أسماء قطرات جفاف العين في الصيدليات

جفاف العين

يُعد جفاف العيون من الحالات شائعة الحدوث والتي غالباً ما تكون مزمنة، ويمكن أن تتفاقم هذه المشكلة إن لم يتم علاجها في وقت مبكر فتسبب حدوث اضطرابات في العين أو حدوث تشويش النظر، لذلك يجب التوعية بعلامات أو أعراض جفاف العين حتى نتفادها ونقوم بالكشف المبكر عنها لتجنب حدوث أية مضاعفات على العين كالتهاب العين خاصةً في حالات الجفاف الشديدة.

مرض جفاف العيون

ذكر الدكتور علي فضل الله “بروفيسور جراحة العيون” أن جفاف دمعة العين هو عبارة عن ضمور في الدمعة الموجودة على العين.

أما عن الدمعة فهي عبارة عن طبقة موجودة على سطح العين مكونة من مادة مخاطية، كما أن هناك نوع من الدهون الموجودة على سطح العين. هذه المادة تحفظ سطح العين وتجعل شعور سطح العين مريح للمريض، كما تجعل الإنسان مرتاح النظر.

يصيب مرض جفاف دمعة العين حوالي ٢٠ إلى ٢٥٪ من سكان العالم، كما أن هذا المرض موجود في الإمارات ودول الخليج العربي بشكل عام بنسبة أكبر، حيث تصل نسبة الإصابة به من ٤٠ إلى ٥٠٪ من الناس لعدة أسباب من بينها:

  • حالة الطقس في دولنا العربية الحارة.
  • تغيرات درجة الحرارة التي تصير خلال فترة النهار والتي تزيد من جفاف دمعة العين.

هناك أشخاص يعانون من جفاف العين لفترة محددة، بينما هناك آخرون يعانون من هذا الجفاف بصورة مزمنة، وهؤلاء ما يُطلق عليهم أنهم يعانون من متلازمة جفاف دمعة العين التي تتطلب علاجاً لفترة أطول.

متى يتحول جفاف العين إلى مرض مزمن؟

يتحول جفاف دمعة العين إلى مرض مزمن حينما يعود المريض طبيبه أكثر من مرة لأكثر من ٣ اشهر وهو يحاول معالجة جفاف دمعة العين، وبالرغم من العلاجات بالقطرات أو المراهم على سطح العين لا يختفي هذا الجفاف، وهنا يُطلق عليه مرض جفاف دمعة العين الذي يتطلب علاجات متقدمة أكثر من المراهم والقطرات.

أما عن أعرض جفاف دمعة العين فتتمثل في:

  • الشعور بألم على العين.
  • احمرار مزمن في العين خاصةً من يقدمون برامج تلفزيونية.
  • ضبابية الرؤية نتيجة جفاف العين لأن هناك طبقة على العين إن لم تكن متساوية هي ما تُحدث الضبابية.

هناك بعض الأشخاص الذين لا يشعرون بهذه الأعراض سالفة الذكر ولكنهم في نفس الوقت يعانون من جفاف دمعة العين خاصةً من يلبسون العدسات اللاصقة، وهذا موجود عند ٥ إلى ١٠٪ من السكان، ومن ثم يجب علينا مراجعة طبيب العيون لإجراء فحص شامل على العين كل سنة أو سنتين مثلما نقوم بذلك بإجراء فحص مرض الضغط الذي يؤثر على عضلة القلب إن لم يتم الكشف عنه وعلاجه على الفور.

أكثر الأسباب شيوعاً لمرض جفاف دمعة العين

هناك أسباب متعددة لجفاف دمعة العين من بينها:

  • الاستعمال المتكرر للأجهزة الاليكترونية كالهاتف والكومبيوتر وأجهزة التلفاز التي تتطلب تركيزاً زائدًا، وهذا التركيز يتسبب في تبخر الدمعة عن سطح العين، وهذا هو السبب الرئيسي في الآونة الأخيرة لحدوث جفاف دمعة العين في عام ٢٠٢٠.
  • لبس العدسات المزمن.
  • التقدم في العمر خاصةً عند السيدات مقارنةً بالرجال نتيجة تغير الهرمونات.
  • الطقس الحار مثلما نرى في دولنا العربية في الخليج العربي.
  • البرودة الشديدة كما في المكيفات التي تتسبب في الجفاف الشديدة والذي يؤثر على جفاف دمعة العين، لذلك يُنصح بعدم توجيه مكيف السيارة على العين مباشرةً حتى لا تتعرض إلى جفاف دمعة العين.

علاج جفاف دمعة العين

دائماً ما نبدأ الخطة العلاجية لجفاف دمعة العين باستعمال:

  • القطرات، وحتى أن هناك عدة أنواع من هذه القطرات التي تختلف بين القطرات المرطبة للعين وقطرات مضادات الجفاف التي تعمل على علاج سبب الجفاف وهو التهاب الغدد الدهنية الموجودة في العين والمسئولة عن إفراز الدمع، لذلك فإن تشخيص سبب جفاف دمعة العين يعتبر أمر هام لاختيار نوع القطرة المطلوبة في العلاج.

يأتي دور طبيب العيون المتخصص من خلال فحص العيون في تحديد سبب مشكلة جفاف العين سواء في المادة السائلة الموجودة على الدمعة أو في الطبقة الدهنية الموجودة على العين، وهنا يتم وصف العلاج الصحيح لعلاج مشكلة الجفاف.

  • استعمال سدادات مجرى الدمعة، يمكننا استعمال سدادة مجرى الدمعة حتى لا تتسرب الدمعة إلى الأنف وتظل موجودة بصفة دائمة على العين.
  • علاج IPL للجفون ووظيفته فتكمن في زيادة درجة الحرارة على الجفون ليستطيع أن يفرز الدمعة بدرجة أكبر.
  • العلاج الجراحي لجفاف العين في الحالات المتقدمة، وهو عبارة عن السد الكامل لمجرى الدمعة حتى تظل الدمعة بشكل دائم على العين ولا تختفي عن سطحها.

وختاماً، هناك بعض الفئات التي تزيد فيها انتشار مرض جفاف دمعة العين من أهمها الأشخاص الذين يجرون عمليات الليزك لتصحيح النظر.

أسماء قطرات جفاف العين

وهنا سوف نستعرض سويًّا مجموعة من الاسماء التجارية لقطرات جفاف العين التي تعالج تلك المشكلة، مثل جفاف العين وترطيبها، ونقص إفراز الدموع. وذلك بعد أن قدمنا أيضًا كاملًا: أسماء قطرات العين في الصيدليات. فانتظروا المزيد دومًا.

رابط مختصر:

أضف تعليق