تجنبها.. أسوأ الأغذية في وجبة الفطور والأخرى الصحية

أسوأ الأغذية , وجبة الفطور , الأغذية الصحية

مما لا شك فيه أن لوجبة الفطور أهمية كبرى في نظامنا الغذائي اليومي ولكن تلك الأهمية قد تُلغى في حالة عدم اختيارنا لنوعية الأطعمة أو الأغذية التي نضعها على سفرتنا الصباحية، ومن بين هذه الأغذية الغير صحية والتي لا يُنصح بها على وجبة الفطور هي الكيك والتوست والعصائر الغير طبيعية وحبوب الإفطار والألبان قليلة الدسم والقهوة والحلويات وغيرها من الأغذية.

ما هي أسوأ الأطعمة التي نتناولها على وجبة الفطور؟

ذكرت الدكتورة رند الديسي ” أخصائية التغذية العلاجية ” أن الأغذية التي نتناولها على وجبة الفطور تتنوع بين اللبن وحبوب الفطور والبسكوت الصغير والتوست الأبيض مع كوب من العصير والكيك والقهوة بالإضافة إلى الحلويات المتنوعة.

دائماً ما نستمع إلى بعض الأقاويل التي تشير إلى ضرورة تناول وجبة الفطور فور الاستيقاظ من النوم مباشرةً لأنها تعزز من الحرق ولكن هذه المعلومة تعتبر خاطئة لأنه ليس لكل الأشخاص القدرة على القيام بهذا الأمر حيث هناك أشخاص معينة يستوجب عليهم تهدئة المعدة لساعة أو ساعتين أو أكثر فور الاستيقاظ من النوم دون تناول أية أطعمة.

على الجانب الآخر، في حالة عدم تناول وجبة الفطور فإن ذلك يؤدي إلى جوع مفرط بعدها مما يجعلنا عُرضة لتناول طعام سريع وربما غير صحي في كثير من الأحيان كالكيك والبسكوت والتوست المضاف للبن والجبن، لذلك يُنصح بألا نعرض أنفسنا للجوع الشديد حتى لا نلجأ لمثل هذه الأغذية الدسمة مع ضرورة عدم استثناء تلك الوجبة الهامة من نظامنا الغذائي حتى لا يلجأ الجسم لحرق العضل ويستخرج منه الطاقة عدا الدهون لتكون هي المصدر الأساسي للطاقة.

ما هي نوعية الأغذية الصحية التي نتناولها في الفطور؟

من الممكن أن نقوم بتناول الألبان مع حبوب الإفطار خاصة كاملة الدسم لأن الدسامة الموجودة في الألبان والأجبان تعتبر مفيدة للجسم وتحافظ على وجود نسبة جيدة من فيتامين D والكالسيوم في الجسم والذي يعتبر مصدر أساسي في الألبان والأجبان بالإضافة إلى أن هذه الأغذية تعطينا الشعور بالشبع لفترة أطول لأن الكالسيوم يبطل من عمل هرمون الجوع CCK – بناءً على ما ذكرته أخصائية التغذية رند الديسي.

إلى جانب ذلك، تلجأ الشركات إلى إضافة السكر لتعويض الطعم الذي نفتقده في الدهون أو الدسامة الموجودة في الألبان مما يعتبر غير صحية بالنسبة لنا.

القِ نظرة على تلك الأطعمة والمشروبات قبل تناول وجبة الفطور

  • الحبوب: أما عن حبوب الفطور فيشاع عنها أنها مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث أن القمح الذي يُستعمل عادةً ما يكون قمح مقشور ومكرر بالدرجة الأولى بالإضافة إلى أن الفيتامينات والمعادن تكون مضافة كذلك وغير موجودة بالأصل في حبوب الإفطار، لذلك في حالة تناول حبوب الفطور يجب التنبه إلى أن تكون مصنوعة من الحبة الكاملة وتحتوي على الفيتامينات والمعادن مع إمكانية تناول الشوفان على وجبة الإفطار والمعروف عنه بقيمته الغذائية العالية بدلاً من حبوب الإفطار.

على جانب آخر، ليس للشوفان أي تأثير على مرضى القولون كما في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجلوتين أو بروتين القمح والغير موجود في الشوفان لكننا نرى أن الشوفان عادةً ما يكون ملوث بالقمح لأن نفس المصانع التي تصنع الشوفان هي نفسها ما تصنع القمح.

  • الحلويات: تابعت ” رند “: أما عن الحلويات وإمكانية تناولها على وجبة الفطور فنرى أنها مليئة بالسكر والطحين الأبيض المصنع بالإضافة إلى أنها مليئة بالدهون والزيوت المهدرجة والمصنعة، لذلك يجب الانتباه إلى استهلاكها على وجبة الفطور.
  • التوست: يلجأ البعض أيضاً إلى تناول التوست على وجبة الفطور بينما ينصح العديد من أخصائي التغذية بتناول الخبز الأسمر الصحي بدلاً من الخبز الأبيض على الرغم من تساوي السعرات الحرارية للأبيض والأسمر مع بعضهما البعض إلا أن الخبز الأبيض به نسبة عالية من السكر الذي يؤدي إلى تذبذبات في نسبة الأنسولين في الجسم كما أنه يؤدي إلى الجوع المفرط بصورة أسرع وبدرجة أكبر مما يؤدي إلى اشتهاء السكر مرة أخرى وبنسبة أعلى.
  • العصائر: أما عن العصائر ومدى إمكانية تناولها على وجبة الفطور وخاصة للأطفال فيمكننا القول أن العصائر تعتبر جيدة إذا كانت مصنوعة من الخضروات والفاكهة إذا كانت قليلة بالسكر مثل عصير التوت البري بينما عصير البرتقال والتفاح به نسبة عالية من السكر ويؤدي إلى ارتفاع في نسب السكر ومن ثم يُفضل تناوله خاصة إذا كان على معدة فارغة ولكننا يمكننا استبدالها بإضافة بعض الفواكه عليها أو عمل عصير الحليب مع الفاكهة قليلة السكر كالفراولة والتوت الأحمر والتوت الأزرق الذي يحتوي على الكالسيوم ويعيق امتصاص السكر للأطفال لما يحتويه من بروتينات.

وأخيراً، يُنصح بعدم الإكثار من تناول الكيك أو المأكولات التي تحتوي على الكريمة والتي بها نسبة دسامة عالية لأن هذه المأكولات تعطينا الشعور بالإحباط والكسل والتعب والخمول.

أضف تعليق