أسماء نباتات الظل وطرق العناية بها

نباتات الظل

النباتات التي تعيش في الظل تحترق إذا تعرضت للشمس لفترة طويلة، وأحياناً بعض نباتات الظل من الممكن أن تسير بشكل مبسط ولا تتأثر إذا كانت الشمس باردة، مثل شمس الصباح، أو شمس آخر النهار بعد الساعة ٤ عصراً.

أفضل أنواع نباتات الظل

تقول “أمل القيمري” المهندسة الزراعية: أن نباتات الظل كثيرة ومتنوعة، وسنتحدث عند عِدّة أنواع ومنها مايلي:

نبات الفوشيا

نبات الفوشيا من النباتات القديمة التي تعيش في الظل، وطريقة ري نباتات الظل يختلف عن طريقة ري نباتات الشمس، لأن تبخر المياه يختلف.

نبات الترادسكانتيا

يوجد بها أنواع تكون أوراقها مساء، وأنواع أخرى مخملية، وهذا النبات يتحمل البرد.

نبات كف الهوى

نبات قديم، وأغلب النباتات القديمة تكون سهلة الزراعة، وهو من النباتات المتسلقة، ولكنه لا يحب الشمس، لذلك يجب عدم تعرضه أبداً للشمس.

نبات السجادة

هذا النبات لا يتحمل الشمس أبداً في فصل الصيف، لأن أوراقها تكون أكثر عرضة للاحتراق، ونبات السجادة أيضاً لا يتحمل كمية مياه زائدة، وإذا تعرضت لكمية ماء كبيرة، تذبل أوراقها وتتساقط.

نبات السنجونيوم

من النباتات القديمة، وهي يمكن زراعتها داخلياً وخارجياً، وهي تنبت بشكل جيد جداً في الظل، وهي من أسهل النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل، وتوجد بلونين الأخضر والأبيض.

نبات البيجونيا

من النباتات القديمة الحديثة، وهي مزهرة ولها أنواع كثيرة، ولكن بعض أنواع البيجونيا لا تزهر، ويجب تجنب تعرضها للشمس، حتى لا تتعفن جذورها.

نبات القرطاسيا

من النباتات الخارجية التي يجب زراعتها في الظل، ويجب تحديد التربة المناسبة لها، والجو الذي تنمو فيه، وهذا النبات يتحمل البرودة العالية، وتجف في فصل الشتاء، وتزهر في الربيع، وعند قطعها يجب أن نترك جزء من جذورها فوق الأرض.

نبات الهايبوستس

نبات جديد، ومن أفضل النباتات التي يمكن زراعتها في الظل، داخل المنزل، ولكن الانتباه جيداً لمياه الرَّي في جميع نباتات الظل، لأن هذه النباتات لا تتبخر مياهها.

نبات العنكبوتة

نبات داخلي خارجي، يمكن زراعته بسهولة، منها اللون الأخضر، ومنها الموشح، وضرر زيادة المياه لها خفيف.

يجب الانتباه جيداً لعملية رَي النباتات، واعطاء كل نبات كمية الماء التي يحتاجها، وكذلك معظم النباتات لا تحتاج للسقاية اليومية، ويجب الانتباه لموقع النبات، وحجم المكان الذي يتم زراعته فيه، ويجب أن يكون حجم النبات متناسب مع حجم المكان الذي تُزرع فيه.

رابط مختصر:

أضف تعليق