أصناف التمور في المملكة العربية السعودية وكيفية اختيارها

أصناف التمور

تعتبر التمور من الوجبة الأساسية للإفطار في رمضان، ويرجع اختيار نوع التمور للذوق العام، وتختلف الأصناف والأنواع في التمور من منطقة لأخرى، والتمر الجيدة يمكن تمييزها من لونها الخارجي.

الأسس التي يتم اتباعها عند اختيار التمر

يقول “عماد عيسى” مدير مصنع التمور: أن اختيار التمور يرجع عادة للذوق العام لكل شعب أو لكل شخص، ولكن هناك اتفاق بشكل كبير على أن معظم الناس يحبون تمور الإخلاص في منطقة الخليج، وبعض الدول الأخرى تحب الفقهي، فيرجع ذلك لاهتمام الشعب الموجود في كل منطقة، وحسب الأصناف الموجودة بها.

هل تختلف نوعية التمور من بلد لآخر؟ وكيف يمكن التفرقة بينها؟

يؤكد عماد عيسى أن هناك اختلاف في نوعية التمور ويكون ذلك على حسب النوعية الزراعية في المنطقة، وعلى حسب نوعية التربة.

وفي كل منطقة تجود أصناف معينة، فمثلاً الصنف السقعي في جنوب المملكة العربية السعودية لا يكون بجودة منطقة القصيم أو منطقة الرياض، أو إذا تم زرع الإخلاص في منطقة قريبة من البحر يكون لونه أسود أو غامق نوعاً ما مثل تمر الحساوي، بينما في المنطقة الصحراوية مثل القصيم يكون لونه أصفر أو ذهبي.

كيف يمكن اختيار نوع التمر؟

أردف عماد عيسى أنه يجب عند شراء التمر التأكد من الجودة، فلا بد أن يكون التمر طازج أو مُخزن من سنة أو سنتين، ويتم معرفته من خلال اختبار بسيط:

  • عند فتح التمرة يكون اللحاء أبيض، وكلما كان أبيض كلما كان طازجاً، و اللحاء الأبيض يدل على التخزين بشكل جيد في الثلاجات، أو تم حصاده من فترة قصيرة، ولكن إذا اختفي اللحاء يعني ذلك أنه مُخزن بطريقة سيئة، وهذا معيار من معايير التخزين.

أصناف التمور

أوضح عماد عيسى أصناف التمور، والتي منها:

  • عجوة المدينة المنورة، وهي ثمرة مباركة تنمو في المدينة المنورة.
  • الصنف الخضري، من الأصناف المميزة جداً في المملكة العربية السعودية ومرغوبة عالمياً، وله مقومات كثيرة من حيث الحجم والطعم، وبها نوع من الحلوى المتوسطة.
  • صنف الفنخة، وهو يؤكل عادة وهو رطب ويحتوي على نسبة مياه عالية نوعاً ما، ومن الأفضل أن يؤكل وهو جاف.
  • صنف الونان أو التوفي، وهذا الصنف له نكهة خاصة.
  • المكتومي، من الأصناف الجميلة والتي تؤكل عادة وهي هامدة أو رطبة، ويُحفظ هذا الصنف مجمد.
  • صنف السقعي، وهو مشهور لدى معظم الخليجين والعرب.
  • صنف نبتة سيف، وهو من الأصناف المميزة جداً في الإمارات والمملكة العربية السعودية، ويُفضل تناوله مُجمد.
  • صنف السكري، وله درجات وأنواع، ومنه الرطب والجاف، واسمه جلاكسي إذا كان به نسبة رطوبة عالية، ومفتل إذا كان جاف.

كيف يمكن معرفة نوع التمر الجيد؟

تابع الأستاذ عماد عيسى حديثه قائلاً أن التمر الجيد يمكن تمييزه من لونه الخارجي، والتمر الرطب يكون لونه غامق أكثر، وكلما جف أكثر يعطي لون أفتح، وإذا تم تجفيفه جداً يصبح لونه أصفر، وصنف الدباس الإماراتي يتميز بأنه قليل السكر جداً مقارنة مع باقي أصناف التمور، وهو مشهور جداً في دولة الإمارات وخاصة منطقة الظفرة.

وأضاف أن صنف المبروم، والصفاوي من الأصناف المعروفة في المدينة المنورة، والإخلاص الذي هو من أهم الأصناف المعروفة.

أفضل صنف في التمور بالنسبة للحلويات

ختم عماد عيسى حديثه قائلاً أن أفضل صنف في الحلويات هو الإخلاص الإماراتي والإخلاص السعودي، وهناك فرق في اللون بينهما بسبب القرب والبعد عن البحر والرطوبة النسبية في الجو، ويخرج منه عجينة ممتازة جداً للحلويات ويعتبر أفضل الأصناف على الإطلاق.

رابط مختصر:

أضف تعليق