أضرار أشعة الشمس على البشرة وكيفية الوقاية منها

أضرار أشعة الشمس

أشعة الشمس لها عدة فوائد للجسم ولكن عند التعرض للشمس لفترات مناسبة وفي الأوقات المناسبة، ولكن أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة تؤذي البشرة بشكل كبير، وتدمر مادة الكولاجين الموجودة بالبشرة، وتعرض البشرة للشيخوخة بشكل أسرع.

لذلك العناية بالبشرة خلال فصل الصيف والشمس من المهام الضرورية والأساسية لحماية البشرة والحفاظ عليها من هذه الأشعة الضارة.

تقول “عرين زعير” أخصائية البشرة: أن أشعة الشمس لها تأثير داخلي وتأثير خارجي على الجسم، وغالبًا ما يتم استخدام أشعة الشمس لتلوين الجلد.

أضرار التعرض لأشعة الشمس

من الجدير بالذكر أن أشعة الشمس لها العديد من الانواع: أشعة تحت حمراء، الضوء المرئي، والاشعة فوق البنفسجية، وأكثر هذه الأنواع ضررًا هي الأشعة الفوق بنفسجية، ولها تأثير قوي على البشرة.

كما تؤدي لحدوث التصبغات والشيخوخة وسرطانات البشرة، لذلك من الضروري جدًا وقاية الجلد من هذه الأشعة الضارة.

الوقاية من أشعة الشمس الضارة

تابعت “عرين”، أن طرق الوقاية من أشعة الشمس الضارة متعددة، فمن الممكن ارتداء ملابس خفيفة واقية من الشمس ذات ألوان فاتحة، كما أن القبعات والنظارات الشمسية والكريمات الوقاية من الشمس تحمي البشرة من الأشعة الضارة، ولكن هناك بعض التقنيات لاختيار واقي الشمس.

فيجب اختيار نوع واقي شمس مناسب للبشرة وخالي من المواد الكيميائية، ودائمًا ما يتواجد على كريمات واقي الشمس كلمة (spf)، ويتواجد تحتها رقم، (spf) هو معامل الوقاية من الشمس، والرقم المتواجد يعني نسبة الوقاية، واختيار واقي الشمس يكون على أساس لون البشرة، وحالة البشرة.

وكلما كانت البشرة أفتح كلما تحتاج إلى معامل وقاية أعلى، وكلما كانت البشرة تميل إلى اللون الأغمق نحتاج إلى معامل وقاية أقل.

من المعروف أن حمامات السباحة تحتوي على نسبة كلور، والبحر يحتوي على نسبة أملاح، وهذه الأملاح والكلور مع أشعة الشمس تضر البشرة.

لذلك عند السباحة يجب وضع كريم واقي شمس على المنطقة المكشوفة من الجسم، وفوق هذه الكريمات يتم وضع الزيوت أو الخلطات التي يتم استخدامها للحصول على لون البشرة الذي نريد، بغض النظر عن نوع هذه الزيوت، وإذا لم يتم استخدام واقي الشمس سوف تتعرض البشرة للاحمرار الشديد، الحروق والتصبغات.

تؤكد “عرين” أن التسمير عن طريق الشمس أو عن طريق الأجهزة يؤدي إلى تدمير مادة الكولاجين بالبشرة، مما يؤدي إلى حدوث شيخوخة البشرة، وتؤدي إلى التقدم في العمر بشكل أسرع.

ختامًا، أشعة الشمس تؤدي إلى تدمير الكولاجين الموجود بالبشرة، وتعرض البشرة للشيخوخة وسرطانات الجلد، بالإضافة إلى التصبغات، لذلك من الضروري استعمال كريمات واقي الشمس بشكل دائم عند التعرض للشمس للحماية من أضرار أشعة الشمس، واختيار نوع واقي الشمس المناسب للبشرة.

رابط مختصر:

أضف تعليق