمرض التلاسيميا في دولة الإمارات العربية، فضلاً عن مرض فقر الدم المنجلي الذي يعتبر أحد أسباب فقر الدم الرئيسية.

علاج فقر الدم

للأسباب الوراثية

أما عن علاج فقر الدم للأسباب الوراثية فيمكننا القول أننا في دولة الإمارات لدينا رعاية صحية متقدمة لهذا المرض، وهذه الرعاية غنية بالأجهزة المتطورة وأحدث العلاجات الطبية، ويمكن علاج فقر الدم الوراثي في المراكز المتخصصة على أساس أنهم لا يصلون فيما بعد إلى فقر الدم الشديد الذي يتسبب في مضاعفات طبية شديدة.

للأسباب غير الوراثية

نحن كأطباء مقدمي رعاية صحية في مجال طب الأسرة نعتبر البوابة الرئيسية لدخول المريض للعلاج من فقر الدم، لأن المريض يدخل رعاية طب الأسرة ومن ثم نبدأ علاجه، وفي حال كان المريض يعاني من النزيف فإننا نحيله إلى الطبيب الاختصاصي سواء طبيب الجهاز الهضمي أو طبيب أمراض الدم الوراثية.

أما إذا كان السبب ما نسميه بنقص الحديد بسبب نقص تناوله من الأغذية الأساسية خاصةً الغنية بالحديد، فإننا نضع المريض على برنامج غذائي معين غني بالحديد إضافةً إلى ضرورة تناوله للمكملات الغذائية من الحديد وشرح له طريقة أخذها ومدى تعارضها مع بعض الأدوية، ووقت تناولها على معدة فارغة، وأعراضها الجانبية.

الأطعمة الغنية بالحديد اللازم لعلاج حالات فقر الدم

إن الكثير من الناس الآن يدركون مصادر الحديد المختلفة من الأغذية والتي قد تشتمل على:

  • الكبدة.
  • المحار وبعض المأكولات البحريّة.
  • العدس.
  • الحمّص.
  • الفول.
  • الفلافِل.
  • السّبانخ.
  • الشمندر الغني بالكثير من الفيتامينات والمعادن والتي من بينها الحديد.

وختاماً، تُحسب الكميات اللازمة من الحديد لعلاج فقر الدم على حسب نتيجة التحليل المخبري الذي يشير إلى معدلات الحديد في الدم خاصةً في مخزن الحديد الموجود في دم الإنسان، ولا نفضل زيادة الحديد في الدم عن معدلاته الطبيعية خاصةً لمرضى التلاسيميا أو الأنيميا المنجلية لأن هناك ما يُعرف بالآثار السلبية الناتجة عن تراكم الحديد في الجسم.

لذلك لا يجب تناول الأغذية بصورة عشوائية خاصةً الغنية بالحديد، مع ضرورة عدم تناول مكملات الحديد بشكل عشوائي ودون وصفة أو استشارة طبية.
في حالة إهمال علاج فقر الدم فلا يمكن أن يتحول ذلك إلى مرض اللوكيميا الذي يعتبر أحد أمراض فقر الدم الخاصة بالأورام السرطانية.

أسماء أدوية فقر الدم

إن هذا المًطلح الشائع سوف نعمل على تبسيطه لك هنا، وذلك بإعطائك قائمة مفيدة تحتوي على أسماء أدوية فقر الدم الذي ينتج بسبب نقص الحديد في الجسم.

هذه المجموعة من الأسماء التجارية، باللّغتين العربية والإنجليزية، سوف يُثروا معلوماتك حول هذه الفئة من الأدوية.

هذا إلى جانك، أنهُ يُمكنك معرفة كافة التفاصيل عن كُل دواء من تلك التي في القائمة. حيث لُكل عقارِ منهُم صفحة خاصة تحتوي على تفاصيل ومعلومات هامة ومفيدة، سوف تحتاج إليها.

رابط مختصر:

أضف تعليق